روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان يعلن ان تعاونا من نوع ما بدأ في الاونة الاخيرة بين السلطات السورية و العراقية


حسين سعيد

***)

اعلن وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان ان تعاونا من نوع ما بدأ في الاونة الاخيرة بين السلطات السورية والعراقية وان اعتقال سبعاوي ابراهيم تم بالتعاون مع الجانب السوري.
واضاف الشعلان في تصريحات نقلتها فضائية العربية التي تبث من دبي ان الجانبين سيتعاونان خلال الايام المقبلة في ما يتعلق ببقية العراقيين الموالين لصدام والمطلوبين من قبل السلطات العراقية والذين يعتقد انهم موجودون في سوريا.

***)

اعلن حزب تركمن ايلي التركماني اعتراضه على قرار رئيس الحكومة العراقية المؤقتة اياد علاوي بتشكيل هيئة خاصة لتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك.
واكد بيان للحزب ان تطبيع الاوضاع في كركوك هي من صلاحية الحكومة الانتقالية الجديدة وليس من صلاحية الحكومة المؤقتة وذلك بموجب قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية.
واضاف بيان حزب تركمن ايلي ان التسوية النهائية للاراضي المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك تكون بعد المصادقة على الدستور الدائم وليس قبل ذلك.

***)

اعلن مصدر أمني عراقي اليوم ان عناصر من الجيش العراقي تمكنت يوم الاثنين أمس من اعتقال المدعو سيد هاشم وهو احد اكبر القياديين في الجماعات المسلحة في منطقة العامرية .
واضاف المصدر ان المعتقل كان "اميرا" للجماعات المسلحة التي انتشرت في وقت سابق في شارع حيفا وسط بغداد وهو مسؤول عن الكثير من عمليات الاختطاف والاغتيال.

***)

أعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان اكثر من مئتي جندي من مشاة البحرية الاميركية وصلوا الى الكويت في طريقهم الى ولاية كارولاينا الشمالية بعد اكمال مهامهم العسكرية التي استمرت اكثر من سبعة اشهر.
واوضح البيان ان الجنود كانوا من افراد كتيبة الدعم والنقل الثانية في مشاة البحرية الاميركية.

***)

قررت جورجيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة ارسال مزيد من القوات الى العراق بناء على طلب من الولايات المتحدة والامم المتحدة ليرتفع عدد قواتها العاملة هناك الى ثمنمئة جندي.
وستوفر كتيبة المشاة الجورجية التي توجهت الى الكويت في طريقها الى العراق الحماية لبعثة الامم المتحدة في بغداد وهي مهمة جديدة للقوات الجورجية هناك.
وترابط معظم القوات الجورجية في العراق حاليا في مدينة بعقوبة .

***)

أعلنت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) في بيان نشر على موقع الكتروني اليوم مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري بسيارة ملغومة يوم الاثنين في الحلة راح ضحيته اكثر من 125 من المدنيين واصابة اكثر من مئة وثلاثين بجروح.
وتوعد البيان،حسب وكالة رويترز، العراقيين بالمزيد من العمليات، واكدت الجماعة انها ماضية في ما اسمته بـ(( الجهاد حتى يحكم شرع الله)).
وكان انتحاري فجر سيارته يوم أمس في تجمع من المتقدمين للحصول على فرص عمل وسط مدينة الحلة.

***)

نفى القائم بأعمال سفارة روسيا في العراق إيليا مورغونوف ان يكون أي روسي مسجونا في العراق بتهمة الارهاب.
وأوضح مورغونوف في معرض تعقيبه على تصريح لوزير حقوق الإنسان العراقي بختيار أمين حول وجود روسي بين خمسمئة واثنين وثلاثين أجنبيا ينتمون الى ثلاثة وعشرين بلدا اعتقلوا في العراق، اوضح الدبلوماسي الروسي ان السفارة تابعت هذه الملعومة وتبين ان الشخص الذي عناه الوزير هو من مواطني إحدى جمهوريات آسيا الوسطى.

***)

ابدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اليوم استعداد بلادها تقديم المساعدة للشعب اللبناني لتمكينه من تنظيم انتخابات حرة في اعقاب استقالة الحكومة اللبنانية يوم الاثنين.
وقالت رايس في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع لندن الخاص بالاصلاحات الفلسطينية ان الاحداث في لبنان تتحرك في اتجاه في غاية الاهمية.

***)

اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه ان باريس تدرس شريط الفيديو الذي ظهرت فيه الصحفية الفرنسية المخطوفة في العراق فلورانس اوبينا وناشدت فيه مساعدتها، واضاف الوزير ان باريس تعمل كل ما في وسعها من اجل الافراج عنها باسرع وقت.

***)

دعا المستشار الالماني غيرهارد شرويدر الكويت وغيرها من الدول العربية الى شطب ديونها المستحقة على العراق والتي تقدر بمليارات الدولارات، وقال انه يشعر بتفاؤل حذر بشأن العراق وحث العرب على القيام بدور أكبر المساعدة في بنائه.
وفي اشارة الى قرار نادي باريس للدول الدائنة في تشرين الثاني الماضي بشطب ثمانين في المئة من ديون تبلغ نحو تسعة وثلاثين مليار دولار مستحقة على العراق قال المستشار الالماني اذا اقدمت الدول العربية على خطوة مماثلة فسنرحب بهذا الامر.
وسيقلص قرار نادي باريس ديون العراق الى سبعة مليارات وثمنمئة مليون في الوقت الذي يبقى العراق مدينا بنحو خمسة واربعين مليار دولار لدول الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG