روابط للدخول

وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن الوطني يصرح بأن الخناق يضيق حول أبو مصعب الزرقاوي، انفجار غرب بغداد يسفرعن مقتل شخصين و إصابة خمسة بجروح، اختطاف 11 شخصا بينهم أربع نساء خلال الأيام الماضية جنوب بغداد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
صرح وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن الوطني قاسم داود السبت بأن الخناق يضيق حول الإسلامي الأردني المتطرف أبو مصعب الزرقاوي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن داود قوله في النجف اليوم "لقد أصبحنا قريبين جداً من الزرقاوي وستسمعون قريباً أخباراً سارة جدا"، بحسب تعبيره.
المسؤول العراقي صرح بذلك إثر زيارته المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني. لكنه لم يُدلِ بتفصيلات عن اللقاء
مكتفياً بالقول إنها زيارة بسيطة لأحد كبار علمائنا.
وكانت الحكومة العراقية أعلنت أمس أن مسؤولا لوجستيا مهما في جماعة الزرقاوي وآخر من معاونيه اعتُقلا في العشرين من شباط غرب بغداد.


وفي غرب بغداد اليوم، أسفر انفجار عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح، بحسب ما نقل عن مصادر طبية وشهود عيان.
وكالة فرانس برس للأنباء نسبت إلى شهود كانوا في مكان الحادث قبل وصول جنود أميركيين قاموا بتطويق القطاع أن شخصين كانا في سيارة قتلا في الانفجار الذي نجَمَ على الأرجح عن قنبلة يدوية الصنع. وقد وقع الانفجار على طريق بالقرب من مسجد أم القرى، مقر هيئة علماء المسلمين.
وفي مستشفى الكاظمية، ذكرت مصادر طبية أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح جراء الحادث أُدخلوا إلى المستشفى.


وفي نبأ آخر، نُقل عن الشرطة العراقية اليوم السبت أن 11 شخصا بينهم أربع نساء خُطفوا خلال الأيام الماضية في منطقة جنوب بغداد.
فرانس برس نسبت إلى مصدر في مركز شرطة المحمودية رفض الكشف عن هويته القول إن مسلحين اختطفوا امرأتين في حادثتين منفصلتين الجمعة في اللطيفية وذلك بعد أن قتلوا أقرباءهم.
وذكر المصدر أن العائلتين كانتا عائدتين من كربلاء حيث زارتا الأماكن المقدسة عندما اعترضهما مجهولون على الطريق مضيفاً أن امرأتين أخريين اختطفتا في اليوم نفسه في المحمودية في حادثتين مختلفتين.
وأكد المصدر نفسه أن أربعة أشخاص بينهم شرطي وموظفان اختطفوا في المحمودية مشيرا إلى اختطاف ثلاثة أشخاص في اللطيفية في اليومين الماضيين في عمليات متفرقة دون أن يُدل بمزيد من التفاصيل. وإثر عمليات الخطف هذه، أوقفت القوات الأميركية والعراقية 22 مشتبها به منذ مساء الجمعة في عمليات دهم في المنطقة.

وفي غرب البلاد، قال شهود عيان اليوم السبت إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الأميركية ومقاتلين مسلحين وسط مدينة الرمادي ما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.
وكالة رويترز للأنباء أفادت نقلا عن الشهود أن الاشتباكات اندلعت عندما هاجم مسلحون دورية أميركية كانت تقف بالقرب من نقطة تفتيش أقامتها القوات الأميركية وسط المدينة.

من جهة أخرى، تعقّب مشاة البحرية الأميركيون (المارينز) مسلحين على امتداد وادي نهر الفرات اليوم السبت واجتاحوا مخبأ لمسلحين مشتبه بهم في حديثة.
وأغارت وحدة من الدبابات وعربات (همفي) المصفحة على تلك المدينة في الساعة الثانية والنصف من صباح السبت بالتوقيت المحلي ونسفوا مخبأ للأسلحة والمتفجرات وتبادلوا نيران الأسلحة الخفيفة مع مسلحين لفترة قصيرة.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن المقاتلين الذين كانوا متحصنين في الفلوجة يُعتقد أنهم فروا إلى حديثة. لكن غارة السبت فشلت في الإيقاع بعدد كبير من المشتبه فيهم، واعتقلَ (حراس الحرية) وهي ميليشيا عراقية تحارب إلى جانب مشاة البحرية في إحدى الغارات أحد المشتبه بهم وضُبطت سبع بنادق من طراز (أيه كي- 47).
يذكر أن قوات (المارينز) تواصلُ عملية لتحقيق الاستقرار في محافظة الأنبار أُطلقت عليها تسمية (River Blitz).
وقالت هذه القوات السبت إن 150 من المسلحين المشتبه فيهم اعتُقلوا منذ بدء العملية قبل ستة أيام وعُثر على العديد من مخابئ الأسلحة. فيما قُتل أربعة من أفراد (المارينز) خلال الفترة نفسها لكن لم يتضح إنْ كان لهم صلة مباشرة في الهجوم الأميركي.


هذا وأعلن الجيش الأميركي في بيانٍ نُشر اليوم السبت أن جنديا من قوات (المارينز) قُتل أثناء عملية عسكرية في محافظة الأنبار في 25 شباط، بحسب ما أفادت فرانس برس.
وبمقتله يرتفع إلى 1483 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في هجماتٍ أو حوادث في العراق منذ الحرب في آذار 2003 بحسب حصيلة أُعدت استنادا إلى أرقام البنتاغون.


انتقد وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول عدد القوات المخصصة للتعامل مع فترة ما بعد الحرب في العراق قائلا انه كان يجب أن يكون هناك عدد أكبر من الجنود على الأرض منذ البداية.
رويترز أفادت بأن ملاحظة باول وردت في سياق مقابلة مع صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية نُشرت اليوم السبت وقال فيها إنه تم "خوض الحرب ببراعة" بعدد محدود من الجنود لكن الخطوات التي اتخذت نحو "بناء الأمة" كانت غير كافية.
وأضاف باول "كنت أفضل لو كان لنا مزيد من القوات بعد الحرب" مشيرا إلى أنه حذر الرئيس جورج دبليو بوش في آب عام 2002 من مشاكل تسلسل الأحداث بعد الحرب، بحسب ما نقل عنه.
يذكر أن عديد القوات الأميركية ارتفع من 123 ألف إلى نحو 150 ألف جندي قبل انتخابات الثلاثين من كانون الثاني الماضي. وتعزز هذه القوات نحو 26 ألف جندي أجنبي آخر.

في مدريد، ذكرَ واحد من أبرز الخبراء المتخصصين في قضايا الجماعات الإسلامية أن عددا من المتشددين المسلحين الذين يعملون في أوروبا يقدمون الدعم أيضا للمسلحين في العراق.
وحذّر قاضي المحكمة العليا الإسباني بالتاسار غارزون الذي تولى التحقيق مع متشددين منذ عام 1991 حذّر من أن جماعات مثل الحركة السلفية الجزائرية وجماعة المقاتلين الإسلاميين المغربية تمثلان على وجه الخصوص خطرا على أوروبا.
وأضاف في مقابلة أجرتها معه رويترز مساء الجمعة "أنها جماعات لديها أعضاء في داخل وخارج أوروبا وعلينا في جميع الأحوال أن نراقب عن كثب علاقاتها مع جماعات أخرى مثل جماعة أنصار الإسلام"، بحسب تعبيره.
يذكر أن هذه الجماعة تنشط في العراق بمهاجمة قوات الائتلاف.
وقال غارزون إن الحرب العراقية شجعت على استقطاب مجاهدين جدد "بوجه عام" لكنه رفض الكشف عن حجم هذا الاستقطاب في أوروبا.

في طهران، أُعلن أن اثنين من عناصر حرس الحدود الإيراني قتلا وأُصيب ثلاثة آخرون في كمين نصبه قطاع طرق على الحدود المشتركة مع العراق جنوب غرب الجمهورية الإسلامية.
فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الصحافة الإيرانية الرسمية اليوم السبت أن الحراس تعرضوا صباح الجمعة لإطلاق نار على الضفة الإيرانية لشط العرب، مصدره الضفة العراقية. وتتم مراقبة شط العرب بشكل مشدد حيث يعتبر طريقا مهما لعمليات التهريب.


وفي طهران أيضاً، أُعلن اليوم السبت أن اتفاقا هاما مع روسيا للتزوّد بوقود نووي تأجّل أربعاً وعشرين ساعة ومن المتوقع أن يتم التوقيع عليه غداً الأحد.
رويترز نقلت عن علي آغا محمدي رئيس المكتب الإعلامي في مجلس الأمن القومي الأعلى في إيران أن توقيع الاتفاق تأجل نظرا لاستمرار المحادثات بين رئيس مؤسسة الطاقة النووية الروسي ألكسندر روميانتسيف ومسؤولين إيرانيين.
وأضاف "نأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن توقيت تسليم الوقود إلى إيران بحلول مساء اليوم السبت. ونأمل في أن نوقّع الاتفاق يوم الأحد"، على حد تعبيره.

أعلن الرئيس المصري حسني مبارك السبت أنه طلب من مجلس الشعب المصري دراسة تعديل المادة 76 من الدستور قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في أيلول بحيث يتسنى انتخاب رئيس الجمهورية بـ"الاقتراع السري المباشر".
فرانس برس أفادت بأن إعلان مبارك قوبلَ بترحيب المعارضة المصرية الذي اعتبرته أول انتصار على طريق الديمقراطية.
مبارك ذكر في خطاب ألقاه اليوم أن الهدف من هذا التعديل هو تمكين كل المواطنين المصريين من الترشح لرئاسة الجمهورية.
(صوت الرئيس المصري)
يشار إلى أن المادة 76 من الدستور تنص في الوقت الحالي على أن يتم اختيار رئيس الجمهورية بالاستفتاء بعد أن يسمي مجلس الشعب بأغلبية الثلثين مرشحا وحيدا لرئاسة الجمهورية. ووصف الرئيس المصري التعديل الذي طلبه بأنه سيكون "تاريخيا".


في واشنطن، أُعلن أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أرجأت خططا لزيارة مصر حيث أثار اعتقال سياسي معارض قلَقَ الولايات المتحدة.
رويترز نقلت عن ريتشارد باوتشر الناطق باسم الخارجية الأميركية تصريحه الجمعة بأن رايس ستتوجه إلى لندن لحضور اجتماع يعقد هناك الثلاثاء المقبل لتشجيع الإصلاحات السياسية والأمنية والاقتصادية الفلسطينية وكانت تفكر في الذهاب إلى مصر بعد ذلك.
ولم يُعطِ باوتشر سبباً لقرار إرجاء الزيارة على الرغم من انه أشار إلى أن اجتماع مجموعة دول الثماني مع دول الجامعة العربية الذي كان مقررا عقده في القاهرة أصلا يوم الأربعاء قد تم تأجيله. وتأجل الاجتماع قبل ستة أيام.
ولم يربط مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية بشكل مباشر بين قرار التأجيل وقضية السياسي المعارض أيمن نور زعيم حزب (الغد) المعتقل في مصر قائلا إن الأمر يتعلق اكثر بمسألة إعطاء المصريين مزيدا من الوقت للعمل بشأن قضايا الإصلاح الديمقراطي.


نفى حزب الله اللبناني بشكل قاطع السبت تورطه في عملية تل أبيب التي أدت ليل الجمعة إلى مقتل أربعة على الأقل وإصابة نحو 50 بجروح.
رويترز نقلت عن بيان أصدره الحزب اليوم "ينفي حزب الله بشكل قاطع ما ورد من اتهامات لمحت إلى دور مفترض له في عملية تل أبيب ويعتبرها عارية عن الصحة تماما"، بحسب تعبيره.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية انه توجد شكوك في أن مقاتلين من حزب الله اللبناني لهم يد في الهجوم في محاولة لوقف جهود السلام.
ونقلت قناة (الجزيرة) الفضائية عن مصدر أمني فلسطيني قوله في وقت سابق اليوم السبت إن تحقيقات أولية توضح أن جماعة حزب الله وراء الهجوم الانتحاري الذي وقع في تل أبيب.
من جهته، وصف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المهاجمين بأنهم "إرهابيون". وألقى باللوم على أطراف خارجية تعارض وقف إطلاق النار الساري منذ أسبوعين مع إسرائيل.

في بيروت، بدأ فريق من الأمم المتحدة تحقيقاً في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وقام الفريق الذي يرأسه نائب مدير الشرطة الأيرلندية بيتر فيتزجيرالد اليوم بزيارة الموقع الذي تعرض فيه موكب الحريري إلى انفجارٍ في الرابع عشر من شباط.
المحققون الدوليون وصلوا إلى لبنان أمس الأول، ومن المقرر أن يرفعوا تقريرا عن الظروف التي أحاطت مقتل الحريري إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي سيقوم بدوره بإطلاع مجلس الأمن على استنتاجات التحقيق.

أخيراً، أيّدت محكمة استئناف يمنية اليوم السبت حكماً بالإعدام صادر ضد متشدد من تنظيم القاعدة ثبت انه مذنب في تفجير المدمرة الأميركية كول عام 2000 لكنها خففت حكم الإعدام الصادر ضد متهم آخر.
وكالتا رويترز والصحافة الألمانية للأنباء أفادتا من صنعاء بأن المحكمة خففت حكم الإعدام الصادر ضد جمال بدوي إلى السجن لمدة 15 عاما لكن عبد الرحيم النشيري مازال يواجه حكم الإعدام في الهجوم الذي وقع في ميناء عدن وقتل فيه 17 بحارا أميركياً.

على صلة

XS
SM
MD
LG