روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


سميرة علي مندي

مرحبا بكم مستمعي الكرام و هذه الجولة على الصحف العربية والتي سنتابع فيها ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف الخليجية. جولة اليوم من اعداد وتقديم سميرة علي مندي,ونبدأها بالعناوين
الجعفري يجتاح منافسيه إلى منصب رئيس الوزراء ... ائتلاف كردي لضم كركوك إلى كردستان العراق
العفو الدولية: العراقيات لسن أفضل حالا مما كن عليه في عهد صدام

في صحيفة الشرق القطرية كتب الدكتور عبد الهادي التميمي تحت عنوان الاحتلال الامريكي البريطاني رب ضاة نافعة .. كتب يقول ان والاحتلال الأمريكي البريطاني يحمل في طياته ايجابيات جوهرية وحاسمة لمستقبل العراق رغم الدمار واسع النطاق والقتل المتواصل ونهب الاموال وتقاسم الغنائم الذي تقوم به سلطات الاحتلال والقوى القادمة معها من ايران والولايات المتحدة وبريطانيا ومناطق أخرى.
ويضيف الكاتب ان أهم منفعة أرساها الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق هي إدخال ثقافة الانتخاب والاختيار في المعترك السياسي، رغم ان الانتخابات التي جرت حتى الان كانت مقننة ومفروضة بقوة سلاح الاحتلال وغير ديمقراطية ولم تعكس الطيف العراقي بل انتهجت المفهوم الطائفي والعرقي والمحاصصة ولم يشارك فيها أكثر من اربعين في المائة من الشعب العراقي.
كما انه لن يستطيع حزب أو مجموعة، مثلما كان جاريا أيام حكم حزب البعث العربي الاشتراكي ونظام الرئيس صدام حسين، أن يستأثر بالسلطة والحكم كما انه لن يستطيع حزب أو شخص أن يحكم البلاد بدكتاتورية تسلب المواطنين حقوقهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية لصالح أجندة خاصة لم يساهم عموم المواطنين في رسمها أو الموافقة على تطبيقها على حد تعبير عبد الهادي التميمي في صحيفة الشرق القطرية.
........................فاصل....................
صحيفة الخليج الإماراتية خصصت افتتاحيتها للجولة الأوروبية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي جورج بوش حاليا .. وتقول الصحيفة إن الرئيس الأمريكي جاء إلى أوروبا لتطبيع العلاقات وإعادة وصل ما انقطع بفعل الحرب على العراق وسياسة التفرد التي انتهجتها ادارته، وقد تم اختيار مقر حلف الأطلسي بالذات مكاناً للمصالحة للإيحاء بأن الحلف هو حجر الزاوية في العلاقات عبر الأطلسي، وهو أمر لا يستهوي الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني جيرهارد شرويدر، لأنهما يعتبران ان الحلف لم يعد القناة الرئيسية بين امريكا وأوروبا، بل هناك الاتحاد الاوروبي الذي يسعى لطموحات دفاعية مستقلة خاصة به بمعزل عن حلف الأطلسي الذي تريده الولايات المتحدة مظلة دفاعية لأوروبا تستطيع من خلالها فرض استراتيجيتها الأمنية عليها، في حين ان اوروبا المستقلة دفاعياً سوف تكون أقوى وتستطيع ان تتصرف وفقاً لمصالحها، وليس وفقاً للمصالح الامريكية بحسب تعبير صحيفة الخليج الاماراتية.

..........................فاصل..........................
ونكمل جولتنا الصحفية على الصحف الخليجية بقراءة في الصحف الكويتية من مراسلنا سعد العجمي.
.......................فاصل..................................
مستمعي الأعزاء إلى هنا انتهت جولتنا على الصحف العربية شكرا لمتابعتكم وتقبلوا تحيات المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG