روابط للدخول

قائمة رئيس الوزراء اياد علاوي تقرر ترشيحَه رسميا للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء، الرئيس الاميركي جورج بوش يدعو الدول الاوروبية الى دعم العراق سياسيا و اقتصاديا و امنيا بعد نجاح الانتخابات


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
قررت قائمة رئيس الوزراء اياد علاوي ترشيحَه رسميا للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء.
وقال الناطق باسم الحكومة ثائر النقيب في تصريح لوكالة رويترز ان اياد علاوي هو مرشح القائمة "العراقية" ليكون رئيس الوزراء القادم. واضاف النقيب ان هناك العديد من الاحزاب والقوائم التي تؤيد ترشيح علاوي لمنصب رئيس الوزراء.
في غضون ذلك استأنف ممثلو الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد محادثاتهم اليوم الاثنين للاتفاق على مرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عباس البياتي عضو المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان الائتلاف سيقرر مَنْ يتولى منصب رئيس الوزراء خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة . من جهة اخرى نسبت وكالة فرانس برس الى المسؤول في حزب الدعوة جواد المالكي ان اسم المرشح سيُعلَن يوم غد الثلاثاء. ولكن نائب الرئيس ومرشح حزب الدعوة ابراهيم الجعفري اشار الى ان المفاوضات مستمرة وان المرشح سيُعرف ربما في غضون يومين.
وكالة اسوشيتد برس افادت ان الضغوط تتزايد على رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي لسحب ترشُحِه فيما رجحت تقارير ان يعود وزير المالية والعضو القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عادل عبد المهدي الى حلبة السباق ، وان يفوز بالترشيح ابراهيم الجعفري.
وقال عباس ان احد المرشحين سيتعين عليه الانسحاب ليبقى مرشحان يمكن اختيار احدهما.
وكان الائتلاف العراقي الموحد فاز بنسبة ثمانية واربعين في المئة من اصوات الناخبين ومئة واربعين مقعدا في الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. ويتعين ان يوافق اعضاء الجمعية بأغلبية الثلثين على رئيس الجمهورية ونائبي الرئيس ورئيس الوزراء.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين الدول الاوروبية الى دعم العراق سياسيا واقتصاديا وامنيا بعد الانتخابات التي جرت بنجاح في الشهر الماضي. وقال بوش في كلمة القاها امام حشد من ممثلي الدول الاوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل انه "يجب ان نجعل من الواضح للشعب العراقي ان العالم ايضا معه لأنه أظهر طبيعة معدنِه للعالم وان لكل الدول الآن مصلحةً في نجاح عراق حر وديمقراطي يكافح الارهاب ويكون منارا للحرية ومصدرا للاستقرار الحقيقي في المنطقة" ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
وطالب بوش ايران بانهاء دعمها للارهاب وسوريا بالانسحاب من لبنان.
وكان الاف اللبنانيين تظاهروا في بيروت اليوم الاثنين بمناسبة مرور سبعة ايام على اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري. وطالب المتظاهرون بخروج القوات السورية من لبنان.
واعلن الرئيس الاميركي ان على سوريا ان تنسحب من لبنان.
وقال بوش
((NC022131))
“مثلما يتعين على النظام السوري ان يقوم بتحرك أقوى لمنع الذين يدعمون العنف والتخريب في العراق وان يُنهي دعمه للجماعات الارهابية التي تريد تدمير الأمل بالسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين فان على سوريا ان تُنهي احتلالها للبنان ايضا”.
واكد بوش ايضا ان على النظام الايراني ان يُنهي دعمه للارهاب وان يمتنع عن تطوير اسلحة نووية. واشار الى ان كل الاحتمالات واردة للرد على مشاريع طهران.

اعلنت وزارة النفط اليوم الاثنين عن تحديد بيع البنزين بالصفائح وزيادة سعره في محاولة للحد من تفشي ظاهر التربح ببيع البنزين في السوق السوداء. وقال الوزارة في بيان انها قررت زيادة سعر البنزين الى مئة دينار للتر الواحد بالنسبة للصفائح التي تستخدم في شرائه. واوضحت الوزارة ان سعر البنزين من المضخة الى السيارة مباشرة سيبقى عشرين دينارا للتر كما في السابق للسائقين. كما ستُحدد الاماكن التي يمكن تعبئة الصفائح منها بثلاث محطات فقط في بغداد.
وقالت الوزارة ان الزيادة تهدف الى الحد من ظاهرة السوق السوداء مؤكدة تكثيف عمليات التفتيش في محطات التعبئة.


خطف مجهولون الاذاعية التلفزيونية رائدة الوزان في مدينة الموصل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير قناة "العراقية" في محافظة نينوى غازي فيصل قوله اليوم الاثنين ان مسلحين خطفوا مساء الاحد رائدة الوزان في منطقة وسط مدينة الموصل ومعها ابنَها البالغ من العمر عشر سنوات.
واشار الى ان العاملين في فرع قناة "العربية" في محافظة نينوى كثيرا ما يتلقون تهديدات من المسلحين. واكدت مصادر الجيش الاميركي ان المسلحين استهدفوا المحطة عدة مرات في الاسبوع الماضي بسبب برامجها التي تكشف عن الاثار السلبية لنشاط المسلحين والتأييد المتزايد الذي اخذت تتمتع به من المواطنين العراقيين.
وكان المنتج جمال بدران من قناة "العراقية" ايضا نجا من محاولة خطف تعرض لها في مدينة الموصل قبل اسابيع.
في غضون وصل الى منطقة الحدود العراقية الاردنية اليوم الاثنين الصحفيان الاندونيسيان اللذان افرج عنهما خاطفوهما في وقت سابق ، بحسب قناة مترو التلفزيونية التي يعمل لها الصحفيان.
وكان مسلحون خطفوا الصحافية مطيعة حافظ البالغة من العمر ستة وعشرون عاما والمصور بوديانو البالغ من العمر ستة وثلاثون عاما وسائقهما الاردني ابراهيم عبد القادر قرب مدينة الرمادي الاسبوع الماضي.
واكدت وزارة الخارجية الاندونيسية الافراج عن الصحفيين الاندونيسيين. وتسلمت القناة التلفزيونية الاخبارية لوكالة اسوشيتد برس من مجهول شريط فيديو وصورا فوتوغرافية يظهر فيها الصحافيان الاندونيسيان المخطوفان وهما يصافحان مسلحا قرأ بيانا اعلن فيه عن اخلاء سبيلهما.

قالت القيادة العسكرية الاميركية في بيان اليوم الاثنين ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا واصيب ثمانية آخرون بانفجار عبوة ناسفة خلال قيام فرق الاسعاف الطبي باخلاء جندي جُرح في وقت سابق في حادث سير.
ولم يذكر البيان مكان الهجوم.

وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين على فتح مكتب في بغداد لتنسيق عملية تدريب مئات القضاة والمدعين العراقيين. وسيتولى المكتب الاشراف على تدريب نحو سبعمئة وسبعين قاضيا ومدعيا عاما خارج العراق بالاضافة الى تدريب عدد من ضباط الشرط.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في الاتحاد الاوروبي ان المكتب يمكن ان يُفتح في غضون اشهر. وسيخصص الاتحاد الاوروبي ثلاثة ملايين دولار لأمن المكتب الذي سيعمل فيه نحو خمسة موظفين.
وسيكون مكتب بغداد اول ممثلية للاتحاد الاوروبي في العراق منذ الحرب. وقال مسؤولون اوروبيون انه يعكس استعداد اوروبا للقيام بدور أنشط في اعادة اعمار العراق.

غادر العراق خلال اليومين الماضيين مئة وخمسون جنديا هولنديا هم الدفعة الاولى في عملية انسحاب القوات الهولندية. وقال ناطق باسم الجيش الهولندي ان قيادة القاعدة الهولندية في منطقة الخضر بمحافظة المثنى سُلِّمت الى السلطات العراقية يوم الاحد.
ومن المقرر ان ينهي نحو الف وخمسمئة جندي هولندي انسحابهم حتى منتصف آذار القادم من محافظة المثنى حيث تتمركز القوات الهولندية واليابانية. وكانت مَهمة الوحدة الهولندية بدأت في آب عام 2003.
وفي سياق ذي صلة قال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان اليابان ستطلب مساعدة العراق وبريطانيا لتأمين سلامة الجنود اليابانيين بعد انسحاب الجنود الهولنديين من جنوب العراق. ويتمركز في جنوب العراق نحو خمسمئة وخمسين عسكريا يابانيا يساعدون اعمال تنقية الماء واعادة اعمار البنية التحتية وتقديم العلاج الطبي.

اكد مسؤول روسي ان مشاريع اعادة اعمار البنية التحتية في العراق تحظى بالاولوية ضمن اهتمامات روسيا في الوقت الحاضر بسبب المردود المالي السريع لمثل هذه المشاريع.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد او مجلس الشيوخ غي البرلمان الروسي ميخائيل مارغيلوف في تصريح لوكالة ايتار تاس ان مشاريع البنية التحتية ستكون الأكثر ربحا لروسيا الى ان يكون للنفط العراق موقع ثابت في الاسواق العالمية.
واشار المسؤول البرلماني الروسي الى مد الانابيب والاتصالات والنقل من بين هذه المشاريع مشددا على قطاع الطاقة ايضا.
واعرب مارغيلوف عن ثقته بأن لشركة لوك اويل النفطية الروسية العملاقة موقعا ثابتا في العراق.

اشارت سوريا اليوم الاثنين الى انها ستبدأ بسحب قسم من قواتها من لبنان فيما طالب الرئيس الاميركي جورج بوش بانهاء احتلالها للبنان ، بحسب تعبيره.
وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريح للصحفيين ان الرئيس السوري بشار الاسد اكد له ان سوريا ستتخذ عما قريب خطوات لسحب قواتها من لبنان بموجب اتفاقية الطائف التي انهت الحرب الهلية اللبنانية.
واعلن موسى في تصريح للصحفيين في اعقاب لقائه الاسد ان قضية الطائف وانسحاب سوريا هما جزء من السياسة السورية.
ويتمركز في لبنان نحو مئة واربعين الف جندي سوري. وكانت دمشق سحبت او اعادت نشر بضعة آلاف العام الماضي.

يبدأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني يوم غد الثلاثاء زيارة رسمية لاسبانيا في مستهل جولة يزور خلالها فرنسا وبريطانيا والمانيا ايضا.
وقال بيان صادر عن البلاط الملكي ان مباحثات العاهل الاردني مع مسؤولي هذه الدول ستتركز على العراق والجهود الرامية الى احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وتداعيات اغتيال رئيس الحكومة اللباني السابق رفيق الحريري.

اكد مسؤول اسرائيلي ان انسحاب الحكومة الاسرائيلية من قطاع غزة ومناطق من الضفة الغربية الذي وافقت عليه حكومة ارييل شارون يوم امس الأحد ما هو إلا تنازل واحد مما سماه المسؤول اسرائيلي سلسلة تنازلات مؤلمة.
وقال دوف وايزغلاس كبير مستشاري شارون في مؤتمر في القدس ان هذا الانسحاب هو التناول الاول من التنازلات المؤلمة التي اعلن رئيس الوزراء انه مستعد لتقديمها على المسار الفلسطيني.

على صلة

XS
SM
MD
LG