روابط للدخول

حصيلة الهجوم الانتحاري بالسيارة الملغمة عند مدخلِ قاعدةٍ للجيش العراقي في بغداد ترتفع إلى 7 قتلى و30 جريحا، مقتلَ 3 من عناصر الحرس وإصابة 6آخرين في انفجار سيارة ملغمة على إحدى نقاط التفتيش في الجادرية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
قال زعيم الديمقراطيين المسيحيين العراقيين وهو مختطَف ويحمل الجنسية السويدية قال في شريط فيديو أُذيع اليوم الأربعاء إنه يخشى انه سيتم قتله قريباً.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الرهينة ميناس اليوسفي ناشدَ في الشريط الملك كارل غوستاف عاهل السويد والبابا يوحنا بولس الثاني وكل الوطنيين والشرفاء في العالم مساعدته.
وقال اليوسفي الذي ظهرت خلفه راية سوداء لمجموعة تطلق على نفسها اسم (كتائب الثأر - سرايا الشهيد العيساوي) إنه تم تحويله إلى فرقة الموت وهو ما يعنى بالتأكيد إعدامه.
وكان اليوسفي البالغ تسعة وخمسين عاما اختُطف في كانون الثاني الماضي. وقد عاد إلى العراق قبل عامين لإعادة تأسيس حزب الديمقراطيين المسيحيين بعد اللجوء السياسي لمدة 20 عاما في السويد. ويطالب الخاطفون بفدية قدرها أربعة ملايين دولار ووضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية واستبدالها بقوات تابعة للأمم المتحدة.

ذكرت جماعة (جيش أنصار السنة) العراقية المتشددة في بيانٍ على شبكة الإنترنت اليوم الأربعاء أنها قتلت سائقيْ شاحنات تركيين ينقلان الإسمنت إلى القوات الأميركية في شمال العراق.
رويترز نقلت عن البيان أن هذه الجماعة أعدمت السائقين وهما توران اونال وحسين آيتاغ بعد أن أحرقت شاحنتيهما على طريق كركوك - تكريت. وأضافت أن الشاحنتين كانتا تحملان الإسمنت من تركيا إلى تكريت لصالح شركة قالت الجماعة إنها تقدم إمدادات للقوات الأميركية.
ولم يتسنّ التحقق من صحة البيان فوراً ولا يوجد تأكيد من مصدر مستقل.

ارتفعت حصيلة الهجوم الانتحاري بالسيارة الملغمة الذي وقع عند مدخلِ قاعدةٍ للجيش العراقي في بغداد اليوم الأربعاء ارتفعت إلى سبعة قتلى وثلاثين جريحا، بحسب ما أعلن مصدر طبي في مستشفى اليرموك العام. وكان ناطق في وزارة الداخلية العراقية أعلن في وقت سابق عن سقوط 6 قتلى و27 جريحا، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
قوات الشرطة طوّقت مكان الانفجار الذي وقع نحو الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي. ونُقل عن أحد الشهود أن سيارة بيضاء من طراز (تويوتا كورولا) اقتحمت مدخل القاعدة قبل أن تنفجر فيما أفاد شاهد آخر بأن الانفجار وقع في وقت كان العديد من الأشخاص متجمعين فيه أمام المدخل للالتحاق بالجيش.

من جهة أخرى، أكد مصدر في قوات الحرس الوطني العراقي مقتلَ ثلاثةٍ من عناصر الحرس وإصابة ستة آخرين في انفجار سيارة ملغمة على إحدى نقاط التفتيش في منطقة الجادرية.
وكان العقيد عدنان عبد الرحمن الناطق باسم وزارة الداخلية صرح في وقت سابق بأن انفجارا وقع بالقرب من الجسر ذي الطابقين مضيفاً أن مفارز من شرطة النجدة أُرسلت إلى مكان الانفجار للتحقق مما جرى، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

وفي بغداد أيضاً، أُعلن اليوم الأربعاء أن مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص قاضيا في محكمة خاصة شُكّلت لمحاكمة الرئيس السابق صدام حسين وكبار الشخصيات في نظامه.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤولين في وزارة الداخلية أن القاضي برويز محمود أُغتيل لدى مغادرته منزله في حي الأعظمية الثلاثاء مع نجله الذي يعمل محاميا والذي قُتل أيضا في الهجوم.

وفي سياقٍ متصل بمحاكمة أركان النظام السابق، ذكر
محام يدافع عن صدام حسين اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة ربما تقيّد حرية لقاء الرئيس السابق بمحاميه خوفا من أن تُكسبَه تصريحاته التأييد في العالم العربي.
رويترز نقلت عن زياد الخصاونة وهو محام أردني يتحدث باسم فريق الدفاع عن صدام قوله في مقابلةٍ أُجريت معه في اليابان إن الانتقادات والمخاطر التي ينطوي عليها الدفاع عن صدام المحتجز في منشأة عسكرية أميركية قرب مطار بغداد لم تُثنه عن مهمته.
وأضاف أنه غير قلق على الرغم من أنه شاهد لقطات تلفزيونية تصور رجالا ملثمين يحذرونه من الحضور للعراق وتلقيه رسائل تهديد بالقتل عبر الإنترنت.
كما نُقل عنه القول إنه لا يعرف بالتحديد متى ستبدأ محاكمة صدام مشيراً إلى أن فريق الدفاع ليس لديه اتصال بالمحكمة.

في كييف، أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشتشينكو اليوم الأربعاء عزمَ بلاده على البدء بإعادة قوتها من العراق خلال الشهر الحالي على أن يُنجزَ الانسحاب بحلول 15 تشرين الأول المقبل.
رويترز نقلت عن يوشتشينكو قوله بعد اجتماع لمجلس الأمن والدفاع الوطنييْن أن المجموعة الأولى ستغادر العراق يوم 15 آذار وسيتم استبدال الجنود تدريجيا بموجهين ومتخصصين مدنيين.
يذكر أن عدد القوات الأوكرانية المرابطة في العراق حاليا يبلغ 1600 فرد.


جدّد الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء دعوته لسوريا بسحب قواتها من لبنان معبراً عن ارتياحه للتعاون بين الولايات المتحدة وفرنسا في هذا الملف.
فرانس برس نقلت عن بوش قوله في خطاب ألقاه في آرنولد بولاية ميريلاند إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الفرنسي ميشال بارنييه "قالا بحزم واضح لسوريا إن عليها سحب قواتها وأجهزة استخباراتها من لبنان لتتمكن الديمقراطية من الازدهار"، على حد تعبيره.
(صوت الرئيس الأميركي)
وأضاف بوش أن "العالم يعمل متحداً عندما يتعلق الأمر بضمان ازدهار الديمقراطية في لبنان ومجمل الشرق الأوسط الكبير. عندما تقام الديمقراطية يصبح العالم اكثر أمانا ومكانا افضل لأولادنا وأحفادنا"، بحسب تعبير الرئيس الأميركي.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس طالبت سوريا في تصريحاتٍ نشرت الأربعاء بألا تظل عامل عدم استقرار في المنطقة.
رويترز نقلت عن رايس قولها في مقابلة مع صحافيين عرب في لندن ونشرتها صحيفة (الحياة) اليوم انه لا توجد مشكلة ثنائية بين الولايات المتحدة وسوريا إنما هي بين سوريا وشعوب المنطقة التي بدأت خطوات على طريق الديمقراطية.
وأضافت أن "الموضوع هو ما يقوم به السوريون من أجل زعزعة الشرق الأوسط وحرمان الشعب اللبناني والشعب العراقي والشعب الفلسطيني من مستقبل أفضل. لا يمكنهم تغيير الموضوع والقول إن القضية هي قضية الولايات المتحدة وسوريا بل القضية هي ما تقوم به سوريا في المنطقة"، على حد تعبيرها.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن العالم يراقب سوريا عن كثب بعد التفجير الانتحاري الذي وقع في تل أبيب الأسبوع الماضي وانه يجب على دمشق أن تفي "بالتزامات معينة" في وقت يشهد تغيرا في الشرق الأوسط.
رويترز نقلت عن بلير قوله في مقابلة نشرتها صحيفة (غارديان) اللندنية اليوم الأربعاء "أعتقد أنه يجب عليهم أن يدركوا أن المجتمع الدولي ينظر إلى سوريا عن كثب في الوقت الحالي، ومن المهم لسوريا أن تدرك أن المجتمع الدولي يتوقع منها الوفاء والتمسك بالتزامات معينة"، على حد تعبيره.

في واشنطن، قال الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الوسطى الأميركية إن عدد المسلحين في العراق يتناقص وإن أيام أبو مصعب الزرقاوي زعيم المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة أصبحت معدودة.
رويترز أفادت بأن ملاحظة أبي زيد وردت في سياق شهادة أدلى بها الثلاثاء أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.
وأعرب القائد العسكري الأميركي عن اعتقاده بأن العملية السياسية الناشئة في العراق ومنها انتخابات الثلاثين من كانون الثاني تساعد على تقليص أعداد المسلحين قائلا إن تحسن مصادر الاستخبارات العراقية و"الخيانة من داخل منظمته" أدت إلى تحقيق انتصارات على الزرقاوي.

في بيروت، أُعلن أن الأمم المتحدة سترسل مجموعةً من الخبراء من أجل مساعدة القضاء اللبناني وفريق الأمم المتحدة على التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
فرانس برس أفادت نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن وزارة العدل اللبنانية تسلمت مساء الثلاثاء كتاباً تبلّغت فيه موافقة المنظمة الدولية على إرسال مجموعة من الخبراء في حقل المتفجرات ومشتقاتها والطب الجنائي.
وذكرت الوكالة انه سيكون في عداد الوفد الذي سيصل إلى بيروت خلال أسبوع خبراء من سويسرا.

على صعيد آخر، اجتمع الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الأربعاء في محاولةٍ لتجنيب البلاد فراغا دستوريا بعد يومين من استقالة حكومة عمر كرامي.
رويترز نقلت عن بري قوله إثر الاجتماع "كنت أول من حذر من خطورة الوقوع في الفراغ. والآن مطلوب من الجميع الارتفاع إلى مستوى المسؤولية الوطنية"، بحسب تعبيره.
وكانت حكومة كرامي اضطرت إلى الاستقالة اثر تفجّر موجة الحزن والاحتجاجات الشعبية بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي يلقي العديد من اللبنانيين المسؤولية عنه على عاتق سوريا والحكومة اللبنانية.

بدأ وزير الدفاع الروسي سرغي إيفانوف اليوم الأربعاء زيارة رسمية إلى ألمانيا حيث يجري محادثات في برلين حول تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العسكرية. كما يُتوقع أن تتناول المحادثات أيضا الوضع في العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو.
(نبأ من موسكو)

في فيينا، طالبَ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران اليوم الأربعاء بالمزيد من الشفافية لتوضيح برنامجها النووي معتبرا أن الكرة باتت الآن في ملعب طهران.
فرانس برس نقلت عن المسؤول الدولي تصريحه للمراسلين بأن على طهران أن تذهب إلى ما هو أبعد من الضمانات المنصوص عليها في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والبروتوكول الإضافي خصوصا بسبب الطبيعة الماضية للبرنامج الإيراني الذي كان برنامجا سريا.
وأضاف المدير العام للوكالة الدولية "أطالب الإيرانيين بثلاثة أشياء:
الشفافية ثم الشفافية وأخيرا الشفافية حتى يمكن غلق الملف الإيراني في الوكالة"، على حد تعبيره.
(صوت البرادعي)
لكن البرادعي أشار من جهة أخرى إلى إحراز تقدم في التعرف على النشاطات الإيرانية والى ما وصفها بمحادثات جيدة مع وفد طهران مضيفاً "إننا نعمل بشكل جيد مع باكستان الدولة التي يشتبه في أنها قدمت تكنولوجيا نووية إلى دول أخرى بينها إيران"، بحسب ما نقل عنه.

وفي طهران، حذر يحيى رحيم صفوي رئيس الحرس الثوري الإيراني من أن الجنود الأميركيين البالغ عددهم 190 ألفا المتمركزين بالقرب من الجمهورية الإسلامية يمكن أن يُستهدَفوا إذا تعرضت إيران لهجوم.
فرانس برس نقلت عن صفوي تصريحه الأربعاء بأن "اكثر من 190 ألف من أفراد الجيش الأميركي موزعون في أفغانستان والعراق. وإذا نفذت الولايات المتحدة تهديداتها ضد إيران، يجب عليها أن تعلمَ أن كل هذه القوات غير بعيدة عنا"، على حد تعبيره.

في بروكسل، أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء عزمَه العمل من أجل إنشاء الدولة الفلسطينية التي تنص عليها خارطة الطريق "بأسرع وقت ممكن"، على حد قوله.
فرانس برس نقلت عنه القول بعد اجتماعه ومنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا "كان يفترض أن يتحقق هذا الحلم في 2005 بحسب خارطة الطريق وسنواصل العمل لكي يتحقق في أسرع وقت ممكن"، بحسب تعبيره.
من جهته، قال سولانا "كلما كان ذلك سريعا كلما كان افضل".
وجدد عباس ارتياحه للدعم الذي قدمه المجتمع الدولي لجهوده من أجل الإصلاح خلال مؤتمر لندن الثلاثاء قائلا "لقد حقق المؤتمر أهدافه ولعب الاتحاد الأوربي دورا مهما في نجاحه"، بحسب ما نقل عنه.

وفي رام الله، أعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني نبيل شعث اليوم الأربعاء أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزور مصر غداً الخميس لعقد اجتماع قمة مع الرئيس المصري حسني مبارك.
رويترز نقلت عنه القول إن الرئيسين سيبحثان نتائج المؤتمر الذي عُقد في لندن الثلاثاء بشأن الشرق الأوسط ويناقشان دعمَ عملية السلام.
هذا وذكر مسؤولون مصريون أن القمة ستعقد في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG