روابط للدخول

المفوضية الانتخابية المستقلة تصادق على النتائج النهائية للانتخابات، نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري يقول ان قرارا لم يُتخذ حتى الآن حول المرشح لتولي منصب رئيس الوزراء


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.

صادقت المفوضية الانتخابية المستقلة على النتائج النهائية للانتخابات التي جرت الشهر الماضي. واعلنت المفوضية في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان قائمة الائتلاف العراقي الموحد حصلت على مئة واربعين مقعدا في الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. وبذلك تكون هذه القائمة التي تحظى بتأييد المرجع الديني السيد علي السيستاني قد ضمنت لها أغلبيةً في البرلمان المنتَخَب. وبلغت حصة التحالف الكردستاني خمسة وسبعين مقعدا فيما حصلت قائمة رئيس الوزراء الحالي إياد علاوي على اربعين مقعدا. اما قائمة رئيس الجمهورية غازي الياور "عراقيون" فحصلت على خمسة مقاعد. وحصلت الجبهة التركمانية العراقية على ثلاثة مقاعد. وبلغت حصة قائمة الكوادر والنخب الوطنية ثلاثة مقاعد. وحصلت قائمة الحزب الشيوعي العراقي "اتحاد الشعب" على مقعدين والجماعة الاسلامية الكردستانية على مقعدين ومنظمة العمل الاسلامي في العراق/القيادة المركزية على مقعدين والتحالف الوطني الديمقراطي على مقعد واحد وقائمة الرافدين الوطنية على مقعد وكتلة المصالحة والتحرير على مقعد واحد.
وأُعلنت المفوضية الانتخابية مصادقتها على نتائج الانتخابات بعد انتهاء مدة الايام الثلاثة التي حددتها لتقديم الشكاوى والطعون.
وفي هذا السياق اشادت الامم المتحدة اليوم الخميس بالانتخابات وقالت انها كانت جيدة للغاية رغم انها لم تكن خالية من النواقص.
وقال ممثل الامم المتحدة في المفوضية الانتخابية المستقلة كارلوس فالنزويلا في بيان صادر عن مبعوث الامم المتحدة في العراق اشرف قاضي ان هذه الانتخابات لم تكن كاملة ولكن هذا لم يكن هو المقصود منها. واضاف فالنزويلا ان الشعب العراقي اظهر للعالم انه كان حقا بمستوى الحدث وانه جعل من هذه العملية نجاحا باهرا ، بحسب الخبير الانتخابي الدولي.


قال نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري ان قرارا لم يُتخذ حتى الآن حول المرشح لتولي منصب رئيس الوزراء.
واوضح الجعفري في تصريح للصحفيين اليوم الخميس ان المحادثات بشأن توزيع المناصب والمهمات ستستغرق يومين آخرين.
وكالة رويترز افادت بان رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي يطمح في منصب رئيس الوزراء مشيرة الى ان الجعفري اكتفى بالقول في معرض التعليق على ذلك "ان الجلبي يَعتبر نفسه مرشحا".
ونفى ابراهيم الجعفري ان اقتراعا سريا سيُجرى لاختيار رئيس الوزراء مؤكدا ان اختيار رئيس الحكومة الجديدة سيتم من خلال المفاوضات.
وكان ممثلون عن الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد انهوا اليوم الخميس اجتماعا دون التوصل الى اتفاق على المرشح لمنصب رئيس الوزراء.

دعا رئيس الوزراء إياد علاوي الحكومة المقبلة الى التركيز على تعزيز الوحدة الوطنية. وشدد علاوي في حديث لوكالة اسوشيتد برس اليوم الخميس على ضرورة اشاعة اجواء من المصالحة مناشدا الفائزين في الانتخابات ان يمارسوا ضبط النفس.
واعرب رئيس الوزراء في حديثه لوكالة اسوشيد برس عن الأمل بأن الذين سيتولون ادارة البلاد سيعالجون هذه القضايا. واكد ان العراق لا يمكن الآن ان يسير في طريق غير طريق الوحدة الوطنية. وقال ان السير في غير طريق الوحدة الوطنية سيدفع البلاد الى مشاكل ، ومشاكل حادة ، بحسب رئيس الوزراء.
وامتنع علاوي عن القول مَنْ يعتقد هو المرشح الأفضل لتسلم رئاسة الحكومة منه وقال مازحا انه لا يريد اتخاذ هذا الجانب او ذاك. ولكنه اشار الى ان رئيس الوزراء القادم ينبغي ان يكون عراقيا يؤمن بالوحدة الوطنية وبعراق حديث وبأن العراق ينبغي ان يكون بلدا معتدلا ولاعبا ايجابيا في المجتمع الدولي. وقال "اعتقد ان كل من لديه هذه الرؤية ينبغي ان يُعتبر الرجل الذي يقود هذا البلد" ، بحسب تعبير رئيس الوزراء.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش عن تعيين سفير واشنطن في بغداد جون نيغروبونتي بمنصب مدير الاستخبارات الوطنية الذي أُنشي حديثا. كما قرر بوش تعيين مدير وكالة الامن الوطني اللفتاننت جنرال مايكل هايدن نائبا لنغروبونتي.
ويعمل نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق منذ اقل من عام.
وقال بوش في مؤتمر صحفي ان خدمة نغروبونتي في العراق خلال الاشهر التاريخية الماضية سلحته بأفضلية ثمينة هي التعامل عن قرب مع العدو. ولم يعلن بوش مَنْ سيخلف نغروبونتي بمنصب السفير الاميركي في بغداد.
واعرب نغروبونتي عن تقديره للثقة التي اولاها الرئيس بوش به واصفا مهمته بأنها اصعب مهمة يتولاها خلال اربعين عاما من الخدمة في الحكومة بسبب ما تحمله من تحديات.
وسيتولى المدير الجديد للاستخبارات الوطنية الاشراف على خمسة عشر جهاز مخابرات اميركي. وتقرر استحداث هذا المنصب بتوصية قدمتها العام الماضي لجنة التحقيق في هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001.

قررت الحكومة ان تكون العطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت. وصدر اليوم الخميس قانون يمدد العطلة الاسبوعية الى يومين ابتداء من تاريخ صدوره على ان يعمل موظفو الدولة ثماني ساعات بدلا من ست ساعات خلال الايام الخمسة الاخرى. ولا تسري احكام القانون على نشاط القطاع الخاص.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان حرب اسقاط النظام السابق في العراق عام 2003 تنسجم مع الاستراتيجية الاميركية العامة في تشجيع الاصلاحات الديمقراطية في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رايس قولها امام لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس الشيوخ اليوم الخميس ان شرق اوسط مختلفا من الاساس لن يُبنى بوجود عراق صدام حسين في وسطه.
واكدت رايس ان قيام عراق معتدل وديمقراطي في النهاية سيكون عاملا اساسيا للمضي نحو شرق اوسط من نمط جديد.

اكد وزير النفط ثامر غضبان ان صادرات العراق من نفط الشمال الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ما زالت متوقفة بسبب اعمال التخريب المستمرة.
وكانت مصادر نفطية اشارت الى ان انبوب نفط الشمال يضخ بصورة متقطعة.
ونقلت خدمة داو جونز نيوزواير الاخبارية عن مسؤول نفطي عراقي ان المهندسين العراقيين سيعيدون تشغيل الانبوب اليوم الخميس او الجمعة ولكنه حذر من ان الهجمات التي تستهدف شبكة الانابيب تعيق تدفق النفط الى موانئ التصدير.

اعلنت الحكومة اليوم الخميس ان العراق سينضم الى المحكمة الجنائية الدولية التي شُكلت لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. وقالت الحكومة في بيان ان الجمهورية العراقية تلتزم بقانون روما الاساسي الذي انشأ المحكمة الجنائية الدولية لدى التوقيع عليه في السابع عشر من تموز 1998. واضافت الحكومة ان القانون الاساسي يمثل القيم المشتركة للانسانية جمعاء.
وسيتعين على الحكومة الجديدة المتوقع تشكيلها بعد انتخابات الشهر الماضي المصادقة على انضمام العراق الى القانون الاساسي لمحكمة الجنائية الدولية.
ومن المتوقع تقديم العديد من اقطاب النظام السابق بمن فيهم صدام حسين الى المحاكمة في العراق بتهم ارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب.
وفي هذا السياق اتهمت منظمة لحقوق الانسان علي حسن المجيد الملقب "علي كيمياوي" لمسؤوليته عن قتل آلاف الكرد بالاسلحة الكيمياوية ، بالمسؤولية ايضا عن قتل عشرات المواطنين خلال انتفاضة اندلعت في البصرة عام 1999. وكشفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" في تقرير لها اليوم الخميس عن ادلة جديدة ضد علي حسن المجيد يمكن ان تؤدي الى تهم جديدة توجه ضد اقطاب النظام السابق خلال محاكمتهم.

اعلنت الحكومة اليوم الخميس ان قوى الامن القت القبض على شخصين يُشتبه بأنهما عضوان في جماعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي. وقالت الحكومة في بيان ان الاخوين حُذيفة ومحمد عبد الجبار اعتقلا في الثاني عشر من شباط في بغداد استنادا الى معلومات قدمها آخرون يُشتبه بأنهم من المسلحين اثناء التحقيق معهم.
ونقلت وكالة رويترز عن بيان الحكومة ان ما توفر من معلومات وادلة يجعل من الواضح ان حُذيفة عضو في تنظيم القاعدة.

قال رجل اعمال تركي انه دفع فدية قدرها نصف مليون دولار لخاطفيه في العراق مقابل اخلاء سبيله بعد شهرين أمضاها في الأسر.
وكان كهرمان صادق اوغلو الذي يعمل في صناعة السفن وصل الى اسطنبول مساء يوم الثلاثاء الماضي. ونقل صادق اوغلو عن خاطفيه قولهم ان الفدية التي يطلبونها منه لن تؤذيه كثيرا ولكنها ستفيدهم.

خطف مسلحون مسؤولا في حزب رئيس الوزراء اياد علاوي فيما قُتل اربعة من افراد الشرطة في اعمال عنف وقعت قرب مدينة سامراء ، بحسب مصادر امنية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان سيف ابو مشعل حسن مسؤول حزب الوفاق الوطني العراقي في محافظة صلاح الدين خُطف من منزله في منطقة دجلة قرب سامراء. وقام مسلحون وملثمون جاءوا في اربع سيارات بخطف حسن في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء.

قال الرئيس الاوكراني الجديد فكتور يوشتشينكو اليوم الخميس ان سحب الجنود الاوكرانيين من العراق يأتي على رأس اهداف الجيش الاوكراني الذي تنقصه الموارد المالية.
واوضح يوشتشينكو خلال اجتماع مع كبار القادة العسكريين ان سحب قوة حفظ السلام من العراق هو المَهمة الرئيسية.
من جهته قال وزير الدفاع الجديد اناتولي هريتسنكو في تصريح للصحفيين ان من الواقعي تماما خفض عدد الجنود الاوكرانيين في العراق بسحب سبعمئة جندي منهم في نيسان القادم.
ويتمركز في العراق حاليا الف وستمئة وخمسون جنديا اوكرانيا.
وتعهدت حكومة يوشتشينكو بسحب الوحدة الاوكرانية هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG