روابط للدخول

تقرير إعلامي أميركي يشير إلى ما وصفها بمحادثات سرية بين دبلوماسيين أميركيين و متمردين عراقيين، شخصيات سنية بارزة من ست محافظات تبدي رغبتها في المشاركة بالعملية السياسية و صوغ الدستور


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
تقرير إعلامي أميركي يشير إلى ما وصفها بمحادثات سرية بين دبلوماسيين أميركيين ومتمردين عراقيين، وشخصيات سنية بارزة من ست محافظات تبدي رغبتها في المشاركة بالعملية السياسية وصوغ الدستور.
--- فاصل ---
كشفَ تقرير صحفي أميركي أن محادثات سرية تُجرى بين دبلوماسيين أميركيين ومتمردين عراقيين في شأن سبُل إنهاء الاشتباكات التي تندلع بين حين وآخر في بعض مناطق العراق.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مجلة (تايم) الأميركية بأن اتصالات تُجرى عبر ما وُصفت بـ"قنوات خلفية" مع مجموعة معيّنة من المسلحين.
المجلة أشارت إلى موقف الإدارة الأميركية الذي يؤكد عدم التفاوض مع المقاتلين. لكنها نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية ومصادر أخرى لم تُذكر أسماؤها أن اجتماعاً سرياً عُقد بين اثنين من المسؤولين العسكريين الأميركيين ومفاوض عراقي كان عضوا سابقا بنظام صدام حسين وكبير ممثلي ما وصفت بالمقاومة الوطنية.
وطبقا لرواية قدّمها المفاوض العراقي لما دار في الاجتماع حاول ضابط أميركي الحصول على أسماء قادة التمرد الآخرين بينما شكا العراقيون من أن الحكومة الجديدة ستكون خاضعة لسيطرة إيران.
وأضافت رويترز أنه طبقا لما ذكرته مجلة (تايم) قال المفاوض العراقي لمحاوريه الأميركيين "نحن مستعدون للعمل معكم."
فيما صرح قادة متمردون عراقيون غير متحالفين مع جماعة أبو مصعب الزرقاوي للمجلة بأن عددا من الجماعات التي تتألف ممن وصفهم البنتاغون "بعناصر النظام السابق" اصبحوا اكثر انفتاحا على فكرة التفاوض.
ولم يرد تعليق فوري من البيت الأبيض على التقرير.
من جهته، صرح أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي وأحد أقطاب قائمة الائتلاف العراقي الموحد التي فازت بأغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية صرح بأن نتيجة أي مفاوضات بين المسلحين والجيش الأميركي لن تكون ملزمة لأي حكومة عراقية جديدة.
وأضاف في مقابلة مع شبكة (أيه.بي.سي.) التلفزيونية الأميركية الأحد "لا أعلم شيئا عن هذه المفاوضات. لن تكون هذه المفاوضات ملزمة بأي حال لحكومة العراق المنتخبة" مضيفاً أن "القضية هنا هي عدم التفاوض مع القتلة الذين يقتلون الشعب العراقي"، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
في غضون ذلك، بدأت القوات الأميركية والعراقية الأحد حملة أمنية واسعة في محافظة الأنبار في إطارِ عمليةٍ أُطلقت عليها تسمية
(River Blitz). وفي تعليقه على الأهداف العسكرية لهذه العملية الجديدة، قال محلل الشؤون العسكرية العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن لإذاعة العراق الحر:
(صوت محلل الشؤون العسكرية)
_ كان هذا العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن وهو يتحدث في مقابلة مع إذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور المشاورات السياسية الرامية إلى تشكيل حكومة جديدة، أُفيد بأنها استؤنفت اليوم الاثنين بين أقطاب قائمة الائتلاف العراقي الموحد.
وصرح أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي بأن "لجنة مصغّرة سوف تعقد اليوم اجتماعا وأن أي قرار يصدر عنها سيكون مقبولا من قبل القائمة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
يشار إلى أن هذه المشاورات ترمي إلى تسمية مرشح لمنصب رئيس الوزراء يتنافس عليه الجلبي مع إبراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة الإسلامية.
في الأثناء، أُفيدَ بأن ممثلي ست محافظات تعرف بأغلبية سكانها السنة أبدوا استعدادا للانخراط في العملية السياسية وصوغ الدستور.
وجاء في تقرير بثته وكالة أسوشييتد برس للأنباء أن شخصيات سنية بارزة من شيوخ العشائر وممثلي الأحزاب والهيئات وعسكريين سابقين من بغداد ونينوى والتأميم وصلاح الدين وديالى والأنبار عقدوا الأحد مؤتمرا في أحد فنادق العاصمة دعوا خلاله الأحزاب الشيعية إلى عدم تهميش السنة وجعلهم شركاء حقيقيين في عملية صوغ الدستور والعملية السياسية للبلاد.
وقال عدنان الدليمي رئيس ديوان الوقف السني إن "العراق للعراقيين وإذا كنا لم نشارك في الانتخابات فإن هذا لا يعني أننا لا نريد المشاركة في الحياة السياسية"، بحسب تعبيره.
من جهته، ذكر رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر أن الأولوية الأولى بعد الانتخابات يجب أن تكون لانسحاب قوات الاحتلال.
ملاحظة الصدر وردت في سياق مقابلة بثتها الأحد قناة (الجزيرة) الفضائية وأعلن فيها أنه لن يشارك في العملية السياسية في العراق مادامت القوات التي تقودها الولايات المتحدة باقية في البلاد.
وفي تعليقه على العملية السياسية، أكد أهمية أن يشارك فيها جميع العراقيين بما في ذلك السُنة مضيفاً أنه لا بد من مساعدة الأقليات على أن يكون لها دور مؤثر في بناء مستقبل العراق ولا بد من منح الجميع فرصة في بناء مستقبل البلاد، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
في محور الشؤون الاقتصادية، ما تزال الصادرات النفطية العراقية من الحقول الشمالية متوقفة منذ أربعة أيام بعد آخر عملية تخريبية تعرض لها خط الأنابيب الذي يربط كركوك بميناء جيهان التركي.
وفي حديثه عن الخسائر المالية التي يتكبدها العراق بسبب توقف الصادرات عبر هذا الخط، قال الخبير النفطي المعروف الدكتور محمد علي زيني:
(صوت الخبير النفطي)
_ كان هذا الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن وهو يتحدث في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونستهل بالإشارة إلى ما أعلنه الجيش الأميركي بأن قنبلة كانت مزروعة على جانب أحد الطرق انفجرت قرب دروية للشرطة العسكرية الأميركية في بغداد الاثنين.
رويترز نقلت عن ناطق عسكري أن الدورية كانت تسير في منطقة الدورة عندما انفجرت القنبلة وأحدثت بعض الإصابات.
وأضاف أن مروحيةً أُرسلت لنقل الجرحى ثم تعرض الفريق الطبي الذي كان يقوم بهذه المهمة إلى هجوم.
ولم يتضح عدد القتلى أو المصابين في الهجومين إلا أن شهود عيان قالوا انهم رأوا عدة جثث على الأرض.
ومن شمال البلاد، يفيد مراسلنا في الموصل بأن اشتباكات وقعت بين الحرس الوطني العراقي ومجموعة من المسلحين في إحدى القرى القريبة من المدينة فيما أُعلن اعتقال عدد أخر من المشتبه في كونهم إرهابيين.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
ومن بعقوبة، يفيد مراسلنا بأن هجوما شنه مسلحون على رتل من الشاحنات العسكرية أسفر عن مقتل أحد السواق وإصابة آخر بجروح إضافة إلى حرق شاحنتين.
مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أخرى على الصعيد الأمني في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
وفي النجف، أعلن اعتقال الإرهابيين الأربعة الذين اغتالوا نجلي قائد الشرطة هناك.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في النجف.
(رسالة النجف الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن البصرة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG