روابط للدخول

بعد نقاشات مطولة، كتلة الائتلاف العراقي الموحد تعلن اسم مرشحها لمنصب رئيس الوزراء و هو الدكتور ابراهيم الجعفري، الرئيس بوش يواصل جولته الاوربية و يعقد لقاء قمة مع دول حلف شمالي الاطلسي


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
بعد نقاشات مطولة، كتلة الائتلاف العراقي الموحد تعلن اسم مرشحها لمنصب رئيس الوزراء وهو الدكتور ابراهيم الجعفري.
الرئيس بوش يواصل جولته الاوربية ويعقد لقاء قمة مع دول حلف شمالي الاطلسي
والحلف يؤكد رغبته في المشاركة في استقرار العراق.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

بعد اجتماعات مطولة شاركت فيها شخصيات سياسية شيعية وقع اختيار الائتلاف العراقي الموحد الذي فاز باغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية الجديدة، وقع الاختيار على مرشح واحد هو الدكتور ابراهيم الجعفري الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية. كان منافس الجعفري على هذا المنصب الدكتور احمد الجلبي الذي ذكرت وكالات الأنباء انه اعلن انسحابه. دامت النقاشات التي ادت إلى هذا الاختيار اياما عديدة.
الأكراد الذين يمثلون الكتلة الثانية في الجمعية من حيث العدد اعربوا من جانبهم عن رغبتهم في ان يشغل جلال طلباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئيس البلاد.

في مؤتمر صحفي عقده بعد لقاء قمة مع اعضاء حلف شمالي الاطلسي بالمشاركة مع الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر، وجه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش شكره إلى اعضاء الحلف لدعمهم العراق والمساهمة في تدريب القوات العراقية قائلا انها مهمة لها عظيم الاهمية. الرئيس بوش أكد ان من حق الجميع التمتع بالحرية والديمقراطية. الرئيس الأميركي أشار أيضا إلى اهمية حلف شمالي الاطلسي أو حلف النيتو بالقول:
" النيتو هو اكثر التحالفات نجاحا في تاريخ العالم. فكروا بهذا الأمر: انه اكثر التحالفات نجاحا في تاريخ العالم، وذلك لان اوربا، وبفضل النيتو، تعيش مجتمعة وموحدة وفي سلام. وهذا هو حجر اساس في تاريخ الحرية ".

الرئيس الأميركي دافع أيضا عن الحرب في العراق وحث القادة الاوربيين على نسيان الخلافات حول العراق والعمل مع الولايات المتحدة. وقال في المؤتمر الصحفي:
" جلست ست وعشرون دولة حول الطاولة وقالت، دعونا نضع الماضي خلفنا ونركز على مساعدة نجاح احدث الديمقراطيات في العالم. وأنا اقدر مساهمة النيتو. مهمة التدريب التي يقوم بها لها اهمية كبيرة لان تحقيق النجاح في العراق يعتمد في نهاية الأمر على قدرة العراقيين ورغبتهم في الدفاع عن انفسهم ضد الإرهابيين ".

الحلف اعلن خلال لقاء القمة استعداد جميع اعضائه للمشاركة في المهمة الخاصة بالعراق.
ياب دو هوب سخيفر الامين العام للحلف قال في المؤتمر الصحفي الذي اعقب لقاء القمة:
" استمعت إلى التعبير عن دعم لعمليات النيتو ومهماته، انه دعم كبير لما ننجزه في افغانستان ولطموحاتنا ودعمنا لمهمة التدريب في العراق حيث ان الطموح هو انشاء اكاديمية للتدريب تضم كوادر كاملة ويتم تمويلها من التزاماتنا وكما تعرفون اولوية الحكومة العراقية هو تدريب قوات الأمن العراقية ".

الرئيس بوش في جولة في اوربا وكان قد التقى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في بروكسل. المسؤولان أشارا إلى ان الانتخابات في العراق اظهرت ان البلاد تسير في الطريق الصحيح.
بوش قال ان العراقيين تحدوا الإرهابيين وبينوا للعالم انهم يريدون ان يعيشوا في مجتمع حر.
بلير اكد من جانبه ان الخلافات التي كانت قائمة بسبب الحرب في العراق قد انتهت.
بلير قال:
" ايا كانت الخلافات داخل المجموعة الدولية على مدى السنتين الماضيتين حول الحرب، اعتقد ان لدينا الآن قاعدة صلبة للسير قدما في طريق موحد ".

الرئيس بوش توجه بعد لقائه بلير إلى مقر حلف شمالي الاطلسي لعقد لقاء قصير مع رئيس اوكرانيا فيكتور يوشجنكو وكذلك لعقد لقاء قمة مع قادة الحلف. موضوع العراق ساد النقاشات التي دارت في اللقاء.

الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر قال في كلمة القاها في لقاء القمة ان الدول الاعضاء تعمل بشكل مشترك للمساهمة في تدريب القوات العراقية وتزويدها بالمعدات والاموال اللازمة، غير ان فرنسا والمانيا كما ذكرت الأنباء لن ترسلا مدربين إلى العراق بل ستنظم اعمال التدريب في الخارج. الرئيس الفرنسي جاك شيراك أكد في المؤتمر رغبة بلاده في المشاركة في بعثة حلف شمالي الاطلسي كما أكد رغبتها في المساهمة في استقرار العراق.

من جانب آخر، اعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ان الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة ينويان عقد مؤتمر مشترك لتنسيق الدعم المقدم إلى الحكومة العراقية الجديدة. الناطق بلسان المكتب قال ان المؤتمر المقترح سينعقد بموافقة الحكومة العراقية غير انه لم يحدد موعد عقده ولا موقعه بل أشار فقط إلى انه سينظم قبل الانتخابات اللاحقة في نهاية هذا العام في العراق ربما في اوربا.

أعلن رئيس وزراء استراليا جون هوارد ان بلاده سترسل 450 رجلا اضافيا إلى جنوب العراق لحماية المهندسين اليابانيين ولتدريب القوات العراقية.
هوارد عبر عن اعتقاده ان العراق يمر بمرحلة مهمة بعد الانتخابات واكد على اهمية تعزيز فرصة الديمقراطية في العراق ومنطقة الشرق الاوسط.
هوارد قال:
" قررت الحكومة هذا الصباح إرسال قوة استرالية جديدة إلى العراق للمساهمة في عملية الاعمار والتعزيز والدعم، وهي عملية مهمة حاليا في ضوء الانتخابات الناجحة ".
من جانبه قال الناطق بلسان وزارة الخارجية اليابانية هاتسوهيزا تاكاشيما:

" حكومة اليابان ترحب وتقدر قرار الحكومة الاسترالية بارسال قوات إلى المثنى تأتي مضافة على مساهمتها في العراق حتى الآن ".
يذكر اخيرا ان قرار استراليا يأتي بعد ان قررت هولندا سحب قواتها من العراق وكانت توفر الحماية للمهندسين اليابانيين.

بدأ رؤساء اركان الجيوش المشاركة في التحالف في العراق، بدأوا اجتماعا يستمر يومين في عاصمة رومانيا بوخارست لمناقشة تطور الاوضاع في العراق بعد انتخابات الثلاثين من كانون الثاني، حسب ما ذكرت وزارة الدفاع الرومانية. اسوشيتيد بريس نقلت عن الكولونيل ديفد غريكو من القيادة الوسطى للقوات الأميركية قال ان موضوع النقاش هو مستوى الدعم الذي سيقدمونه إلى قوات الأمن العراقية.
يذكر ان ما يزيد على عشرين دولة لها قوات في العراق، يذكر أيضا ان القيادة الوسطى للقوات الأميركية هي التي تنظم هذا الاجتماع.
فاصل

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
اطلق متمردين قذيفة صاروخية على مسجد شيعي في منطقة الغزالية في بغداد مما ادى إلى مقتل أحد افراد الحرس الوطني وكذلك أحد المتمردين. كما قتل رجلا شرطة ومدنيان في هجوم انتحاري استهدف قوات عراقية في بغداد.

في الموصل اعترف معتقلون بانتمائهم إلى المخابرات السورية وقتل ثلاثة ضباط على يد مسلحين مجهولين إضافة إلى تفاصيل أخرى كما ترد في التقرير التالي:
( الموصل )

في بعقوبة افانا مراسلنا بالقاء القبض على امير ما يدعى بأمير جماعة التوحيد والجهاد في محافظة ديالى كما تستمر عمليات ملاحقة العناصر المسلحة هناك. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
( بعقوبة )

في جلولاء وقع هجوم ارهابي ادى إلى اصابة عدد من الاشخاص. هذا الخبر وتفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( السليمانية )

في البصرة غادرت قوات بريطانية بعد انتهاء مهامها. تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
( البصرة )

في كركوك تعرض انبوب للغاز إلى عملية تخريب. تفاصيل أخرى من مراسلنا هناك:
كركوك

ملف العراق الامني انتهى، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG