روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة جديدة على الصحف العربية وما كتبته عن الشان العراقي من مقالات وتقارير.. وجولة اليوم من إعداد وتقديم سميرة علي مندي و نبدأها كالمعتاد بقراءة لأبرز عناوين الصحف العربية التي تصدر في لندن.
نقراء في الشرق الأوسط
«الائتلاف العراقي» يرشح الجعفري رسميا لرئاسة الحكومة.. وعلاوي سينافسه أمام الجمعية الوطنية
أكراد العراق يأملون في أنهم أصبحوا أصحاب كلمة في تقرير مستقبلهم ومصير بلادهم
محادثات سرية في بغداد بين ممثلي البنتاغون وجماعات عراقية مسلحة
وفي الحياة نقرا
الجلبي «يتخلى» عن ترشحه لرئاسة الوزراء وأنصاره يهددون بالانسحاب من «الائتلاف»
المؤتمر التأسيسي يهاجم «استغلال» المرجعية الشيعية

في مقابلة خاصة اكد وزير الخارجية العراقي هشيار زيباري لصحيفة الشرق الاوسط انه لن تقوم للعراق قائمة ولن يتحقق فيه الأمن والاستقرار من دون مشاركة حقيقية وفعالة لاخواننا العرب السنة في بناء هذا البلد، فهم طرف اساسي وشريك فعلي، ونحن نتفهم الوضع الذي هم فيه. وفي قناعتي ان التوجه السياسي العام وتوجه الحكومة الانتقالية التي ستتشكل قريبا هو اشراك العرب السنة في التشكيلة الحكومية وفي العملية الدستورية برمتها.
وحول تصريحات جلال طالباني الاخيرة التي اعرب فيها عن استعداد قائمة التحالف الكردستاني للتنازل عن المناصب الحكومية الرئيسية مقابل حل موضوع إقليم كردستان وضم كركوك إليه.. اشار زيباري الى ان طالباني هو مرشح قائمة التحالف الكردستاني لشغل احد المنصبين الاساسيين، رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، وهناك تفاهم حول هذا الموضوع. وان طالباني ربط في تصريحه بين موقعه الوظيفي والسياسات الفعلية للحكومة الجديدة، واكد ان ما يهم هو ليس المنصب بقدر ما سيتحقق للشعب الكردي ضمن العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد، وبين هذا ايجاد حل معقول لمشكلة كركوك وتثبيت الفيدرالية في الدستور المقبل ومشاركة حقيقية للكرد في عملية صنع القرار العراقي.
وحول مخاوف البعض من ان تميل الحكومة التي ستشكلها قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» إلى إيران أوضح وزير الخارجية العراقي ان قائمة الائتلاف العراقي الموحد هي قائمة عراقية وفيها قيادات عراقية معروفة بنضالها وعملها في الحقل الوطني، والمحك لكل قائمة وكل قوة سياسية هو إثبات التزامها الوطني في قضايا العراق.
وحول سؤال ما إذا كان هشيار زيباري سيحتفظ بحقيبة وزارة الخارجية أجاب أن قائمته ترشحه للبقاء في منصبه لكن الأمر منوط بصفقة شاملة تتعلق بالحكومة الانتقالية.. كما اشار زيباري الى اهم المنجزات التي حققها اثناء توليه منصب وزير الخارجية حيث قال ان اهم انجاز يجب ان يفتخر به كل عراقي هو اننا استطعنا من خلال الجهد المشترك للحكومة ان نعيد العراق الى موقعه الطبيعي اللائق في المحيط العربي وحامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة وفي جميع الهيئات والمحافل الدولية بعد ان كان معزولا ومهمشا ومنبوذا على حد تعبير وزير الخارجية العراقي هشيار زيباري في حديثه لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية..
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي جولتنا لهذه الساعة على الصحف العربية وننتقل إلى بغداد لنتابع معا ابرز ما نشرته الصحف المحلية والتي طالعها لنا اليوم محمد قادر.

على صلة

XS
SM
MD
LG