روابط للدخول

مرشح قائمة الائتلاف الموحد لمنصب رئيس الوزراء يعقد محادثات مع آية الله علي سستاني حول سبل اشراك جميع الاطراف في العملية السياسية، الائتلاف الموحد ينشئ لجنة مهمتها الدخول في مباحثات حول الحكومة الجديدة


ميسون ابو الحب

عقد مرشح قائمة الائتلاف الموحد لمنصب رئيس الوزراء محادثات مع المرجع الشيعي آية الله علي سستاني حول سبل اشراك جميع الاطراف في العملية السياسية.
الجعفري اخبر الصحفيين بعد اللقاء الذي جرى في النجف ان تشكيل الحكومة الجديدة يتطلب المزيد من المشاورات ومن التوافق في الآراء.
يذكر ان الجعفري والسياسيين الآخرين يسعون إلى شغل مناصب عالية في الحكومة الجديدة.
يذكر أيضا ان الجعفري دعا إلى اشراك الاقلية السنية في العملية السياسية.
الجعفري قال أيضا ان سستاني أيد ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء غير ان مكتب سستاني لم يصدر تأكيدا رسميا لهذه المعلومة حتى الآن.

انشأ الائتلاف العراقي الموحد لجنة مهمتها الدخول في مباحثات حول الحكومة الجديدة وتضم شخصيات من مختلف الاتجاهات السياسية، حسب ما نقلت فرانس بريس عن ابراهيم بحر العلوم العضو في اللجنة المذكورة مضيفا ان اللجنة تضم تسعة اشخاص وأنها تأسست يوم الخميس وشرعت في نقاشات مع القوائم الفائزة الاخرى في الانتخابات بضمنها القائمة الكردية بهدف التوصل إلى اتفاقات مختلفة منها اتفاق على موعد عقد الجلسة الاولى للجمعية الوطنية. بحر العلوم أضاف ان ابراهيم الجعفري عضو أيضا في هذه اللجنة وان الائتلاف العراقي الموحد وضع مبادئ محددة لاي تحالف للائتلاف مع القوائم الاخرى. من ضمن هذه المبادئ ان تشكيلة الحكومة يجب الا تعتمد الانتماء الديني أو المذهبي وان جميع القوى السياسية مدعوة إلى المشاركة.

من جانب آخر، نقلت رويترز عن مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان الأكراد لم يقرروا بعد من سيؤيدون لمنصب رئيس الوزراء.
يذكر ان السياسيين العراقيين يجرون حاليا مشاورات مكثفة بهدف الاتفاق على توزيع المناصب الرئيسية في الحكومة الجديدة.
مسعود برزاني أضاف ان الأكراد سيطالبون بمناصب مهمة في هذه الحكومة كما عبر عن رغبة الأكراد في ان تكون كركوك في المستقبل انموذجا للتعايش القومي والمذهبي والوطني وذلك بعد تثبيت هوية كركوك باعتبارها جزءا من كردستان، حسب قوله.

أعلنت الحكومة في بيان اصدرته اليوم انها القت القبض على مساعد مهم لابو مصعب الزرقاوي واسمه طالب مخلف الدليمي المعروف أيضا باسم أبو قتيبة هو ورجل كان سائق الزرقاوي. تم الاعتقال في العشرين من الشهر الماضي في مدينة عانة. الحكومة العراقية اضافت ان أبو قتيبة مسؤول عن تحديد موعد اللقاءات بين قادة التنظيم والزرقاوي ومواقعها ومواعيدها إضافة إلى مسؤوليات أخرى.


قتل جندي بولوني وعراقيان في حادث مرور قرب الديوانية كما جرح في الحادث خمسة عشر عراقيا واربعة جنود بولونيين.
وانفجرت عبوة ناسفة قرب مجموعة من الجنود الأميركيين اليوم مما ادى إلى مقتل ثلاثة جنود اميركيين واصابة ستة آخرين حسب قول الجيش الأميركي. شهود عيان ذكروا ان الانفجار وقع في منتصف النهار في منطقة الطارمية.

من جانب آخر عثرت الشرطة على جثث ممثل بها تعود لثلاثة اشخاص يعملون مع القوات الأميركية في منطقة الحصوة في الحلة. تم العثور على الجثث مساء الخميس.

في سامراء سقطت خمسة قذائف هاون على نطقة سكنية مما ادى إلى اصابة ثلاثة عشر شخصا حسب مصادر في الشرطة وفي المستشفى.


قال الميجور جنرال وليم ويبستر قائد فرقة المشاة الثالثة التي ستتكفل بمسؤولية الأمن في بغداد بعد تسلمها هذه المسؤولية من قوات اميركية أخرى، قال انه لا يوجد موعد زمني لنقل هذه المسؤولية من القوات الأميركية إلى العراقية.
غير ان الجنرال ويبستر والجنرال بيتر جياريللي رئيس قوات المهمات الخاصة في بغداد وقائد فرقة الفرسان الاولى، اكدا ان الجيش العراقي انجز تقدما كبيرا في مجال تطوير وهو ما اثبته يوم الانتخابات حسب قولهما كما اكدا أيضا على الاستمرار في تدريب الجنود العراقيين.


قال الجيش البريطاني اليوم انه سيبدأ التحقيق في مزاعم خمسة رجال عراقيين قالوا انهم المعتقلون الذين ظهروا في صور عن ممارسات اساءة معتقلين على يد قوات بريطانية. هذه الصور كانت قد أثارت ضجة في بريطانيا. اما الضحايا الذين يظهرون في الصور فلم تحدد شخصياتهم ولم يدلوا بشهاداتهم في محكمة عسكرية تنظم في قاعدة عسكرية بريطانية في ألمانيا. غير ان صحفا بريطانية أشارت إلى انها حددت شخصيات هؤلاء المعتقلين وانهم يعيشون في منطقة قريبة من معسكر بريد باسكت حيث وقعت ممارسات الاساءة.
كانت محكمة عسكرية قد ادانت ثلاثة جنود بريطانيين ومن المتوقع ان يصدر الحكم عليهم اليوم.


أعرب رئيس وزراء استراليا جون هوارد عن ثقته في ان يؤيده الرأي في قراره الخاص بارسال قوات اضافية إلى العراق لحماية القوات اليابانية.
هوارد اقر في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة اليابانية اليوم ان إرسال قوات استرالية إلى العراق لا يتمتع بشعبية كبيرة غير انه عبر عن اعتقاده ان الكثيرين يفهمون سبب ذلك وان في امكان الحكومة ان تشرح للشعب الاسترالي في الوقت المناسب ان هذا الموقف صائب.

قررت البانيا اليوم تعزيز كتيبتها العسكرية الصغيرة في العراق حسب ما اعلن ناطق باسم الحكومة واضاف انه سيتم إرسال خمسين جنديا اضافيا إلى منطقة الموصل.


بدأ فريق تابع للامم المتحدة تحقيقا في حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط الماضي. قتل في هذا الحادث إضافة إلى الحريري سبعة عشرشخصا آخر.
من شأن الفريق ان يرفع تقيرا إلى الامين العام للامم المتحدة بعد الانتهاء من التحقيق.
يرأس الفريق بيتر فتزجيرالد نائب مفوض الشرطة الايرلندية الذي قال اليوم انه سيعمل بحيادية مهنية كاملة للتحقيق في ما دعاه بهذه الجريمة البشعة.
يذكر ان قادة المعارضة اللبانيين يوجهون اصابع الاتهام إلى سوريا وحلفائها في لبنان في مقتل الحريري بينما نفت الحكومة اللبنانية المدعومة من سوريا دعوات إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية غير انها تعهدت بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG