روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


سميرة علي مندي

مرحبا بكم مستمعي الكرام و هذه الجولة على الصحف العربية والتي سنتابع فيها ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف الخليجية وأبداها بالعناوين
في صحيفة الاتحاد الإماراتية
اعترافات المتمردين على محطة العراقية تشغل بغداد
الجمهوريون يسعون لزيادة المساعدات العسكرية على حساب جهود الإعمار
وفي صحيفة الخليج الاماراتية نقرا
منطقة الدورة.. لم تحصل من مصافيها سوى الدمار ...
اما صحيفة الراية القطرية فقد اوردت العناوين التالية
كركوك تفشل اتفاق الشيعة والأكراد
بارزاني وطالباني يؤكدان تحالفهما مع الطرف الذي يلبي المطالب الكردية
الحكيم يتوقع تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة
وفي صحيفة عمان العمانية نقرا
علاوي يمدد حالة الطوارئ في العراق

صحيفة الشرق القطرية وتحت عنوان مطالب الاكراد كتبت في افتتاحيتها تقول يتعاظم القلق مما يدور على الساحة العراقية هذه الايام من مشاورات حول تشكيل الحكومة الجديدة، وعلى الخصوص تسابق الاحزاب التي فازت في الانتخابات الاخيرة للتحالف مع الاكراد. ولايكمن مبعث القلق في مبدأ التحالف مع الاكراد لأن التحالف هو حق لجميع الاحزاب السياسية ، غير ان القلق هنا يأتي من استغلال الاكراد لحاجة الاحزاب الاخرى اليها لتشكيل حكومة ائتلافية بتصعيد سقف مطالبها بما يهدد وحدة العراق وينذر بفتنة طائفية وحرب اهلية طالما حذر منها الكثيرون.
الصحيفة ترى ان رفع الاكراد لسقف مطالبهم الى حد الحديث عن ضم كركوك الى اقليم كردستان والابقاء على قوات البشمرغة الكردية كشروط للتحالف مع اي جهة، هي مطالب لايمكن وصفها بانها موضوعية في ظل الحديث عن عراق موحد.
وبراي الشرق القطرية لقد قدم العراقيون تضحيات كبيرة من اجل عراق موحد وديمقراطي، ولا يستقيم ان تحاول فئة استغلال النتائج غير الطبيعية للانتخابات التي جرت في ظروف استثنائية ووسط مقاطعة اعداد كبيرة للاستفادة من هذا الوضع لرسم خريطة جديدة لمستقبل العراق وتحقيق مآرب لاتخدم وحدة البلاد، بل وتهدد بتفجر صراع قد يجر العراق الى حرب اهلية.
وختاما تقول الصحيفة ان الاكراد مطالبون بتقديم مصالح البلاد العليا فوق اجندتهم الذاتية والارتفاع الى مستوى المسؤولية الوطنية اذا كانوا يرغبون في وطن موحد.. ليس ذلك وحسب بل انه يتوجب ايضا على القوى السياسية العراقية جميعها التوافق على عدم المساس بالمصالح العليا للبلاد والتأكيد على تجنيب العراق المخاطر التي تهدد وحدته.
..........................فاصل..........................
ونكمل متابعتنا الصحفية بقراءة في الصحف الكويتية الصادرة هذا اليوم من مراسلنا في الكويت سعد العجمي.
..........................فاصل............................
جولتنا الصحفية على صحف خليجية تناولت الشان العراقي انتهت شكرا لحسن المتابعة وانقل لكم تحيات المخرج ديار بامرني..

على صلة

XS
SM
MD
LG