روابط للدخول

قوات الأمن العراقية تلقي القبض على سبعاوي ابراهيم الأخ غير الشقيق لصدام و أحد قادة الأجهزة الأمنية في نظامه


حسين سعيد

***)

اعلن في بغداد نبأ اعتقال سبعاوي ابراهيم الأخ غير الشقيق لصدام وأحد الواردة أسماؤهم في قائمة أهم المطلوبين.
واوضح بيان عراقي رسمي إن قوات الأمن ألقت القبض على سبعاوي أحد قادة الأجهزة الأمنية في نظام صدام، والذي ساهم بشكل فاعل في التخطيط والإشراف على الكثير من الاعمال الارهابية في العراق وتنفيذها، لكن البيان لم يشر الى مكان وزمان اعتقاله.

***)

اعلن بيان حكومي عراقي ان قوات الأمن ألقت في السادس من الشهر الجاري القبض على المقدم خالد رجب في مدينة الموصل وهو احد ضباط جهاز المخابرات العراقي السابق.
واوضح البيان ان قوات الأمن استطاعت ان تلقي القبض على رجب بفضل معلومات أدلى بها أحد المواطنين، موضحا ان الضابط المعتقل استخدم خبرته العسكرية السابقة في قيادة خلية ارهابية تضم اربعين شخصاً قامت بشن العديد من الهجمات على قوات الأمن مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة.

***)

نظم اهالي مدينة (زاخو) اليوم مسيرة حاشدة للتعبير عن استنكارهم للعمليات الارهابية في العراق.
وجاءت المسيرة بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة للعملية الارهابية التي وقعت وسط سوق المدينة المزدحم وادت الى مقتل اكثر من ستة وتسعين شخصا وجرح حوالي مئتين وخمسين جراء انفجار سيارة مفخخة.
وتوجه اهالي زاخو في مسيرة حاشدة الى مقبرة ضحايا العملية والقيت عدة كلمات دانت العمليات الارهابية كافة وطالبت بضرورة استئصال الارهاب والارهابيين والعمل على بناء عراق ديمقراطي وفدرالي تعددي.

***)

كشف نائب الرئيس العراقي الدكتور روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل اليوم عن تشكيل الكرد لجنة لاجراء مشاورات مع الاطراف العراقية الاخرى للتوصل الى صيغة نهاية للتحالفات .
وحول مطالب الكرد في الحكومة القادمة قال انها ستكون على اساس التوافق بين الكرد والعرب وقال على هذا الاساس نحن نطالب بمنصب سيادي اضافة الى حقيبتين سياديتين.
وحول مساندة الكراد لكل من الجعفري او علاوي قال شاويس المهم بالنسبة لنا ان يلتزم رئيس الوزراء المقبل بقانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية.
وفي ما يتعلق بموضوعي كركوك وقوات البشمركة قال شاويس يجب معالجة مسألة كركوك كما جاء في قانون ادارة الدولة، وتابع قوله أما في ما يتعلق بقوات البشمركة فهي جزء من الجيش العراقي وليست ميليشيات ويجب الاهتمام بها ودعمها ماديا ومعنويا.

***)

طالب وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب اليوم بانهاء التدخل في الشأن العراقي مشددا في الوقت عينه على أهمية الانفتاح على الجيران بكل وضوح وصراحة.
وقال وزير الداخلية العراقي في تصريح خاص لوكالة انباء كونا الكويتية الرسمية بعد لقاءات مع مسلحين اشاروا الى تورط جهات سورية في أعمال مسلحة داخل العراق انه سبق وتم التحدث مع السوريين بشأن وجود خروق وتدخلات في العراق، قال أن قوات الشرطة ستنظم حملة خلال أيام للتفتيش عن مقيمين غير شرعيين وتسجيل محل اقاماتهم وتدوين معلومات مفصلة لمن دخلوا بصورة شرعية وحصلوا على اقامة من جهات رسمية لغرض تسهيل الاتصال بهم.
وأكد "أن هناك خطة وضعتها وزارة الداخلية لغرض مراقبة الحدود بآلية أكثر احكاما وباستخدام امكانات كبيرة فيها".

***)

ذكرت صحيفة (همشهري) الايرانية انه تم اعتقال مجموعة من الموالين لتنظيم القاعدة في محافظة كرمان جنوب شرقي ايران ونقلوا الى العاصمة طهران.
ونقلت الصحيفة عن غلام حيدري وهو رئيس احدى المحاكم في كرمان ان عناصر وزارة الامن الايرانية القوا القبض على هؤلاء ونقلوهم الى طهران حيث يخضعون للتحقيق من قبل السلطات المختصة.ولم يكشف القاضي عدد المعتقلين او تاريخ اعتقالهم مكتفيا بالقول ان عددهم ليس بكبير.
كما اشارت الصحيفة الايرانية الى اعتقال عدد من الموالين لتنظيم القاعدة ومن المنتمين الى جماعة تطلق على نفسها (انصار الاسلام) في محافظة كردستان غرب ايران، لكنها لم تحدد عددهم كما لم تكشف تاريخ اعتقالهم.

***)

اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في القاهرة اليوم انه ليس هناك اجماع لبناني حول القرار 1559 وان أغلبية ساحقة ترفضه رغم احترامها للشرعية الدولية.
واضاف الشرع التزام بلاده باتفاق الطائف وقال ان تيري رود لارسن مبعوث الامين العام للامم المتحدة لم يجد اختلافا كبيرا بين اتفاق الطائف والقرار 1559 لان تنفيذ اتفاق الطائف هو تنفيذ غير مباشر للقرار.
وكان الشرع يتحدث الى الصحفيين بعد اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك الذي كان اعلن الاسبوع الماضي ان سوريا لا يمكنها مقاومة الضغط الدولي بشأن دورها في لبنان.

***)

وقعت ايران وروسيا اليوم على اتفاقية تزود الاخيرة ايران بموجبها بالوقود النووي لمفاعل بوشهر على أن تعيد إيران الوقود المستنفذ إلى روسيا، بشرط ان تبقى مواعيد تسليم الوقود سرية.
ووقع الاتفاق نيابة عن ايران رئيس هيئة الطاقة الذرية غلام رضا آغا زاده وعن روسيا نظيره ألكساندر روميانتسيف.
وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جورج بوش أكدا خلال القمة التي جمعتهما يوم الخميس الماضي في سلوفاكيا ضرورة عدم السماح لإيران بتطوير اسلحة نووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG