روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة هذا اليوم على الصحف العربية وما تناولته من مقالات وتحقيقات عن الشان العراقي.. وجولة اليوم اعدتها وتقدمها سميرة علي مندي ونبداها بقراءة لأبرز العناوين
في الشرق الأوسط
الجعفري: العراقيون ليسوا جميعا شيعة.. والشيعة ليسوا جميعا إسلاميين
سورية سلمت العراق سبعاوي و29 من مسؤولي نظام صدام
مظاهرة في كربلاء احتجاجا على قرار الحكومة جعل يوم السبت عطلة رسمية
في صحيفة الحياة نقرا
السيستاني يدعو إلى «إشراك» السنة في العملية السياسية والمحافظة على حقوقهم... عائلة سبعاوي تؤكد وجود صفقة وراء اعتقاله
تيار الصدر يدعو إلى «تنظيف» العراق من الإسرائيليين وليس من العرب
.......................فاصل .......................
في مقابلة مع صحيفة «الشرق الاوسط» اللندنية قال ابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة العراقي ومرشح قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» لمنصب رئيس الحكومة ان العراقيين ليسوا جميعاً شيعة وان الشيعة ليسوا جميعاً اسلاميين»، واوضح الجعفري ان اولوية الحكومة العراقية في حال فوزه برئاستها ستكون للامن والخدمات وتحسين الوضع الاقتصادي. وأكد الجعفري ان الكثير تغير على ارض الواقع منذ بدأت اول حكومة عراقية انتقالية وحتى الان. وأوضح انه يلحظ تحسنا في المستوى المعيشي والامني رغم أنه ليس المستوى الذى يطمح اليه العراقيون. وأعرب الجعفري عن اعتقاده انه يتعين على الذي يقود العراق ان يولد من رحم هذا البلد وان تطابق خصوصياته خصوصيات هذا البلد، كون العراق متنوعا ولا يشبه بلدا آخر. وقال انه لم يكن يوما جزءاً من ظاهرة انشقاق في حزب الدعوة. وتابع «حتى الآن، لا يزال انتمائي لهذا الحزب ولا يوجد في تاريخي انشقاق». وأكد الجعفري انه فوجئ بطرح اسمه كمرشح للائتلاف العراقي الموحد. وأضاف معللا تركه الطب الى السياسة انه ترك «طب المواطن الى طب الوطن». وكشف انه كان وما زال يكتب الشعر، وان قصائده منشورة، ولكن ليس باسمه الصريح، وفي قصائده غزل كثير بحسب ما نقلته عن الجعفري صحيفة الشرق الاوسط اللندنية.

.......................فاصل........................
ونبقى مع الصحف العربية التي تصدر في لندن فصحيفة الحياة اللندنية كتبت عن اعتقال سبعاوي ابراهيم التكريتي الاخ غير الشقيق للرئيس المخلوع صدام حسين ونقلت تصريحات لعائلته وبحسب الصحيفة فقد قال مقربون من عائلة سبعاوي لصحيفة «الحياة» ان اعتقاله «لا يشكل ضربة للمقاومة ولن يؤثر في عملها، فهو ثمن رخيص وجزء من مساومة»، وأضافوا ان «ارتباطه بالمقاومة ليس اكيداً والمعلومات الأمنية التي في حوزته قديمة لا قيمة لها حالياً».
ونقل بيان الحكومة العراقية حول عملية اعتقال السبعاوي عن ثائر حسن النقيب، الناطق باسم رئيس الوزراء اياد علاوي، قوله ان «اعتقال سبعاوي يأتي ضمن تصميم الحكومة على مطاردة واعتقال جميع المجرمين الذين ارتكبوا مجازر والملطخة ايديهم بدماء الشعب العراقي ومن ثم تقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم».
وأشار البيان الى ان سبعاوي «ساهم بشكل فاعل في التخطيط والأشراف على الكثير من الأعمال الإرهابية داخل العراق».
........................فاصل............................
مستمعي الكرام نكمل متابعتنا الصحفية بقراءة في الصحف المصرية من مراسلنا في القاهرة احمد رجب.
................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجولة الأولى على الصحف العربية الصادرة هذا اليوم وننتقل الى بغداد لنتابع معا ابرز ما نشرته الصحف المحلية الصادرة هذا اليوم والتي طالعها لنا محمد قادر..

على صلة

XS
SM
MD
LG