روابط للدخول

المشاورات الخاصة بتشكيلة الحكومة الجديدة ما تزال مستمرة، الحلة تدفن قتلى انفجار يوم الاثنين و المواطنون يتظاهرون احتجاجا على ضعف الاجراءات الامنية


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
المشاورات الخاصة بتشكيلة الحكومة الجديدة ما تزال مستمرة
والحلة تدفن قتلى انفجار يوم الاثنين والمواطنون يتظاهرون احتجاجا على ضعف الاجراءات الامنية.
*****


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

تستمر المشاورات الخاصة بتشكيلة الحكومة الجديدة. الدكتور ابراهيم الجعفري توجه إلى اقليم كردستان للتباحث مع قادة الكتلة الكردية. الدكتور ابراهيم بحر العلوم عضو اللجنة التنسيقية للائتلاف العراقي الموحد قال ان هذه المباحثات تجري على قدم وساق ثم اقترح في حديث خاص لاذاعة العراق الحر ترحيل بعض ما وصفه بالملفات الساخنة إلى فترة لاحقة غير انه وصف هذه المباحثات بكونها ايجابية:
( ابراهيم بحر العلوم )

الدكتور ابراهيم بحر العلوم قال أيضا لاذاعة العراق الحر أن زيارة الدكتور ابراهيم الجعفري مرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء إلى منطقة كردستان تأتي في اطار هذه المباحثات كما اكد على وجود مباحثات مع جميع الكتل والقوائم الاخرى:
( ابراهيم بحر العلوم )
****

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
لاحظ تقرير بثته وكالة اسوشيتيد بريس ان غالبية التفجيرات واعمال العنف تستهدف الشيعة. الوكالة نقلت عن حيدر الموسوي الناطق باسم رئيس المؤتمر العراقي الوطني احمد الجلبي ان من يقف وراء هذه الهجمات يحاول جر الشيعة إلى حرب اهلية حسب قوله واعتبر ان الرد على هذه الهجمات سيمثل نصرا لهذه القوى.
اسوشيتيد بريس ذكرت ان ارقاما غير رسمية تشير إلى ان 234 شخصا قتلوا وجرح حوالى 430 في خمس وخمسين هجمة وقعت منذ الاول من كانون الثاني حتى الثلاثين منه. في شهر شباط وقع 38 هجوما قتل فيها 311.
الموسوي أضاف ان القادة الشيعة اوضحوا وكرروا رفضهم القاطع للرد.
******

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
قامت الحلة بدفن ضحايا انفجار يوم الاثنين ويربو عددهم على مائة وعشرين شخصا. من جانب آخر، شهدت الحلة خروج المئات من المتظاهرين الذين طالبوا بتحسين الاجراءات الامنية. حمل المتظاهرون لافتات وتجمعوا في موقع الانفجار.
في حديث خاص لاذاعة العراق الحر قال محافظ بابل وليد عمران الجنابي أن هذه المظاهرات هي بمثابة ادانة للارهاب الذي يستهدف الناس البسطاء والباحثين عن عمل:
( وليد عمران الجنابي )

محافظ بابل وليد عمران الجنابي قال أيضا ان مديرية صحة بابل بذلت الجهود اللازمة لانقاذ حياة الجرحى الذين سقطوا في هذا الانفجار:
( وليد عمران الجنابي )

أما الدكتور محمد ضياء بيرم مدير مستشفى الحلة التعليمي فأكد لاذاعة العراق الحر ان حالة بعض الجرحى سيئة مما يثبت قوة الانفجار:
( محمد ضياء بيرم )

من جانب آخر، أدان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان الانفجار الذي يعتبر الاسوأ منذ سقوط النظام السابق قبل عامين.
أنان قال ان هدف اعمال العنف التي لا تحمل أي معنى والمتكررة هو تقويض آفاق عراق ديمقراطي ومزدهر. أنان دعا أيضا جميع الاطراف إلى نبذ الخلافات والعمل معا في روح من المصالحة الوطنية.
*****
الصحفية الفرنسية التي اختفت في العراق منذ خمسة اسابيع فلورنس اوبيناس ظهرت على شريط فيديو سلم إلى منظمات اعلامية في بغداد. هذا الشريط يمثل أول تأكيد على اختطاف اوبيناس التي ظهرت في حالة سيئة وقالت انها في حالة صحية سيئة وتوسلت المساعدة.

" اسمي فلورنس اوبيناس وانا فرنسية وصحفية في ليبراسيون. ساعدوني ارجوكم. صحتي سيئة جدا وحالتي النفسية سيئة جدا أيضا. ارجوكم. الوضع ملح. ساعدوني ".
*****
سيداتي وسادتي بهذا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.


الملف الامني:

مدينة الحلة اتشحت بالسواد حزنا على ضحايا انفجار يوم الاثنين. متظاهرون طالبوا بتحسين الاجراءات الامنية وطرد بعض مراسلي الفضائيات. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
بابل
قتلى انفجار يوم الاثنين في الحلة ينقلون إلى النجف للدفن في مقبرة وادي السلام والنجف تشهد حالة من الانفراج بعد ان كانت على وشك الدخول في أزمة حسب ما أفادنا به مراسلنا هناك:
النجف

في كركوك عثر على جثتين مجهولتي الهوية والقي القبض على مسلحين اثناء محاولتهم تفجير انبوب للنفط كما عثر على مخبأ للاسلحة والتفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
كركوك

وننتقل الآن إلى بعقوبة حيث وقع عدد من الحوادث الامنية منها اعتقال اربعة اشخاص اعترفوا بعلاقتهم بتنظيم القاعدة حسب ما أفادنا به مراسلنا هناك:
بعقوبة

اخيرا في الموصل وقع عدد من الحوادث المتفرقة والتفاصيل في التقرير التالي:
الموصل

على صلة

XS
SM
MD
LG