روابط للدخول

مراسم إحياء ذكرى عاشوراء في العراق تجري وسط إجراءات أمنية مشددة، مقتل 17 شخصا و أصابة 41 آخرون في انفجار في حافلة ركاب في الكاظمية، انتحاري يفجّر نفسه بين حشد من الناس قرب مسجد شيعي في بغداد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
جرت مراسم إحياء ذكرى عاشوراء في العراق اليوم السبت وسط إجراءات أمنية مشددة.
وشهدت مدينة كربلاء أكبر حشود من الزوار الذين قُدّر عددهم بمئات الآلاف، بحسب ما أفادت الشرطة العراقية.
أما في الكاظمية شمال العاصمة بغداد، فقد انتشرت الشرطة بأعداد كبيرة فيما أغلق الجيش العراقي كل المداخل وقامت دوريات بتفتيش الزوار الذين كانوا يصلون مشياً، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.


وفي نبأ لاحق بثته وكالة رويترز للأنباء، نُقل عن الشرطة أن 17 شخصا لقوا حتفهم وأُصيب 41 آخرون عندما وقع انفجار في حافلة ركاب في الكاظمية السبت.
وقال شهود عيان والجيش الأميركي إن رجلا يرتدي صدرية محملة بالمتفجرات صعد الحافلة وفجّر نفسه. وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق أن الهجوم أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 46 بجروح.


وفي وقتٍ سابقٍ اليوم أيضاً، ذكرت مصادر أمنية وطبية أن انتحاريا يقود دراجة نارية فجّر نفسه بين حشد من الناس قرب مسجد شيعي في بغداد مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة 37 .
ونُقل عن مصادر في المستشفيات انهم يتوقعون ارتفاع حصيلة الضحايا.

على صعيد ذي صلة، قال مصدر في الحرس الوطني العراقي السبت إن سيارة يقودها انتحاري انفجرت عند المقر الرئيسي للحرس الوطني مما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة ثلاثة بجروح جميعهم من عناصر الحرس شمال البلاد.
ونسبت رويترز إلى مصدر أمني في مدينة بعقوبة القول إن "سيارة من نوع كابرس يقودها انتحاري انفجرت في وقت مبكر من صباح اليوم عند الحاجز الأمامي للمقر الرئيسي للحرس الوطني في المدينة" مضيفاً أن الانفجار أسفر عن "مقتل شخص واحد وجرح اثنين جميعهم من عناصر الحرس الوطني" ، بحسب تعبيره.
وأدى الانفجار إلى إلحاق أضرار كبيرة بالمكان إضافة إلى إصابة عدد من السيارات المدنية التي كانت متوقفة بالقرب من مكان الانفجار حيث أُصيب عدد من المدنيين بجروح نقلوا إلى مستشفى المدينة.

وفي شمال البلاد، أعلن مصدر في الشرطة العراقية السبت أن مجهولين اغتالوا رئيس هيئة علماء الدين في إقليم كردستان وزوجته.
وكالتا رويترز والصحافة الألمانية للأنباء أفادتا بأن مسلحين مجهولين اغتالوا اليوم الملا محمد رستم عبد الرحمن عندما كان في مدينة كركوك.
ونُقل عن مصدر في الشرطة القول إن المسلحين "أطلقوا النار على الشيخ عبد الرحمن وزوجته عندما كانا داخل سيارتهما وأدى الحادث إلى مقتلهما في الحال.. كما أصيب أحد الحراس بجروح"، بحسب تعبيره.
ولم يُدلِ المصدر بأي معلومات إضافية عن الحادث.

وجّهت والدة الصحافية الإندونيسية مطيعة حفيظ التي تحتجزها جماعة إسلامية رهينة في العراق وجّهت نداء السبت للإفراج عنها.
فرانس برس نقلت عن ميتي حفيظ تصريحها لإذاعة (إلشينتا) الإندونيسية "أدعو الله أن ينقذ ابنتي وأدعو الخاطفين إلى الإفراج عنها. المسلمون اخوة. آمل أن يتم إطلاق سراح مطيعة وبوديانتو وان يعودا سالمين بسرعة إلى بلدهما"، بحسب تعبيرها.
وكانت السفارة الإندونيسية في بغداد أعلنت الجمعة أن الصحافيين فقدا على الطريق بين عمان وبغداد قرب الرمادي. فيما أعلنت مجموعة إسلامية مسلحة تطلق على نفسها اسم "جيش المجاهدين" في شريط فيديو بثته قناة "الجزيرة" الفضائية مسؤوليتها عن خطفهما.
وأكدت ميتي حفيظ أن الصحافيين كانا متوجهين إلى بغداد في رحلتهما الثانية إلى العراق لتغطية الاحتفالات بذكرى عاشوراء.

من جهته، قال الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو ليل الجمعة السبت إن الرهينتين كانا يقومان بمهمة إعلامية مضيفاً أنه "ليس هناك أي جانب سياسي في المهمة ولا أي تورط من جانب الصحافيين في النزاع" في العراق، بحسب تعبيره.

وفي روما، تظاهر نحو مائة ألف شخص السبت تلبية لدعوة صحيفة "المانيفستو" اليسارية من اجل السلام في العراق والإفراج عن الصحافية الإيطالية جوليانا سغرينا وجميع الرهائن في هذا البلد.
فرانس برس أفادت بأن جمعيات سلمية ودينية ونسائية انضمت إلى موكب التظاهرة لتسير إلى جانب النقابات والتنظيمات السياسية اليسارية في وسط العاصمة الإيطالية.

أعلنت السفارة الأميركية في بغداد أن السيناتور هيلاري كلينتون، زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون، ستزور اليوم السبت العراق يرافقها وفد من أعضاء الكونغرس.
ونقلت فرانس برس عن مسؤول في السفارة قوله الجمعة إن الوفد الذي يضم خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ سيلتقي مسؤولين في الحكومة العراقية مضيفاً أنهم يرغبون أيضا في عقد لقاءات مع أعضاء في الجمعية الوطنية المنبثقة من انتخابات 30 كانون الثاني. وبالإضافة الى هيلاري كلينتون ، يضم الوفد عضوا بارزا آخر في مجلس الشيوخ الأميركي هو السيناتور جون ماكين.


في بيروت، دعت المعارضة اللبنانية إلى ما أسمته "انتفاضة الاستقلال" ضد هيمنة السلطتين اللبنانية والسورية وحثت اللبنانيين على الانضمام إليها في تصعيد لحرب كلمات بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وكان وزير السياحة اللبناني فريد الخازن استقال الجمعة من منصبه قائلا إن الحكومة الحالية المدعومة من سوريا لا يمكنها إخراج البلاد من أزمتها، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وجاء موقف قوى المعارضة بعد انتهاء فترة الحداد التي استمرت ثلاثة أيام بعد مقتل الحريري.
وألقت قوى المعارضة اللبنانية وأبرز شخصياتها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط باللوم على الحكومة ومؤيديها السوريين في مقتل الحريري داعيةً إلى استقالة الحكومة ومطالبةً بأن يعلق مجلس النواب كل المناقشات غير المرتبطة بالاغتيال حتى معرفة من قتل الحريري.

في بيروت أيضاً، انتقد وزير الدفاع اللبناني عبد الرحيم مراد السبت بشدة موقف فرنسا من قضية اغتيال الحريري متهما الرئيس جاك شيراك "بتشجيع" المعارضة اللبنانية "على التصعيد".
فرانس برس نقلت عن مراد تصريحه لمحطة تلفزيون لبنان الرسمية بأن "الموقف الفرنسي هو الأكثر تطرفا من بين كل المواقف. الرئيس شيراك جاء إلى لبنان وتجاهلَ الحكومة كلياً ورئيس الجمهورية والجميع"، بحسب تعبيره.
وكان الرئيس الفرنسي امتنع عن لقاء أي مسؤولين لبنانيين خلال زيارته بيروت لتعزية عائلة الحريري الأربعاء.

ذكرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى عزل سوريا على الساحة الدولية لكنها تأمل في أن تتصرفَ دمشق من تلقاء نفسها لتبديد المخاوف التي تثيرها.
وردَ ذلك في سياق تصريحات أدلت بها رايس في ختام لقاء مع نظيرها الهولندي برنارد بوت الجمعة.
وتمنّت المسؤولة الأميركية أن تبدي دمشق تعاوناً تاماً مع التحقيق الذي سيحدد المسؤول عن اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري والتوقف عن دعم المقاومة العراقية والناشطين الإسلاميين المعارضين لعملية السلام في الشرق الأوسط.

في غضون ذلك، أُعلن في دمشق عن تعيين صهر الرئيس بشار الأسد رئيسا للمخابرات العسكرية.
فرانس برس نقلت عمن وصفته بمصدر مسؤول أن اللواء آصف شوكت الذي كان نائبا لرئيس شعبة المخابرات العسكرية عين رئيسا لها منذ أسبوع.
وجاء في النبأ أنه زوج بشرى الأسد ابنة الرئيس الراحل حافظ الأسد وشقيقة الرئيس الحالي بشار الأسد.

في الرياض، أُعلن اليوم السبت أن السعودية سلّمت اليمن 19 يمنيا كانت تحتجزهم في قضايا أمنية في أحدث عملية ضمن سلسلة لتسليم المطلوبين بين الدولتين اللتين تخوضان حربا ضد متشددي القاعدة.
رويترز نقلت عن مسؤول في وزارة الداخلية تصريحه لوكالة الأنباء السعودية بأن "الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية قد سلمت للجهات النظيرة لدى الجمهورية اليمنية الشقيقة 19 مواطنا يمنيا ممن سبق إيقافهم في قضايا أمنية متنوعة ويأتي ذلك في إطار التعاون الأمني القائم بين البلدين الشقيقين"، بحسب تعبيره.
ولم يُدلِ المسؤول السعودي بمزيد من التفصيلات.

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الولايات المتحدة إلى الانضمام مباشرة إلى المفاوضات الأوربية بشأن الملف النووي الإيراني.
وردَ ذلك في سياق مقابلةٍ تنشرها بعد غد الاثنين أسبوعية (دير شبيغل) الألمانية.
فرانس برس نقلت عن البرادعي تصريحه في المقابلة بأن جهود الأوربيين الذين يحاولون إقناع طهران بتفكيك برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يعتبر خطيرا، لا يمكن أن تتوّج بالنجاح إلا إذا انضمت إليها الولايات المتحدة مضيفاً أن إحراز تقدم صعب المنال من دون واشنطن.
كما نقل عن البرادعي القول إنه "إذا قرر المسؤولون الإيرانيون تطوير برنامج أسلحة نووية وهو ما لم نجد له أدلة حتى الآن فعندئذ قد يكون بإمكانهم امتلاك قنبلة في فترة سنتين إلى ثلاث سنوات تقريبا"، بحسب تعبيره.

قال الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت إنه سيؤكد خلال زيارته القادمة إلى أوروبا على دعوته للأوربيين لتقليص الحواجز التجارية الخاصة بالسلع الزراعية.
ملاحظة الرئيس الأميركي وردت في سياق كلمته الإذاعية الأسبوعية التي قال فيها قبل يوم من بداية رحلة من المقرر أن تشمل زيارة بلجيكا وألمانيا وسلوفاكيا "سأعمل مع شركائنا الأوربيين من أجل فتح الأسواق وزيادة الفرص لمنشآت أعمالنا".
رويترز نقلت عنه القول أيضا "سأوضح أن أولوياتي تشمل تقليص الحواجز الأوربية المتبقية أمام السلع الزراعية الأميركية"، بحسب تعبير الرئيس بوش.

حذّر يان أيغلاند منسق عمليات الأمم المتحدة للإغاثة من أن منطقة دارفور المضطربة في السودان تواجه خطر حدوث مجاعة جديدة إذا أخفقت الجهود الدولية في وقف القتال الدائر هناك.
رويترز نقلت عنه القول إن مسؤولي الإغاثة وطائرات الهليكوبتر الخاصة بنقل المساعدات وشاحنات الغذاء يتعرضون جميعا لنيران تطلقها قوات حكومية أو قوات المتمردين أو مقاتلي الميليشيات وانه لا يمكنهم مواصلة العمل إلا مع توفير حماية افضل.
وأضاف انه بينما تنتشر قوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الإفريقي ببطء في المنطقة لا توجد قوات كافية لأداء المهمة ويتحرك الزعماء الأفارقة ومجلس الأمن الدولي ببطء شديد لعمل المطلوب لضمان سلامة مسؤولي الإغاثة، بحسب تعبيره.
كما نقل عنه القول إن ما يصل إلى أربعة ملايين شخص ربما يصبحون قريبا في أشد الحاجة للحصول على مساعدات ضرورية للبقاء على قيد الحياة.

أعلن ممثل الإدعاء الحكومي في بيرو أن بلاده ستصعّد الجهود الرامية إلى تسلّم الرئيس السابق ألبرتو فوجيموري من منفاه الاختياري في اليابان من خلال تقديم مزيد من الأدلة ضده بما في ذلك وثائق تثبت أنه أجاز عمليات تعذيب.
رويترز نقلت عن أنتونيو مالدونادو قوله إن فوجيموري عذّب خصومه السياسيين متهما إياه بالمسؤولية عن قيام فرق الإعدام بقتل 25 شخصا.
يشار إلى أن محاولات إقناع اليابان بإعادة فوجيموري إلى بيرو بعد هروبه في عام 2000 أخفقت حتى الآن. وطلبت بيرو تسلّمه في عام 2003 قائلة إنها ستمهل طوكيو حتى حزيران للرد على طلبها وإلا ستحيل القضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG