روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعة ثانيه للصحف العربية الصادرة هذا اليوم والتي سنطالع فيها ابرز ما نشرته الصحف اللبنانية والأردنية عن الشان العراقي . .
معارضو الحرب يبحثون عن دفع جديد لحمل بوش على سحب القوات من العراق
ائتلاف عراقي يدعم علاوي لرئاسة الوزراء
قادة أكراد وسنّة يرحبون بترشيح الجعفري
'البنتاغون' لا يستبعد اتصالات بقادة المقاومة
جنبلاط: شرارة الديموقراطية تنتشر في المنطقة من العراق
بوش وشرودر يطويان صفحة العراق: توافق حول سلام الشرق الأوسط... وإيران
.....................فاصل.......................
في صحيفة السفير اللبنانية نقرا تقريرا يقول انقرة تشيد بالطالباني والجعفري
جاء في التقرير ان تركيا وصفت رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني المرشح رئيسا للعراق بأنه رجل دولة ذو خبرة يعرف تركيا جيدا، وأشادت بالمرشح لرئاسة الحكومة إبراهيم الجعفري. وقال المتحدث باسم الخارجية التركية نامق تان انه بالرغم من ذلك (الترحيب بالطالباني) فقد أكدت تركيا من قبل وتؤكد مجددا أن الإدارة العراقية يجب أن يختارها الشعب العراقي.
ووصف نامق تان، الجعفري بأنه شخص يتمتع بالخبرة ورجل دولة قدير يعرف تركيا جيدا. وأشار إلى أن الجعفري قام بزيارة تركيا في كانون الأول الماضي حيث اجتمع برئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية عبد الله غول.
ومن جهة أخرى، أعلنت تركيا أنها ستقوم بتدريب قوات الأمن العراقية في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتقديم المساعدة لمواجهة الكوارث الطبيعية.
وأشار نامق تان إلى أن هناك إجراءات تم الاتفاق عليها لتدريب قوات الأمن العراقية في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) وفي منشآته، موضحا أن الدول الأعضاء في الحلف سوف تقدم مساهمات مالية لهذا المشروع الذي سيتم تنفيذه وفقا لقرارات الحلف، مشيرا إلى أن ضابطين تركيين تم تعيينهما في بعثة الأطلسي في بغداد بحسب ما جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة السفير اللبنانية.
..................فاصل...............
ونكمل متابعتنا الصحفية للصحف اللبنانية فصحيفة النهار البيروتية نشرت تقريرا من بغداد عن المعتقلين العراقيين الذين تم عرضهم على شاشة العراقية والذين اعترفوا بتلقيهم التدريب على يد المخابرات السورية في اللاذقية.
وجاء في التقرير ان معتقلين عراقيين أفادوا في شريط فيديو بثته قناة "العراقية" ان المخابرات السورية دربتهم ووفرت لهم التمويل. وقال البعض انه تلقى تدريبا على نحر الحيوانات كي يتعلم ذبح البشر وانه صدرت اليهم اوامر بالتقاط صور لعمليات القتل الشنيعة او التجسس على عراقيين يشتبه في انهم على صلة بالاميركيين. وفي شريط الفيديو الذي لم يتسن التحقق من صحة محتواه، يسأل الذي يجري المقابلة مجموعة من العراقيين عن كيفية تلقيهم التدريب على القتل ذبحا وتنفيذ تفجيرات واطلاق الرصاص في مدينة اللاذقية السورية عام 2001 تحسبا لغزو اميركي للعراق..
................فاصل....................
ونطالع ألان ابرز ما نشر في الصحف الأردنية عن الشان العراقي وهذه المتابعة من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................
وصلنا إلى نهابة جولتنا الثانية على الصحف العربية سنلقاكم في جولات أخرى شكرا لاصغائكم وانقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG