روابط للدخول

يوم عاشوراء


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك لهذا الاسبوع وسنخصصه لمناسبة يوم عاشوراء حيث سنلقي الضوء على عدد من الطقوس التي تتبع في مدن مثل النجف كما سنعرج على قضية تحريم الزواج في الأشهر الحرم ومنها محرم واخيرا ننقلكم إلى اجواء عاشوراء في الخارج حيث تقام طقوس هذا اليوم في بلد مثل هولندا الذي يقطنه عدد لا بأس به من العراقيين الشيعة، فاهلا وسهلا بكم.


نبدأ اولا سيداتي وسادتي بمتابعة لعدد من الطقوس التي تتبع في مدن مثل النجف اعتبارا من الاول حتى العاشر من محرم. وهي طقوس تنتهي بالمواطنين بالتوجه إلى مدينة كربلاء في ما بعد حيث تقام آخر الطقوس المرتبطة بيوم عاشوراء.
( ليث محمد علي - النجف )

يعتقد الكثيرون بتحريم الزواج في بعض الأشهر الحرم ومنها محرم، غير ان البعض يقول ان هذه الاعتقادات غير صحيحة وأنها مجرد تقاليد. لنستمع إلى عدد من الاراء حول هذا الموضوع.
( ليلى أحمد – بغداد )

وننتقل الآن إلى هولندا حيث تقيم الطائفة الشيعية هناك يوم عاشوراء وتحترم طقوسه رغم ان هذا الأمر لا يتم بسهولة تماما ويحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال لتأجير قاعة وما شابه. مراسلنا في هولندا زار احدى الحسينيات:
( فارس شوقي – هولندا )

إلى هنا ينتهي برنامج موزائيك لهذا الاسبوع، موعدنا معكم يوم السبت المقبل ان شاء الله. تقبلوا اخيرا تحيات المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG