روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد. حسين ما ذا اخترت لمستمعينا من صحف لندن الصادرة اليوم.
كرست صحف لندن ولليوم الثاني على التوالي جل مقالات الرأي لجريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابقة رفيق الحريري ومراسم تشييعه ودفنه.إلا أن مجلة المشاهد السياسي الاسبوعية التي تصدر عن هيئة الاذاعة البريطانية خصصت افتتاحيتها لنتائج الانتخابات العراقية. واكدت الافتتاحية التي حملت عنوان (الآن فقط بدأت المعركة الحاسمة لمستقبل البلاد) ان المسؤولية الأولى للمجلس الوطني العراقي، بصرف النظر عن تشكيل الحكومة القادمة، تتمثل في وضع مسوّدة دسـتـور العـراق الدائم.
ووصفت المجلة هذه المهمة بالهائلة لان من شانها أن تتحدّى أكثر الديموقراطيين خـبرة. وبالنسبة إلى العـراقيين الذين لم يكن لديهم فعـليـّاً أية خبرة في الوصول إلى عـقد اجتماعي جديد بالإجماع، يبدو هذا الأمر ضخماً في الحقيقة. ورأت الافتتاحية بان الدستور الجديد للعراق إما أن يحتفظ بالطائفية أو يحاول التخفيف منهـا. كما انه سيقرر ما إذا كانت البلاد ستـُحكم بنظام الكوتا أو الحصص النسبية، وهو نظام يعطي كل جماعة عدداً معـيّـناً من المقاعد البرلمانية، أو ما إذا كان سيسمح بالمزيد من الديموقراطية المفتوحة التي سيكون العـراقيون بموجبها قادرين على التصويت على الخطوط غير الطائفية.
وتوقعت الافتتاحية ان يكون دورالاسلام أكثر القضايا إثارة للخلاف والنزاع في الجدل الدستوري الى جانب مسألة الى أي مدى يتحتم على العـراق أن يصبح دولة فيدرالية.
واشارت افتتاحية الاسبوعية البريطانية المشاهد السياسي الى ان البرلمان العراقي الجديد أخذ علما بهذه القضايا عبر بعض الإجراءات التجريبية المؤقتة التي اتخذت عبر قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية، وهو الدستور المؤقت الذي صدر بعـد أسابيع من الجدال والذي سيحكم البلاد إلى أن يتم إقرار مسوّدة دستور دائم سيجري الاستـفـتـاء عليه في تشرين الأول المقبل.
وخلصت افتتاحية مجلة المشاهد السياسي الى ان ما يواجهه المجلس المنتخب يواجه اليوم، على صعيد إيجاد التسويات بين الأحزاب الكثيرة الممثلة فيهي ضمن إطار ديموقراطي علماني، هو تحـدّ ٍ هائل فعـلا.
فاصـــــــل
مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG