روابط للدخول

علاوي يدعو الحكومة المقبلة الى تعزيز الوحدة الوطنية، بوش يعين سفير اميركا في العراق مديرا مسؤولا عن خمسة عشر جهاز استخبارات


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** علاوي يدعو الحكومة المقبلة الى تعزيز الوحدة الوطنية وبوش يعين سفير اميركا في العراق مديرا مسؤولا عن خمسة عشر جهاز استخبارات.
(فاصل)
دعا رئيس الوزراء اياد علاوي الحكومة التي ستنبثق عن الجمعية الوطنية المنتَخَبة الى تعزيز الوحدة الوطنية واشاعة اجواء من المصالحة بين مكونات المجتمع العراقي. وقال علاوي في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشيتد برس ان الامرين المهمين في المرحلة التالية هما الاستمرار في بناء المؤسسات والعمل بجد من اجل تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة.
واوضح علاوي في حديثه لوكالة اسوشيتد برس ان ما يهم العراقيين هو مواصلة التقدم على اساس الممارسات الديمقراطية وحكم القانون واحترام حقوق الاقليات في العراق.
وتطرق علاوي الى فوز الائتلاف العراقي الموحد بأكثر من نصف مقاعد البرلمان المؤلف من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. وقال ان لائحة الائتلاف لائحة اسلامية بالتأكيد ولكن هذه هي ارادة الشعب العراقي.
وحول البرامج المطروحة قال علاوي ان برنامج القائمة العراقية بقيادته او برنامج التحالف الكردستاني ، لا يتحدث عن تفعيل اجتثاث البعث بل يتحدث عن الوحدة الوطنية والمصالحة. ولفت الى ان برنامج الائتلاف العراقي الموحد يتحدث عن اجتثاث البعث معربا عن الأمل بأن يعالج ممثلو الائتلاف هذه القضايا في برنامجهم ، وان يعيدوا مناقشته بهدف تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية. واكد علاوي انه سينقل وجهات نظره الى ممثلي الائتلاف العراقي الموحد الذين قال ان علاقات صداقة حميمة تربطه ببعضهم.
وتابع علاوي ان العراق لا يتحمل السير في طريق غير طريق الوحدة الوطنية والمصالحة. وأعاد رئيس الوزرء التذكير بأن هذه المرحلة هي ايضا مرحلة انتقالية لمن سيأتي بعده على دفة الحكم. وستلي هذه المرحلة كتابة الدستور وطرحُه للاستفتاء ثم اجراء انتخابات جديدة. وشدد علاوي على حساسية العراقيين تجاه هذه المسألة وانهم لا يريدون اقولا فحسب وانما ان يروا افعالا تحسن فرص بناء الوحدة الوطنية وهذا امر بالغ الأهمية ، بحسب رئيس الوزراء.
وحذر علاوي من عواقب الابتعاد عن هذا الطريق قائلا ان ذلك سيدفع البلاد الى مشاكل بل الى مشاكل حادة ، على حد تعبيره. واوضح ان المنطقة تمر بفترة مضطربة حيث تتحرك عملية السلام ويصعد الارهابيون نشاطاتهم في عموم الشرق الأوسط والعالم الاسلامي ، بما في ذلك الارهاب في العراق الذي ليس لديه بعد المؤسسات القادرة على جعل عملية الانتقال آمنة قدر الامكان ، بحسب رئيس الوزراء في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.
وقال ان العراق بلد على درجة كبيرة من الأهمية اقليميا ودوليا وانه يستحق ان يكون في موقع قوي وهذا ما يجب التركيز عليه. واضاف ان الايديولوجيا قد تكون مهمة ، سواء أكانت اسلامية أو غيرها ، ولكن الحفاظ على الحداثة والانتماء الى الاسرة الدولية أمر بالغ الأهمية.
وامتنع علاوي في حديثه لوكالة اسوشيتد برس عن القول مَنْ يعتقد هو المرشح الأفضل لتسلم رئاسة الحكومة منه. ولكنه اشار الى ان رئيس الوزراء القادم ينبغي ان يؤمن بالوحدة الوطنية وبعراق حديث وبأن يكون العراق بلدا معتدلا ولاعبا ايجابيا في المجتمع الدولي. وقال "اعتقد ان كل من لديه هذه الرؤية ينبغي ان يُعتبر الرجل الذي يقود هذا البلد وان يكون مسؤولا عنه حتى الانتخابات القادمة" ، بحسب تعبير رئيس الوزراء.
وعندما سئل علاوي كيف يُريد العالم والعراق ان يتذكره قال ان الانتخابات هي بالتأكيد الانجاز الذي ينبغي تذكُّرُه في الفترة القصيرة من رئاسته الحكومة التي لا تزيد على سبعة اشهر. كما ان تشغيل المؤسسات وعودة العراق الى الاسرة الدولية كان ايضا من النجاحات الكبيرة لهذه الحكومة ، بحسب رئيس الوزراء اياد علاوي في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.
(فاصل)
نواصل تقديم الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
قرر الرئيس الاميركي جورج بوش تعيين سفير واشنطن في بغداد جون نغروبونتي بمنصب مدير الاستخبارات الوطنية الذي أُنشئ حديثا.
وكان نغروبونتي تسلًّم مهام عمله سفيرا للولايات المتحدة قبل أقل من عام. وأسهم بدوره في توفير الاجواء التي اتاحت تنظيم اول انتخابات حرة في العراق منذ خمسين عاما.
وسيتولى المدير الجديد للاستخبارات الوطنية الاميركية الاشراف على خمسة عشر جهاز مخابرات وميزانية تُقدَّر بنحو اربعين مليار دولار.
واوضح بوش ان نغروبونتي سيكون من صلاحيته ان يأمر بجمع معلومات استخباراتية جديدة وتبادلِها بين الاجهزة وتحديد الميزانيات السنوية لجميع الوكالات الاستخباراتية واوجه صرفها.
وقال بوش
((NC021755))
"في الحرب ضد الارهابيين الذين يستهدفون المدنيين الابرياء وما زالوا يحاولون ان يمتلكوا اسلحة القتل الجماعي تكون المخابرات خط دفاعنا الأول. وإذا كنا نُريد وقف الارهابيين قبل ان يضربوا فيجب ان نتوثق من عمل اجهزتنا الاستخباراتية كمؤسسة موحدة واحدة".
واعرب نغروبونتي عن التقدير لثقة الرئيس بوش بكفاءاته واصفا مَهمتَه الجديدة بأنها اصعب مَهمة يتولاها خلال اربعين عاما من الخدمة في الحكومة بسبب ما تحمله من تحديات.
ويتمتع نغروبوتي البالغ من العمر خمسة وستون عاما بخبرة دبلوماسية واسعة حيث عمل في الثمانينات سفيرا لبلده في هوندوراس باميركا اللاتينية. وعُيِّن في عام 2001 سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة قبل تعيينه سفيرا في بغداد. ولكنه لم يكن على ارتباط بعالم الاستخبارات من داخله. ونقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي كارل ليفن تعبيره عن القلق من الرسالة التي قال ان اميركا توجهها الى العراق والعالم بنقل السفير الاميركي من العراق بعد فترة قصيرة على تعيينه وفي مرحلة دقيقة من الانتقال الى حكومة عراقية منتَخَبة ديمقراطيا ، بحسب تعبير عضو مجلس الشيوخ.
(فاصل)
انتقد الرئيس الاميركي جورج بوش كلا من سوريا وايران معتبرا انهما من القوى التي تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط ولكنه اكد ان تقدما كبيرا يمكن تحقيقه لحل القضايا العالقة مع البلدين بالطرق الدبلوماسية وخاصة من خلال العمل مع شركاء اميركا في اوروبا التي سيزورها بوش خلال الايام القادمة.
وكانت سوريا وايران تعهدتا بالتنسيق فيما بينهما لمواجهة ما وصفتاه بالتحديات المشتركة.
وجدد الرئيس الاميركي مطالب واشنطن من دمشق بالامتناع عن ايواء عناصر النظام السابق.
وقال بوش
((NC021762))
"اننا نتوقع منهم ان يعثروا على انصار نظام صدام السابق وتسليمهم الى العراق. وجعلنا من الواضح ان سوريا ينبغي ألا تستخدم اراضيها لدعم جماعات ارهابية دولية. ونتوقع منهم ان يلتزموا بقرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي يدعو الى الانسحاب من لبنان وان يساعدوا في اجراء انتخابات حرة ونزيهة في لبنان".
واعرب الرئيس الاميركي عن الارتياح للتقدم المتحقق في الشرق الأوسط نحو الديمقراطية منوها بالانتخابات العراقية والفلسطينية. وقال انه ليس هناك معيار واحد للديمقراطية وان هذا التحول لا بد ان يعكس ثقافة كل بلد على حدة.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قُتل خمسة عشر شخصا على الاقل واصيب ستة واربعون آخرون في هجمات اليوم الجمعة استهدفت مسجدين في بغداد. وقُتل اربعة عشر شخصا واصيب اثنان واربعون ، اصابات العديد منهم خطيرة في الهجوم الاول الذي استهدف مسجدا في منطقة الدورة. ونقلت وكالة رويترز عن ناجين ان انتحاريا فجر نفسه بين المواطنين الذين احتشدوا بمناسبة ذكرى عاشوراء. وقالت مصادر طبية ان شخصا قُتل وأُصيب اربعة اخرون في الهجوم الثاني الذي استهدف احد الجوامع غربي بغداد.
(فاصل)
وفي البصرة أُغلقت حدود المحافظة مع الدول المجاورة وأُعلن حظر التجول ليلا فيما انتشرت قوى الأمن لحماية المواطنين في يوم عاشوراء. التفاصيل في رسالة فائق الخالدي.
(فاصل)
وفي بابل انفجرت عبوة ناسفة قرب نقطة للجيش العراقي شمال مدينة الحلة. والقت السلطات في النجف القبض على ضابط وقريب له من محافظة بابل بتهمة الضلوع في اعمال ارهابية. التفاصيل في رسالة علي الربيعي.
(فاصل)
ومن بابل الى النجف حيث قُتل نجلا قائد الشرطة اللواء غالب الجزائري على ايدي مسلحين مجهولين صباح اليوم الجمعة. تفاصيل الاوضاع الامنية في النجف من ليث محمد علي.
(فاصل)
وفي محافظة ديالى اعتُقل الشيخ نوري الصميدعي عضو قيادة هيئة علماء المسلمين في بعقوبة بعد مداهمة داره اثناء مواجهة مع مسلحين. وانفجرت عبوة ناسفة استهدفت دار احد المواطنين. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(فاصل)
وفي محافظة نينوى قُتل جنديان اميركيان واصيب اخرون في حوادث متفرقة فيما انفجرت عبوة ناسفة في تلعفر عند مرور دورية اميركية. واسفر الانفجار عن اصابة جنود اميركيين ومدنيين عراقيين. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل اياكم الى ختام الملف امني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG