روابط للدخول

مقتل 15 شخصا على الاقل و اصابة 35 آخرون في هجوم انتحاري استهدف مقر قوات الشرطة في تكريت، بوش يشيد بمسيرة الديمقراطية في العالم و يعرب عن تقديره لمساهمة سلوفاكيا في نشر الافكار الديمقراطية و دعم العراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار

قُتل خمسة عشر شخصا على الاقل واصيب خمسة وثلاثون آخرون اليوم الخميس في هجوم انتحاري استهدف مقر قوات الشرطة في مدينة تكريت.
واكد مصدر في شرطة تكريت ان رجلا متنكرا بزي شرطي تمكن من دخول المقر وتفجير نفسه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الشرطة ان مبنى المقر اصيب بأضرار بالغة وان الهجوم اسفر عن حرق ثماني سيارات.
وفي سياق متصل نجا قائد شرطة الطوارئ في مدينة كركوك من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم الخميس.
وقال رئيس شرطة المدينة العميد تورهان يوسف ان قائد قوات الطوارئ العقيد خطاب عمر عارف نجا من المحاولة التي جرت بتفجير عبوة وضعها مسلحون في طريقه عندما كان متوجها الى مقر عمله قرب مطار كركوك. واسفر الهجوم الذي وقع صباح اليوم الخميس عن مقتل اثنين من مرافقي العقيد عارف الذي ينتمي الى الاتحاد الوطني الكردستاني ، بحسب وكالة الانباء الالمانية.
وفي محافظة الانبار قال الجيش الاميركي ان طائرات ومروحيات حربية شاركت في العمليات التي تنفذها القوات الاميركية ضد المسلحين قرب بلدة الحقلانية. واكد الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان الطائرات الحربية الاميركية القت قنبلتين زنة خمسمئة رطل على مواقع مسلحين هاجموا في كمين دورية لمشاة البحرية الاميركية مستخدمين الاسلحة الخفيفة والمدافع الرشاشة الثقيلة.

اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش بمسيرة الديمقراطية في العالم واعرب عن تقديره لمساهمة سلوفاكيا في نشر الافكار الديمقراطية ودعم العراق.
واعلن بوش في كلمة القاها في احد ميادين العاصمة السلوفاكية براتسلافا بحضور آلاف المواطنين ان السلوفاك يعرفون بشاعة الاستبداد الذي ولى بالثورة المخملية في عام 1989 وانهم الآن يساعدون العراقيين على التحرر من الظلم.
وقال بوش
((NC022432))
"شهدنا في الآونة الأخيرة احداثا كبيرة في تاريخ الحرية. فقامت ثورة وردية في جورجيا وثورة برتقالية في اوكرانيا والآن ثورة ارجوانية في العراق. وبعد إدلاء العراقيين بأصواتهم وفرزها يبدأون الآن رحلة عظيمة وتاريخية بتشكيل حكومة جديدة وكتابة دستور ديمقراطي وحكم أنفسهم كشعب حر".
واضاف بوش ان الحرية ستصل ذات يوم الى كل شعب وكل امة مؤكدا ضرورة الدفاع عن الحرية في الخارج لضمانها في الداخل.
ويتمركز في العراق نحو مئة جندي سلوفاكي.
وكان الرئيس الاميركي اجرى محادثات مع رئيس الوزراء السلوفاكي ميكولاش جورندا. وقال بوش ان احد اهداف جولته الاوروبية هو التعرف على موقف الدول الاوروبية من البرنامج النووي الايراني. واشار الى اتفاق اوروبا واميركا بهذا الشأن. واعرب بوش عن الأمل بالتوصل الى حل دبلوماسي مع ايران.
وعقد بوش في العاصمة السلوفاكية اليوم الخميس ايضا لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك في ختام اللقاء انه اجرى محادثات هامة وبناءة وانه اتفق مع نظيره الروسي على ان ايران وكوريا الشمالية ينبغي ان لا تمتلكا اسلحة نووية. واكد بوتين من جهته ان مواقف وآراء مشتركة تجمع بين روسيا والولايات المتحدة. وزغادر بوش براتسلافا عائدا الى واشنطن بعد جولة في اوروبا استمرت اربعة ايام زار خلالها بلجيكا والمانيا وسلوفاكيا.

أفرج الجيش الاميركي اليوم الخميس عن خمسة سائقي شاحنات اردنيين كان يحتجزهم في العراق منذ اواخر العام الماضي.
واكد الناطق باسم الخارجية الاردنية رجب السُقيري ان القوات الاميركية افرجت عن خمسة اردنيين كانت تحتجزهم منذ كانون الاول الماضي. حول الافراج عن الاردنيين الخمسة واسباب اعتقالهم وافانا مراسلنا في عمان حازم مبيضين بالرسالة التالية.
((0224 AMMAN NEWS))
وكانت تقارير افادت في حينه ان الاردنيين الخمسة اعتقلوا للاشتباه بحيازتهم اسلحة غير مرخص بها.

قال رئيس منظمة صحفيون بلا حدود ان الصحفية الفرنسية فلورنس اوبيناس ومترجمها حسين حنون اللذين اختفيا في العراق منذ خمسين يوما ما زالا على قيد الحياة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المنظمة روبير مينار انه طبقا للمعلومات التي تلقتها منظمة صحفيون بلا حدود فان هناك مؤشرات ملموسة للاعتقاد انهما ما زالا على قيد الحياة.
واضاف مينار ان جماعة غير معرفة ربما تحتجز الصحفية الفرنسية ومترجمها خارج بغداد. وتعمل الصحفية اوبيناس لصحيفة "ليبراسيون".

اكد مصدر نفطي اليوم الخميس ان العراق سيتمكن من استئناف صادراته النفطية من حقول الشمال عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ولكنه لم يحدد موعدا لاستئناف الصادرات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان عمليات الضخ من آبار كركوك الى خزانات النفط في منطقة بيجي بدأت يوم الاربعاء. واوضح المصدر ان العملية تهدف الى تجميع كميات كبيرة من النفط الخام قبل ضخها عبر الانبوب ارئيسي بطاقة اربعمئة الف برميل يوميا الى ميناء جيهان.
وقال المصدر ان الضخ الفعلي الى تركيا يعتمد على قرار سياسي.
واكد الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان قرارا لم يُتَّخذ حتى الآن مضيفا ان شبكة الانابيب الشمالية ما زالت تواجه عمليات تخريب مستمرة.
وكان انبوب يربط كركوك بمنطقة بيجي تعرض الى هجوم يوم الاربعاء تسبب في اندلاع حريق قرب مدينة الحويجة. وقال الناطق باسم وزارة النفط ان مسلحين هاجموا ايضا يوم الاربعاء انبوبا لنقل الغاز يربط كركوك بمحطات توليد الكهرباء في المنطقة.

قال رئيس الحكومة الاقليمية في كردستان نيجرفان بارزاني اليوم الخميس ان كرد العراق لن يدخلوا في اتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة إلا بعد حل قضية المناطق المتنازَع عليها في الشمال. ومن هذه المناطق مدينة كركوك.
واضاف نيجرفان في حديث هاتفي مع وكالة رويترز من مقره في اربيل ان القوى الكردية تركز على مبادئ معينة منها حق الشعب الكردي في استعادة المناطق التي استهدفها النظام السابق بحملات التعريب. وامتنع رئيس حكومة اقليم كردستان عن ابداء التأييد لبقاء رئيس الوزراء اياد علاوي في منصبه أو ترشيح نائب الرئيس ابراهيم الجعفري لتسلم رئاسة الحكومة من علاوي. وقال نيجرفان ان المسألة لا تتعلق بأفراد مشيرا الى استعداد الاحزاب الكردية للتحالف مع مَنْ يوافق على مطالبهم بشأن المناطق المتنازع عليها.
واكد نيجرفان ان قضية كركوك ليست قضية كبيرة وانما تتعلق بحقوق الملكية والممتلكات. ودعا رئيس الحكومة الاقليمية في كردستان الى اعادة تدريب قوات البيشمركة البالغ تعدادها مئة الف مقاتل لتتول مهام الأمن في المنطقة.

قال وزير الدفاع الاوكراني اناتولي هريتسنكو اليوم الخميس ان حكومته تعتزم سحب جميع جنودها البالغ عددهم الف وستمئة وخمسون جنديا من العراق حتى نهاية العام الحالي.
وكالة انباء انترفاكس الروسية اشارت الى ان وزير الدفاع الاوكراني الذي تسلم مهام منصبه في وقت سابق من هذا الشهر استبعد الاعلان عن جدول زمني محدَّد لعودة الجنود الاوكرانيين الى بلدهم قبل الاجتماع المقرر ان يعقده مجلس الأمن القومي والدفاع الاوكراني خلال الايام القليلة المقبلة.

أدت الحكومة الفلسطينية الجديدة اليمين الدستورية اليوم الخميس بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وكان المجلس التشريعي الفلسطيني صوت في وقت سابق على منح الثقة بحكومة احمد قريع. وجاءت نتيجة التصويت على الثقة باغلبية اربعة وخمسين صوتا ومعارضة عشرة اصوات وامتناع اربعة عن التصويت. وتضم الحكومة الفلسطينية الجديدة اثنين وعشرين وزيرا. وهي تاسع حكومة فلسطينية منذ تشكيل السلطة الفلسطينية قبل تسع سنوات.
ومن الوجوه الجديدة في الحكومة الفلسطينية مندوب السلطة الفلسطينية في الامم المتحدة ناصر القدوة الذي تولى حقيبة الخارجية في حكومة قريع بعد تعيين وزير الخارجية السابق نبيل شعث بمنصب نائب رئيس الحكومة ووزير الاعلام.


دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس الى تنفيذ سوريا قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بانسحابها من لبنان. ويزور الملك عبد الله فرنسا في اطار جولة اوروبية. وقال العاهل الاردني في اعقاب محادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك انه يأمل بأن تحترم سوريا قرار مجلس الأمن رقم الف وخمسمئة وتسعة وخمسين وتسحب قواتها من لبنان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الملك عبد الله قوله في مقابلة مع القناة التلفزيونية الفرنسية الثانية ان مستقبل لبنان ينبغي ان يكون بأيدي اللبنانيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG