روابط للدخول

تداعيات ترشيح الدكتور ابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد، تفاصيل زيارة الرئيس جورج بوش إلى ألمانيا في اطار جولته الاوربية


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق
وسنتابع فيه تداعيات ترشيح الدكتور ابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد
كما سنتابع في الملف تفاصيل زيارة الرئيس جورج دبليو بوش إلى ألمانيا في اطار جولته الاوربية.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
بعد ان وقع اختيار الائتلاف العراقي الموحد على الدكتور ابراهيم الجعفري ليكون مرشح الكتلة لمنصب رئيس الوزراء عبرت جهات عديدة منها كردية وسنية عن استعدادها للتعاون مع الجعفري في حال تثبيته في منصبه كرئيس للوزراء وعن رغبتها أيضا في تسنم مناصب مهمة في الحكومة والتي ستكون أول حكومة شيعية في العراق.
في حديث خاص باذاعة العراق الحر قال ابراهيم الجعفري بعد الاعلان عن ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد:
( ابراهيم الجعفري )

أما المرشح السابق لمنصب رئيس الوزراء عن المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق الدكتور عادل عبد المهدي فقال لاذاعة العراق الحر:
( عادل عبد المهدي )

حسين الشهرستاني، أحد المرشحين السابقين لمنصب رئيس الوزراء أيضا وعضو الائتلاف العراقي الموحد قال لاذاعة العراق الحر ان الائتلاف شكل لجنة تضم اثنين وعشرين شخصا ستكون بمثابة لجنة القيادة وتحمل اسم لجنة التنسيق والمتابعة. الشهرستاني وصف أيضا مهام هذه اللجنة:
( حسين الشهرستاني )

حسين الشهرستاني عضو الائتلاف العراقي الموحد.

نائب الرئيس الحالي روج نوري شاويس قال لوكالة اسوشيتيد بريس ان النقاشات الخاصة باختيار رئيس الوزراء الجديد لم تنته بعد.
بينما عبر مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني هو محمد احسان، في حديث لوكالة فرانس بريس، عبر عن أمله في ان يشكل الجعفري قريبا وزارة تضم شخصيات سياسية قيادية واضاف " سنساعده وسندعمه ". احسان قال أيضا ان هناك نوعا من الاتفاق على ان يشغل جلال طلباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئيس الجمهورية.
أما عبد الجليل فيلي مسؤول تنظيم بغداد للحزب الديمقراطي الكردستاني فقال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
( عبد الجليل فيلي )

جلال الماشطة من حزب عدنان الباججي حث الجعفري على الوفاء بتعهداته باشراك السنة في العملية السياسية.
الصحافة العراقية رحبت اليوم بترشيح الجعفري لرئاسة الوزارة مشيرة إلى ضرورة الانتظار لمعرفة مدى تأثير الصبغة الإسلامية على حكومته المرتقبة.


الولايات المتحدة تعهدت من جانبها بالعمل مع أي حكومة عراقية جديدة. الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية رتشارد باوجر قال " ننتظر العمل مع أي حكومة تبرز في العراق " حسب قوله.

وصل الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إلى ألمانيا في المرحلة الثانية في جولته الاوربية التي زار فيها اولا بروكسل حيث التقى قادة حلف شمالي الاطلسي والاتحاد الاوربي.
في ألمانيا التقى بوش المستشار الالماني غيرهارد شرودر لمناقشة مسائل مهمة منها موضوع إيران وحلف شمالي الاطلسي والعراق وارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.
مكان اللقاء هو مدينة مينز الألمانية.
ألمانيا عرفت بموقفها المعارض للحرب في العراق في عام 2003 وهو ما أثر على العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.
الرئيس الأميركي اثنى على ألمانيا لمساهماتها الحيوية في العراق ويشمل ذلك التخفيف من الديون وتدريب قوات الأمن العراقية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوش بالمشاركة مع شرودر بعد اللقاء. بوش قال موجها كلامه إلى المستشار الالماني:
" اود أن اشكركم على مساهماتكم. اعرف جيدا حدود المساهمة الألمانية. مع ذلك، المساهمات التي تحدث عنها غيرهارد شرودر غير محدودة ومهمة سواء على صعيد بناء الوزارات أو تدريب ضباط تعزيز القانون. هذه مساهمات حيوية حسب تقديري بما فيها التخفيف من الديون باعتبارها جزءا من المساهمات الحيوية ".

الرئيس جورج بوش وصف زيارته إلى ألمانيا بكونها واحدة من اهم مراحل جولته في اوربا.

كان الرئيس بوش قد زار بروكسل والتقى قادة الاتحاد الاوربي وحلف شمالي الاطلسي. بوش أكد على التكامل داخل الاتحاد الاوربي وعلى انه سيأخذ وجهات نظر القادة الاوربيين في نظر الاعتبار إذ قال:

" من مصلحتنا ان تكون اوربا قوية. من مصلحتنا وايا كانت الخلافات ان ينجح الاتحاد الاوربي وان يصبح شريكا قويا وقادرا على الاستمرار ".

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:

في الموصل انفجرت سيارة مفخخة أدت إلى مقتل اثنين من المارة واصابة اربعة عشر آخرين حسب قول الجيش الأميركي. تفاصيل أخرى من مراسلنا هناك:
( الموصل )

قتل ضابط شرطة وجرح آخر اثناء تناولهما الافطار في كركوك كما قتل مدنيان وجرح ثالث في انفجار عبوة ناسفة تحت سيارتهم قرب كركوك.
تفاصيل أخرى من مراسلنا هناك:
( كركوك )

في المقدادية قتل خليل ابراهيم شكر ممثل حزب الدعوة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء ورئيس مجلس بعقوبة. مراسلنا في بعقوبة افادنا بتفاصيل أخرى:
( بعقوبة )

في محافظة الانبار نشب قتال بين قوات مارينز ومسلحين بعد ان دخلت دبابات وعربات مصفحة اميركية منطقة الحقلانية. في الرمادي انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش.

في طوز خورماتو، قتل جندي أميركي في هجوم بالقنابل.
في بابل القي القبض على عدد من المسلحين المتهمين بشن هجمات على الشرطة والحرس الوطني، تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( الحلة )

على صلة

XS
SM
MD
LG