روابط للدخول

رئيس الوزراء أياد علاوي يقول انه لن يسحب ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة المرتقبة، الافراج عن الصحفية الايطالية المختطفة جوليانا سيغرينا بعد احتجازها لمدة تزيد على الشهر


ميسون ابو الحب

قال رئيس الوزراء أياد علاوي انه لن يسحب ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة المرتقبة:
(أياد علاوي)
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده علاوي اليوم أضاف فيه ان كتلته البرلمانية تنسق مع بقية القوى السياسية لبناء العراق:
(أياد علاوي)
جاءت تعليقات علاوي مع قول مسؤولين عراقيين أن مباحثاتهم ستستمر لعدة ايام مقبلة في الاقل قبل تشكيل الحكومة الجديدة.
يذكر ان كتلة أياد علاوي جاءت في المرتبة الثالثة في الانتخابات بعد الائتلاف العراقي الموحد والكتلة الكردية.


ذكرت الأنباء انه تم الافراج عن الصحفية الايطالية المختطفة جوليانا سيغرينا بعد احتجازها لمدة تزيد على الشهر على يد جماعة مسلحة.
الرئيس الايطالي كارلو آزيغليو جيامبي أكد للصحفيين في روما ان انباء الافراج عن الصحفية المختطفة صحيحة.


ذكرت القوات البولونية في العراق في بيان اصدرته اليوم ان مسلحين قتلوا مدير شرطة البدير قرب منزله.
وقتل مدني من المارة في سامراء في انفجار عبوة ناسفة بينما عثرت الشرطة على جثث شخصين.
شمال سامراء اختطف مسؤول كبير في الشرطة على الطريق بين بيجي والموصل.
الجيش الأميركي اعلن من جانبه مقتل ثلاثة جنود اميركيين.


قال وليد المعلم نائب وزير الخارجية السوري اليوم في موسكو ان دمشق ستكشف في وقت قريب عن خطة لسحب قواتها من لبنان. جاء هذا التصريح بعد محادثات أجراها المعلم مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو مضيفا ان بيروت وافقت على خطة الانسحاب.
لافروف عبر من جانبه عن رضا موسكو عن خطط الجانب السوري للشروع في خطوات سيعلن عنها قريبا وتتوافق مع قرار مجلس الأمن 1559، الذي دعا إلى سحب جميع القوات الاجنبية من لبنان.
يذكر ان الدعوات تزايدت إلى انسحاب القوات السورية منذ حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري وكانت جهات عديدة قد وجهت اصابع الاتهام إلى سوريا في هذا الحادث غير ان دمشق انكرت ضلوعها فيه.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش قال في لقاء اجرته معه صحيفة اميركية ونشر اليوم انه يرغب في ان تكون جميع القوات السورية خارج لبنان بحلول شهر آيار المقبل عند موعد الانتخابات البرلمانية اللبنانية. الرئيس بوش أضاف ان دعوته هذه غير قابلة للتفاوض.
الرئيس بوش أكد اليوم أيضا ان واشنطن تصر على انسحاب سوري كامل:
(الرئيس بوش)

" لا يتعلق الأمر هنا باجراءات نصفية. عندما تتحدث الولايات المتحدة وفرنسا وغيرهما عن انسحاب فنحن نعني بذلك انسحابا كاملا. وليس مجرد اجراءات نصفية ".


اتهم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إيران بالتملص من مسؤولياتها الدولية من خلال محاولاتها السرية لانتاج أسلحة نووية.
خلال زيارة قام بها الرئيس بوش يوم الخميس إلى مقر وكالة المخابرات الأميركية في
واشنطن قال:
(الرئيس بوش)
" الطرف المذنب هو إيران. هم الذين لا يلتزمون بالاتفاقات الدولية وهم الذين يقول لهم العالم اجمع – لا تطوروا سلاح ".
الرئيس بوش قال أيضا ان دول الاتحاد الاوربي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقوا جميعا مع الولايات المتحدة على عدم السماح لايران بتطوير أسلحة نووية.
بوش أضاف ان الولايات المتحدة تبحث عن وسائل للمساعدة في دفع عجلة المفاوضات بين إيران والاتحاد الاوربي من خلال تقديم حزمة محفزات لاقناع إيران بالتخلي عن نشاطاتها النووية التي يمكن استخدامها لانتاج أسلحة.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس قالت من جانبها ان الولايات المتحدة لم تر أي مؤشر على استعداد إيران للموافقة على اتفاق مع الاوربيين.

يذكر اخيرا ان الحكومة الايرانية تنفي محاولتها صنع سلاح نووي وتقول ان برنامجها الذري يهدف إلى إنتاج طاقة كهربائية سلمية فقط.


وجهت محكمة فيدرالية اميركية تهمة إلى مواطن اميركي بالتجنس اسمه شعبان حافظ احمد علي شعبان المعروف أيضا باسم شعبان حافظ، ببيع أسماء جواسيس للولايات المتحدة في العراق لنظام صدام حسين مقابل ثلاثة ملايين دولار.
المحكمة الفدرالية تابعة لولاية انديانا وجاء في لائحة الاتهام ان شعبان كان يعمل كعميل أجنبي وانه سافر إلى العراق في أواخر عام 2002 للقاء افراد في جهاز المخابرات العراقي.


نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن صحيفة ايطالية أن Rocco Buttiglione وزير الشؤون الاوربية في حكومة رئيس الوزراء الايطالي سلفيو بيرلسكوني، راغب في الادلاء بشهادته كشاهد دفاع عند مثول طارق عزيز نائب رئيس الوزراء في النظام السابق أمام المحكمة العراقية الخاصة بمحاكمة رئيس النظام واركانه.
نقل عن Buttiglione قوله انه سيخبر القضاة بان اليد اليمنى لصدام حسين كان معتدلا وحاول تفادي وقوع حربين الاولى في عام 1991 والثانية في عام 2003. هذا ولم يرد تأكيد من مكتب الوزير في الحال.
يذكر ان Rocco Buttiglione وهو كاثوليكي له علاقة قوية بالفاتيكان التقى عزيز عدة مرات كانت آخرها في عام 2003 عندما زار عزيز وهو كلداني كاثوليكي البابا في روما في محاولة لتفادي وقوع الحرب.
Buttiglione أكد لصحيفة لا ريبوبليكا الايطالية ان طارق عزيز الذي عرفه كان مؤيدا للسلام وراغبا في استخدام جميع الوسائل بهدف تجنب الحرب وقتل ضحايا ابرياء، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان اعضاء مجلس الأمن التابع للامم المتحدة ناقشوا بشكل غير رسمي امكانية نشر قوات حفظ سلام في لبنان خلال انسحاب القوات السورية من هناك.
جاء ذلك في تصريح أدلى به سترو لهيئة الاذاعة البريطانية اليوم في وقت تتعرض فيه سوريا إلى ضغوط دبلوماسية متزايدة لسحب قواتها التي تضم اربعة عشر ألف رجل من لبنان.
سترو أضاف ان سوريا قد تتحول إلى دولة منبوذة من جانب الغرب والدول العربية المجاورة ان لم تسحب قواتها من لبنان.
سترو قال أيضا ان في امكان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة المساهمة في الحفاظ على الأمن خلال انسحاب القوات السورية.
يذكر ان الدعوات الموجهة إلى سوريا من المجموعة الدولية وداخل لبنان تزايدت منذ حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.


ذكرت الشرطة الاوكرانية انها تحقق في موت وزير الداخلية الاوكراني السابق يوري كرافجينكو الذي يبدو انه انتحر قبل ساعات من استجوابه بخصوص مقتل صحفي.
الرئيس فكتور يوجشينكو عبر عن اعتقاده بارتباط بين كرافجينكو ومقتل الصحفي الذي اختطف في أواخر عام 2000 ثم قتل.
الرئيس يوشيجنكو قال انه اصدر امرا إلى المدعي العام سيفاتوسلاف بيسكون ووزير الداخلية يوري لوتسينكو بالتكفل شخصيا بالتحقيق في مقتل كرافجينكو الذي شغل منصب وزير الداخلية بين عامي 1995 و 2001.


قال دبلوماسيون في حلف شمالي الاطلسي ان الحلف وسع بعثته الخاصة بتدريب قوات الأمن في العراق وفاءا لوعد قطعه في القمة التي عقدها الحلف في اوائل هذا الشهر وحضرها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش.
وكالة الأنباء الألمانية ذكرت ان عدد العاملين في هذه البعثة وصل إلى 360 شخصا مائة وستون منهم من المدربين والباقي مسؤول عن حمايتهم.
هذه البعثة سيكون مقرها داخل العراق غير ان دولا اعضاء في الحلف بينها ألمانيا قالت ان مشاركتها ستكون خارج العراق بسبب مخاوف امنية.
يذكر اخيرا ان دول الحلف اتفقت على توفير تدريب لقوات الأمن في قمة عقدتها في اسطنبول في حزيران من عام 2004.


أطلق فلسطينيون النار على مركز فلسطيني للشرطة اليوم في آخر تطور في سلسلة الاشتباكات الداخلية داخل الاراضي التي تقع تحت اشراف السلطة الفلسطينية.
لم ترد تفاصيل وافية في الحال عن هذا الحادث الذي وقع في مدينة نابلس في الضفة الغربية. شهود عيان ذكروا ان الاشتباكات بدأت عندما اطلق ثلاثة عشر رجلا مسلحا النار على مركز للشطرة ووردت انباء عن اصابة رجل شرطة واثنين من المسلحين.
هذه الاشتباكات تأتي في وقت يسعى فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى تنفيذ وعده بتحسين الاوضاع الامنية في قطاع غزة والضفة الغربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG