روابط للدخول

الرئيس الاميركي جورج بوش يعلن ان تحقيق النجاح في العراق يعتمد في نهاية الأمر على مقدرة و رغبة العراقيين في الدفاع عن انفسهم ضد الارهابيين


حسين سعيد

***)دافع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم عن الحرب على العراق، ودعا الزعماء الاوربيين الذين اغضبهم قرار الحرب ان يتجاوزوا ذلك وان يتعاونوا مع الولايات المتحدة. وقال الرئيس الاميركي خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل مع الامين العام للحلف ياب دي هوب شيفر :((ست وعشرون دولة جلست حول طاولة مستديرة واعلنت لنترك الماضي خلفنا. دعونا نركز آلآن مساعدة احدث ديمقراطية في العالم على النجاح.انا اقدر المساهمات، وعملية التدريب التي يقوم بها حلف الناتو وهي ذات اهمية. لان تحقيق النجاح في العراق يعتمد في نهاية الأمر على مقدرة ورغبة العراقيين في الدفاع عن انفسهم ضد الارهابيين))

***)اختتمت قمة حلف شمال الاطلسي اعمالها في بروكسل اليوم بتوكيد الالتزام القوي بمساعدة الشعب العراقي على بناء الديمقراطية.
وجدد البيان الختامي الصادر عن القمة التوكيد على سيادة ووحدة وسلامة اراضي العراق وحدة الحلف في الالتزام بدعم هذا الامر ودعم الحكومة العراقية المنتخبة في بناء الديمقراطية وضمان الامن.
وقلل البيان من شأن الاختلافات في وجهات النظر بين اعضاء الحلف حول العراق مشير الى انه وفقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1546 فان الدول الاعضاء الست والعشرين تساهم في مهمة الحلف في المساعدة على تدريب قوات الامن العراقية الى حين تتمكن من تحمل مسؤولياتها كافة في ضمان الاستقرار والامن لكل المواطنين.

***)اعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي بان الحلف حصل على تأكيدات من اعضائه الستة والعشرين بالمساهمة بشكل من الاشكال في مهمة تدريب وتسليح القوات العراقية.
ونسبت وكالة رويترز الى المسؤول على هامش قمة الحلف في بروكسل التي شارك فيها الرئيس الامريكي جورج بوش لقد تم الحصول على موافقة الدول الست والعشرين. وفيما يتعلق بالحلف فيعني هذا ان الكل يعمل في الاتجاه نفسه.

***)اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك في كلمته امام قمة حلف الناتو في بروكسل اليوم التزام بلاده بالعمل الجاد الهادف للتوصل الى عراق مستقر ومسالم.
وقال ان بلاده تريد المساهمة في استقرار العراق ومواصلة العملية السياسية فيه على اساس القرار الدولي رقم 1546".
واضاف الرئيس الفرنسي "ان اجراء الانتخابات في العراق كان الخطوة الاولى نحو التحول العملي للسيادة الى الشعب العراقي وتسلمهم مسؤولية مصيرهم وقدرهم بأسرع وقت ممكن.

***)اكد نائب رئيس الجمهورية، المرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية الدكتور ابراهيم الجعفري ان الامن سيكون على رأس اولياته لانه يقض مضاجع المواطنين وتتداعى بقية مفاصل الدولة بسبب التصدع الامني الذي انعكس على بقية الخدمات ويحاول ان يشل حركة الاعمار والبناء، مشددا على اهمية مساعدة دول الجوار على ايقاف الخروقات الامنية.
وقلل الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اعلان اختياره مرشحا لقائمة الائتلاف العراقي الموحد لمنصب رئاسة وزراء الحكومة الانتقالية قلل من أهمية تصريحات هيئة علماء المسلمين حول نيتها عدم التعامل مع ما وصفته بحكومة عراقية ناقصة الشرعية، قائلا كثير من دول العالم والمنظمات الدولية أكدت شرعية الانتخابات، وإن الشعب العراقي بغالبيته شارك في الانتخابات مما يؤكد شرعية الحكومة المنتخبة. واكد الجعفري مبدأ التوافق الوطني واجراء مشاورات مع قوى لم تشارك في الانتخابات.
واستبعد الغاء لجنة اجتثاث البعث قائلا انها موجودة في الدستور وتمارس دورها بشكل جيد لكنه لم يستبعد اعادة هيكلتها.
و اكد احمد الجلبي منافس الجعفري على المنصب ان اختيار مرشح الائتلاف لرئاسة الحكومة الانتقالية هو قرار اتخذته كتلة الائتلاف وسيتم التفاوض مع بقية الاطراف لاستكمال عملية تشكيل الدولة والحكومة العراقية.
واعرب عن قبوله بترشيح الجعفري قائلا ما جرى هو نصر للعراق والائتلاف.

***)اعرب رئيس الحكومة العراقية المؤقتة اياد علاوي في تصريحات أدلى بها الى هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن قلقه من احتمال لجوء الحكومة العراقية الانتقالية التي ستشكلها قائمة الائتلاف العراقي الموحد الى إبعاد البعثيين من وظائفهم،
وقال علاوي، الذي احتلت قائمته المركز الثالث اذ حصلت على اربعين مقعدا في الجمعية الوطنية الانتقالية بعد قائمة الائتلاف العراقي الموحد وقائمة التحالف الكردستاني، وقال إن من شأن ابعاد البعثيين أن يزيد من تأزم الوضع في العراق، موضحا ان حل قوى الأمن والجيش بشكل خاص كان خطأ أدى إلى خلق العديد من المشكلات التي يواجهها العراق اليوم.

***)قررت الجماعة الاسلامية الكردستانية وهي تنظيم كردي فازت لائحته بمقعدين في الجمعية الوطنية العراقية قررت اليوم الانضمام الى لائحة التحالف الكردستاني لتشكيل كتلة برلمانية من سبع وسبعين عضوا.
وقالت الجماعة في بيان لها ان مجلس شورى الجماعة قرر الانضمام الى قائمة التحالف الكردستاني المكونة من 75 عضوا.
وتضم لائحة التحالف الكردستاني الحزبين الكرديين الرئيسيين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني. وأوضح بيان الجماعة أنها ستساند الفيدرالية وضمان حصول الاكراد على حصة عادلة من الثروات الطبيعية للعراق، بيد ان هذا التأييد لا يشمل مطالب بعض الاحزاب الكردية بفصل الدين عن الدولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG