روابط للدخول

الجنرال جون أبي زيد يصرح ان عدد المسلحين في العراق يتناقص و ان أيام أبو مصعب الزرقاي أصبحت معدودة، كينيا تسلم طيارا عراقيا كان معتقلا لديها منذ اربعة اعوام الى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
** الجنرال جون أبي زيد ان عدد المسلحين في العراق يتناقص وان أيام أبو مصعب الزرقاي أصبحت معدودة
**كينيا تسلم طيارا عراقيا كان معتقلا لديها منذ اربعة اعوام الى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين .
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصـــــل
أعلن قائد القوات الاميركية للمنطقة الوسطى الجنرال جون أبي زيد ان عدد المسلحين في العراق يتناقص وان أيام أبو مصعب الزرقاي أصبحت معدودة، معربا عن اعتقاده بان العملية السياسية في العراق ومنها انتخابات الثلاثين من كانون الثاني تساعد على تقليص أعداد المسلحين.
وقال أبي زيد الذي كان يتحدث امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان تحسن مصادر الاستخبارات العراقية، والخيانة من داخل منظمة الزرقاوي، أدتا إلى تحقيق انتصارات على الزرقاوي.
وقال الجنرال ابي زيد ان ما لا يزيد على ثلاثة آلآف وخمسمئة مسلح شاركوا في محاولات فاشلة لإفساد الانتخابات الاخيرة لكن العراقيين تجاهلوا المخاطر وخرجوا بأعداد كبيرة للمشاركة فيها.
وقال ابي زيد ان دور الحكومة السورية في تسلل المتشددين الذين يقاتلون القوات الأميركية غير واضح ويبدو أن دمشق اتخذت بعض الخطوات لمكافحتهم. واضاف انه لا يستطيع القول بان معدل التسلل قد تراجع، مستدركا انه يستطيع القول انه يبدو أن هناك بعض التغير في المواقف. لكنه وصف سوريا بأنها لاتزال عاملا غير مساعد بالمرة ليعين العراق على تحقيق الاستقرار.
واتهم سوريا بانها توفر ملاذا آمنا لبعض المتمردين العراقيين لكنه اوضح بانه يصعب القول ان الحكومة السورية ضالعة في هذا الامر.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
دعت اللجنة العربية الخاصة بالعراق العاملة في اطار جامعة الدول العربية في اجتماع عقدته يوم الخميس في القاهرة جميع الاطراف الاقليمية والدولية الى الالتزام باحترام حق الشعب العراقي في تقرير مستقبله السياسى بنفسه والى احترام سيادة العراق واستقلاله والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية.
ورحبت اللجنة في مشروع قرار اعدته تمهيدا لرفعه الى مجلس الجامعة حمل عنوان (تطورات الوضع في العراق) بنتائج الانتخابات البرلمانية في العراق في كانون الثاني الماضي والعمل على تشكيل حكومة عراقية منتخبة، وطالبت كافة اطياف الشعب العراقي المشاركة في العملية السياسية الحالية وصياغة الدستور الدائم للعراق ودعت الى استمرار الحوار الوطني بين كافة القوى السياسية العراقية. ودان مشروع قرار اللجنة التي تضم العراق وتونس والجزائر والبحرين والامين العام للجامعة العربية كافة الاعمال الارهابية في العراق التى تستهدف المدنيين ورجال الامن والشرطة وخاصة حادث الحلة الاخير.
ودعت اللجنة الى مواصلة الاتصالات مع مختلف الاطراف الاقليمية والدولية المعنية بالشان العراقى لتوفير المناخ المناسب لانجاح العملية السياسية وتمكين العراق من استعادة كامل سيادته واعادة الاعمار وبما يؤدى لانهاء الوجود العسكري الاجنبي وسن الدستور الدائم وتشكيل حكومة عراقية تضمن الامن والاستقرار فى العراق.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن رئيس مجلس الامن الدولي مندوب البرازيل رونالدو موتا ان المجلس سيبحث الاسبوع المقبل ما اذا كان سيحل لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتفتيش والتحقق من اسلحة الدمار الشامل العراقية (يونموفيك) او ابقائها للاستمرار في عملها.
وكانت لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتفتيش والتحقق شكلت عام الف وتسعمئة وتسعة وتسعين بموجب قرار مجلس الامن رقم الف ومئتين واربعة وثمانين.
ومن المقرر ان يجتمع يبحث مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء المقبل التقرير ربع السنوي ليونموفيك الذي من المقرر ان يوزع على اعضاء المجالس يوم الخميس ويحمل عنوان ((مراقبة المواقع والانشطة العراقية عن بعد)).
يشار الى ان مندوب العراق الدائم في الامم المتحدة سمير الصميدعي دعا الشهر الماضي الى اغلاق جميع الملفات العراقية المتبقية منذ العهد السابق بما في ذلك ملف يونموفيك لان هذه الملفات واللجان المختصة بها تنفق ما تبقى من اموال برنامج النفط مقابل الغذاء السابق وهي اموال الشعب العراقي.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
سلمت كينيا الطيار العراقي محمد عبد القادر الدعاس الذي كان معتقلا لديها منذ اربعة اعوام سلمته الى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة. ونقل تقرير لوكالة فرانس برس عن مسؤول في الشرطة الكينية وصفته بالكبير لكنها لم تكشف اسمه ان السلطات الكينية لم تجد اي سبب لاحتجاز الطيار العراقي بعد التأكد من انه لا يشكل تهديدا لأمن البلاد كما كان يعتقدج في بادىء الامر.
وكانت القوات الكينية اعتقلت الطيار العراقي محمد عبد القادر الدعاس عام الفين في شمال كينيا على الحدود مع الصومال. وطلب اللجوء السياسي مؤكدا انه يواجه خطر الموت في العراق ثم صدر عليه حكم من محكمة كينية بعد سنة بتهمة الاقامة غير الشرعية، لكنه افرج عنه بعد دفعه غرامة. وفي تشرين الاول الفين وواحد حاولت نيروبي نقله الى الاردن لكنه اعيد من دبي الى كينيا فوضع قيد الاعتقال.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقلت تقارير عن مصادر أمنية تركية توكيدها أن منظمة تركية تطلق على نفسها اسم (المسيرة) اتخذت أخيراً قرارا بشن الحرب على القوات الأميركية في العراق على نطاق واسع وبشكل فعّال.
ونسبت مجلة (تيمبو) التركية الى المصادر قولها ان هذه المنظمة التي أسسها عام الف وتسعمئة واربعة وتسعين أربعة شبان مسلحين من المجاهدين الأتراك في البوسنة، كثفت من عمليات تجنيد الشباب الأتراك للعمل بفاعلية مع بدء التدخل العسكري الأميركي في العراق قبل أن تتخذ قرارها بخوض القتال المسلح ضد الأميركيين هناك.
فاصل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
توقع محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور سنان الشبيبي ان يكون عام الفين وثمانية عام الاعلان عن تحرر العراق من الديون المترتبة عليه والتي تقدر بحوالي مئة وعشرين مليار دولار في حال تم خفض الديون التي تعادل حاليا ست مرات مجموع الناتج المحلي السنوي الى نصف مجموع الناتج المحلي السنوي، أي لتصبح عشرين مليار دولار فقط.
ووصف المحافظ سنان الشبيبي علاقة العراق الحالية مع صندوق النقد الدولي بانها جوهرية وتنمو باستمرار، حسب تعبيره لتخدم المصالح الاقتصادية للعراق الذي يسعى الى الانفتاح على العالم.

فاصل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 3 آذار
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
انفجرت سيارتان مفخختان في عضون دقائق من بعضهما يوم الخميس عند نقطة تفتيش رئيسية تابعة للشرطة العراقية خارج مقر وزارة الداخلية العراقية، مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في بغداد في رسالة جمانه العبيدي:
(تقرير جمانه)
في الموصل نصب جنود أميركيون كمينا لمسلحين، وقتلتوا اثنين منهم، وجرحوا واعتقلوا مسلحا رابعا. مزيد من التفاصيل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير احمد سعيد)
اعلن مصدر في الشرطة العراقية في بعقوبة ان سيارة ملغومة انفجرت يوم الخميس قرب مقر الحرس الوطني في المدينة، وذكر ان من بين المصابين قائد شرطة المدينة مزيد من التفاصيل في رسالة سالم حسين:
(تقرير سالم حسين)
ومن بعقوبة الى الحلة ورسالة على الربيعي عن الحالة الامنية هناك:
(علي الربيعي)
ومن الحلة الى كركوك حيث تعرض أنبوب الغاز الذي يغذى محطة كهرباء بيجي الى عمل تخريبي مزيد من تفاصيل الوضع الامني في كركوك في رسالة مصطفى محمود:
(تقرير مصطفى)
ومن كركوك الى البصرة والحالة الامنية هناك في رسالة فائق الخالدي:
(تقرير فائق)
زمن البصرة الى الناصرية والوضع الامني في رسالة مهدي الحسناوي
(تقرير مهدي)
فاصل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG