روابط للدخول

العراق و منظمة التجارة العالمية، خسائر العراق جراء توقف الصادرات النفطية الشمالية، الصادرات النفطية من المرافئ الجنوبية، احتمالات المشاركة الروسية في مشاريع إعادة إعمار العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونستمع فيها إلى تصريحاتٍ أدلى بها وزير التجارة العراقي محمد مصطفى الجبوري في شأن المراحل التي قطعها العراق في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
كما نستمع إلى تعليق للخبير النفطي الدكتور محمد علي زيني حول خسائر العراق الناجمة عن توقف الصادرات النفطية الشمالية إضافةً إلى متابعة من البصرة عن معدل الصادرات النفطية العراقية من المرافئ الجنوبية.
حلقة اليوم تتضمن أيضا تعليقاً للمحللة الروسية الدكتورة إلينا سوبونينا حول احتمالات عودة الشركات الروسية إلى العراق للمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار.
--- فاصل ---
العراق ومنظمة التجارة العالمية
أعرب وزير التجارة العراقي محمد مصطفى الجبوري عن أمله في ألا تستغرق عملية انضمام العراق إلى العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية سنوات عديدة مثلما جرى مع دولٍ أخرى.
ورد ذلك في سياق إجابته عن أسئلة طرحها مراسلنا في بغداد ليث أحمد مستفسراً عن المراحل التي قطعها الطلب الذي تقدم به العراق للانضمام إلى المنظمة.
وفيما يأتي نستمع إلى هذه التصريحات.
(تصريحات وزير التجارة العراقي – بغداد)
--- فاصل ---
خسائر العراق جراء توقف الصادرات النفطية الشمالية
توقفت الصادرات النفطية من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي بعد تعرض خط الأنابيب الرئيسي في منطقة كركوك إلى عدد من العمليات التخريبية التي كان آخرها في الأسبوع الماضي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وكلاء ملاحة قولهم الثلاثاء إن الضخ من حقل نفط كركوك العملاق لم يُستأنف بعد وليس هناك ما يشير إلى موعد استئنافه.
وكانت كمية بسيطة من النفط الخام تدفقت عبر الخط قبل أسبوع.
وهناك نحو 600 ألف برميل من خام كركوك مخزنة في صهاريج في مرفأ جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط.
يشار إلى أن العملية التخريبية الأخيرة التي تعرض لها الخط الحيوي وقعت بعد يوم واحد فقط من إعادة فتحه عقب تعرضه لتخريب في كانون الأول الماضي. وبإمكان هذا الخط أن ينقل ما يصل إلى مليون برميل يوميا من النفط.
وفي ردّه على سؤال حول حجم الخسائر المالية التي يتكبدها العراق جراء توقف التصدير عبر هذا الخط، ذكر الدكتور محمد علي زيني الخبير النفطي في مركز دراسات الطاقة العالمية أنها تُقدّر ما بين ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار سنوياً، مضيفاً القول:
(تصريح الخبير النفطي الدكتور محمد علي زيني)
_ كان هذا الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن _
--- فاصل ---
الصادرات النفطية من المرافئ الجنوبية
في الوقت الذي تواجه عملية تصدير النفط من شمال العراق صعوبات مستمرة بسبب التخريب صرح المسؤول الإعلامي في شركة نفط الجنوب لـ(التقرير الاقتصادي) بأن معدل الصادرات النفطية من المرافئ الجنوبية عاد إلى نحو مليون وثمانمائة ألف برميل يوميا خلال شهر شباط الحالي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي.
(متابعة من البصرة)
--- فاصل ---
احتمالات المشاركة الروسية في مشاريع إعادة إعمار العراق
أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي (ميخائيل مارغيلوف Mikhail Margelov) أنّ مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية في العراق تحظى بالأولوية ضمن اهتمامات روسيا في الوقت الحالي.
وفي تصريحاتٍ نقلتها وكالة (إيتار–تاس) الروسية للانباء الاثنين، عزا مارغيلوف سبب ذلك إلى ما أسماه بالمردود المالي السريع لمثل هذه المشاريع.
كما أعرب عن ثقته بأن لشركة (لوك اويل) النفطية الروسية العملاقة موقعا ثابتا في العراق، على حد وصفه.

وفي متابعته لهذا الموضوع، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو مقابلة مع المحللة الروسية الدكتورة (إلينا سوبونينا) التي علّقت أولا عن تصريحات رئيس مجلس الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي معربةً عن شكها في إمكانية عودة الشركات الروسية في المرحلة الراهنة. وأضافت قائلةً :
(المقابلة مع المحللة الروسية – موسكو)
_ كانت هذه المحللة الروسية الدكتورة إلينا سوبونينيا _

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG