روابط للدخول

جلال طالباني يؤكد خيار الشعب الكردي في الاتحاد الطوعي و يصف كركوك بأنها باقة ورد من التآخي القومي ، الائتلاف العراقي الموحد يشكل لجنة للاتفاق على الحكومة الجديدة


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** جلال طالباني يؤكد خيار الشعب الكردي في الاتحاد الطوعي ويصف كركوك بأنها باقة ورد من التآخي القومي ، والائتلاف العراقي الموحد يشكل لجنة للاتفاق على الحكومة الجديدة.
(فاصل)
تفاصيل الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
وصف الزعيم الكردي جلال طالباني الحكومة التي ستنبثق عن الانتخابات بأنها اول حكومة عراقية تُشكَّل بارادة برلمان حر منتخب وفق اصول الممارسة الديمقراطية المتعارف عليها في العالم.
واعرب طالباني عن الامل بأن تتوصل القوى السياسية الرئيسية في البرلمان الى صيغةٍ توافقية على اختيار المرشحين لتولي المهام التي توكل اليهم سواء أكانت رئاسة الوزراء أو رئاسة الجمهورية.
واكد الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني ان ما يجري حتى الآن هو مداولات وأسماء مطروحة دون التوصل الى اتفاق نهائي.
واضاف طالباني ان للشعب العراقي ثلاثة مكونات أساسية هي العرب الشيعة والعرب السنة والمواطنين في اقليم كردستان بقومياته المتعايشة على اختلاف انتماءاتها. وشدد على ضرورة بناء العراق بالتوافق بين هذه المكونات الثلاثة مؤكدا ان مثل هذا التوافق شرط اساسي لقيام وحدة عراقية قادرة على معالجة المشاكل والتصدي للتحديات الكبيرة التي تواجه العراق. وقال طالباني في حديث خاص لاذاعة العراق الحر
((FILE-TALABANI-CUT-1 in Production))
ولفت طالباني الى ان للشعب الكردي كغيره من شعوب العالم حق تقرير مصيره مشددا على ان كرد العراق اختاروا باجماع برلمانهم صيغة الاتحاد الطوعي مع اشقائهم العرب في العراق. ويعني هذا ، بحسب الزعيم الكردي ، التعايش معا في اطار ديمقراطي موحَّد وبالتالي من حق الكردي ان تكون منطقته المعروفة تاريخيا وجغرافيا هي المنطقة التي يمارس عليها الشعب الكردي حقه الفيدرالي. واعرب عن اقتناعه بامكانية حل أي مشاكل أو خلافات بالحوار وبروح من الود والاخوة.
وشدد طالباني على ان كركوك هي مدينة التآخي القومي بين الكرد والتركمان والعرب من سكانها الاصليين والكلدواشوريين ، معتبرا ان كركوك يمكن ان تُشبَّه بضمة ورد من حيث تشكيلتها القومية المتنوعة. وقال طالباني في حديثه لاذاعة العراق الحر
((FILE-TALABANI-CUT-2))
ودعا الزعيم الكردي الى ازالة آثار سياسة التطهير العرقي التي مارسها النظام السابق واعادة الاوضاع الى حالتها الطبيعية بما في ذلك اعادة اسم كركوك التاريخي للمنطقة بدلا من التأميم واعادة المهجَّرين والمرحَّلين الى مواطنهم الأصلية بالتراضي وبطريقة ودية مع ضمان التعويض للمتضررين.
وقال طالباني ان للحركة الكردية علاقات طيبة مع جميع مكونات الشعب العراقي وانها من هذا الموقع تستطيع ان تقوم بدور القاسم المشترك معتبرا ان هذا هو دور مشرف ، بحسب تعبير الزعيم الكردي ، اختارته الحركة الكردية من اجل العراق ومصالح الشعب العراقي بكل مكوناته.
واعرب طالباني عن اعتقاده بأن العرب السنة كانوا يريدون المشاركة في الانتخابات ولكنهم لم يستطيعوا بسبب الاوضاع الأمنية في مناطقهم داعيا الى مشاركتهم في العملية السياسية وضمان حقوقهم. واكد طالباني ان الحركة الكردية ، كما دافعت عن العرب الشيعة ضد ممارسات النظام السابق ستدافع عن العرب السنة ضد أي غبن أو هضم لحقوقهم في العراق ، بحسب تعبير الزعيم الكردي.
وحول ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية قال جلال طالباني ان ما يهم الحركة الكردية ليس المناصب وانما المصلحة الوطنية وبناء الديمقراطية وضمان حقوق الشعب الكردي في عراق موحد مستقل.
(فاصل)
نواصل تقديم الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
شكل الائتلاف العراقي الموحد لجنةً مَهمتُها اجراء مفاوضات مع القوى السياسية الاخرى للاتفاق على الحكومة الجديدة.
وقال ابراهيم بحر العلوم وزير النفط السابق وأحد المرشحين الفائزين على قائمة الائتلاف العراقي الموحد ان اللجنة التي تضم تسعة اعضاء بدأت سلسلة من الاتصالات والمحادثات مع القوائم الفائزة الاخرى ومنها القائمة الكردية للتوصل الى اتفاقات وتحديد موعد الاجتماع الأول للجمعية الوطنية المنتَخَبة.
واكد بحر العلوم ان نائب الرئيس ومرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ، عضو في اللجنة. ونقلت وكالة فرانس برس عن ابراهيم بحر العلوم ان الائتلاف العراقي الموحد وضع عددا من المبادئ التي ستحكم أي تحالف مع قوائم اخرى. واوضح ان اول هذه المبادئ هو عدم تشكيل الحكومة القادمة على اساس طائفي. والمبدأ الثاني هو مشاركة جميع القوى في العملية السياسية بما فيها الجهات التي قاطعت الانتخابات أو امتنعت عن المشاركة واخرى شاركت لكنها لم تتمكن من الفوز بمقاعد.
وكان الائتلاف العراقي الموحد فاز بمئة واربعين مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. وحصل التحالف الكردستاني على سبعة وسبعين مقعدا ليأتي بالمرتبة الثانية. وحول ترشيح الزعيم الكردي جلال طالباني لمنصب رئيس الجمهورية قال بحر العلوم انه لا يرى مشكلة في ذلك وليس مهما ما إذا كان المرشح عربيا او كرديا ، سنيا أو شيعيا على ان يكون نزيها وكفئا للمهمة ، بحسب بحر العلوم.
ومن المقرر ان تنتخب الجمعية الوطنية حين تلتئم في اول جلسة لها مجلسا رئاسيا يضم رئيس الجمهورية ونائبين للرئيس تكون مَهمتهم اختيار رئيس الوزراء. وتوقع ابراهيم بحر العلوم ان تجتمع الجمعية الوطنية في غضون اسبوع في حال التوصل الى اتفاق على المناصب الرئيسية بين الفرقاء.
وفي سياق ذي صلة اشار الزعيم الكردي مسعود بارزاني الى ان التحالف الكردستاني لم يقرر بعد مَنْ سيدعَم لمنصب رئيس الحكومة. وقال بارزاني في تصريح لتلفزيون رويترز ان قرارا لم يُتَّخذ بهذا الشأن. واكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الكرد يريدون تولي مناصب هامة في الحكومة الجديدة.
(فاصل)
وفي مجال الشؤون الاقتصادية اعلنت شركة لوك اويل الروسية النفطية العملاقة انها ستجري مفاوضات حول تطوير حَقل غرب القرنة في جنوب العراق مع الحكومة الجديدة.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن رئيس الشركة فاغيت اليكبيروف قوله في العاصمة الاوكرانية كييف ان المحادثات مع الجانب العراقي ستجري فور تشكيل الحكومة.
وكانت حصة شركة لوك اويل من مشروع تطوير حقل غرب القرنة تبلغ ثمانية وستين ونصف في المئة مقابل خمسة وعشرين في المئة حصة الجانب العراقي في زمن النظام السابق. وتُقدر احتياطات حقل غرب القرنة بعشرين مليار برميل. واقامت الشركة الروسية العملاقة تحالفا مع شركة كونوكوفيليبس الاميركية من اهدافه التفاوض حول حقوق تقاسم الانتاج في الحقل.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قالت قيادة الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا واصيب ستة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن القيادة العسكرية الاميركية ان الجنود كانوا في دورية راجلة عندما فُجِّرت العبوة في بلدة الطارمية. وكان الجيش الاميركي اكد في وقت سابق ان جنديا من مشاة البحرية الاميركية قُتل في محافظة الانبار حيث تقوم القوات العراقية والاميركية بعملية واسعة ضد المسلحين في المنطقة. في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر امنية ان خمسة اشخاص قتلوا في حوادث اخرى بينهم مسلحان. واشار بيان القيادة العسكرية الاميركية الى ان الجندي الاميركي قتل خلال مشاركته في العملية الامنية الجارية في محافظة الانبار يوم الخميس ، الرابع والعشرين من شباط. ودخلت العملية يومها السادس اليوم الجمعة.

وفي سامراء نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في الشرطة ومصادر طبية ان خمس قذائف هاون سقطت اليوم الجمعة على دور مواطنين من الاهالي متسببة في اصابة ثلاثة عشر مدنيا على الاقل. واشارت رويترز الى ان المسلحين كثيرا ما يطلقون قذائف هاون على مقرات الشرطة والحرس المدني فُتخطئ هدفَها وتُسفر عن وقوع اصابات بين المدنيين.
(فاصل)
وفي محافظة ديالى انفجرت عبوة ناسفة بدورية للقوات متعددة الجنسيات في المقدادية فيما اشتبكت قوات مشتركة من الشرطة والحرس الوطني مع مسلحين جنوبي بعقوبة. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(فاصل)
وفي محافظة بابل قال مصدر في الشرطة اليوم الجمعة ان جثث ثلاثة عراقيين كانوا يعملون في معسكرات الجيش الاميركي عُثر عليها في بلدة الحصوة القريبة من مدينة الحلة.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن المصدر ان احد الضحايا كان مقطوع الرأس فيما ظهرت آثار طعن وحروق على جثث الضحايا الاخرين.
ومن بابل الى محافظة نينوى حيث تعرض مقر لقوات الحرس الوطني الى هجوم في قضاء تلعفر اسفر عن مقتل احد افراد الحرس واحد المسلحين. تفاصيل الوضع الأمني في محافظة نينوى في رسالة احمد سعيد.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG