روابط للدخول

المفوضية العليا المستقلة تصادق على نتائج الانتخابات، وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد يتوقع ان تكون القوات العراقية مستعدة لتولي المهام الامنية في غضون ثمانية عشر شهرا


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين الرئيسية:
المفوضية العليا المستقلة تصادق على نتائج الانتخابات
ووزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد يتوقع ان تكون القوات العراقية مستعدة لتولي المهام الامنية في غضون ثمانية عشر شهرا
ومجلس الأمن التابع للامم المتحدة يدعو إلى مشاركة جميع شرائح المجتمع في صياغة الدستور
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على نتائج الانتخابات ومنحت 140 مقعدا للائتلاف العراقي الموحد مما يمنح الائتلاف الاغلبية في البرلمان الجديد.
الكتلة الكردية حصلت على خمسة وسبعين مقعدا
بينما حصلت قائمة رئيس الوزراء الحالي أياد علاوي على اربعين مقعدا.
قائمة رئيس الجمهورية غازي الياور حصلت على خمسة مقاعد.
الجبهة التركمانية حصلت على ثلاثة مقاعد
قائمة الكوادر والنخب الوطنية حصلت على ثلاثة مقاعد
اتحاد الشعب حصل على مقعدين
الجماعة الإسلامية الكردستانية حصلت على مقعدين
منظمة العمل الإسلامي حصلت على مقعدين
الائتلاف الوطني الديمقراطي حصل على مقعد واحد
لائحة الرافدين الوطنية حصلت على مقعد واحد
وكتلة المصالحة والتحرير حصلت على مقعد واحد.
يذكر ان عدد مقاعد البرلمان هو 275 مقعدا وسيكون ممثلا فيها اثنا عشر حزبا.

توقع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ان تكون القوات العراقية مهيأة في غضون ثمانية عشر شهرا للتكفل بالواجبات الامنية.
رامسفيلد قال امام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي ان تكفل العراقيين بهذه المهمات سيعتمد على نجاح جهود الهادفة إلى القضاء على المتمردين كما تحدث عن خطط لزيادة حجم قوات الأمن العراقية من 136 ألف إلى 270 ألف رجل بحلول منتصف عام 2006.
من جانب آخر، وصف رامسفيلد تصرفات سوريا بكونها مضرة بجهود الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار واقامة الديمقراطية في العراق. جاءت هذه التعليقات بعد يوم واحد من استدعاء واشنطن سفيرها في دمشق للتشاور بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
سوريا نفت اتهاما وجه اليها بالمسؤولية عن مقتل الحريري.
رامسفيلد قال

" سوريا تضر بما نحاول فعله في العراق وهي تحتفظ بودائع عراقية وترفض تسليمها وتؤوي بعثيين في اراضيها وتحتل لبنان وتسهل مع إيران عمل حزب الله في لبنان واسرائيل وسهلت خلال الحرب وسمحت بتسلل جهاديين في حافلات محملة إلى العراق في محاولة لمقاتلة القوات الأميركية كما انها لم تكن متعاونة ".
وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد.

أما غوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية فتحدثت عن سوريا أيضا امام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي إذ قالت:

" لا شك في ان سوريا تمثل مشكلة كبيرة. أحد الاسباب التي دعتنا إلى مساندة أو إلى رعاية القرار 1559 بقوة هو اننا في حاجة إلى مجموعة دولية موحدة ضد ما تفعله سوريا والاهداف التي تستخدم سوريا لاجلها اراضيها واراضي جنوب لبنان ".
رايس اتهمت سوريا أيضا بتعريض القوات الأميركية في العراق إلى الخطر.

سوريا وايران تعهدتا من جانبهما بالعمل بشكل وثيق لمواجهة ما دعيتاه بالتحديات المشتركة.
جاء هذا الاعلان في طهران بعد لقاء عقده محمد رضا عارف مساعد الرئيس الايراني مع رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري. العطري قال:
( العطري )

من جانب آخر، قدم بورتر غوس مدير وكالة المخابرات المركزية الجديد شهادته الاولى امام لجنة المخابرات التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي واستعرض الدول التي تشكل تهديدا على الأمن الأميركي بما في ذلك كوريا الشمالية وايران. تركزت شهادة غوس على الارهاب الدولي وقال ان العراق تحول إلى موقع تدريب للارهابيين الاسلاميين ومركز استقطاب لما يدعى بالمجاهدين المناوئين للولايات المتحدة.
غوس قال:
" المتطرفون الاسلاميون يستغلون الصراع في العراق لكسب جهاديين مناوئين للولايات المتحدة. الجهاديون الذين ينجون سيغادرون العراق حاملين خبرتهم وسيركزون على اعمال ارهاب مدنية. هؤلاء يمثلون همزات وصل لانشاء خلايا وجماعات وشبكات ارهابية عابرة للحدود في السعودية والاردن ودول أخرى ".

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
دعا مجلس الأمن الدولي قادة العراق إلى اشراك جميع شرائح المجتمع في عملية صياغة الدستور. مسؤول كبير في الامم المتحدة قال امام المجلس ان انتخابات كانون الثاني كانت شرعية غير انه أثار مخاوف من قلة مشاركة السنة.
جويل آديججي رئيس المجلس قال:

" يدعو مجلس الأمن اولئك الذين يستخدمون العنف لتقويض العملية السياسية، إلى إلقاء السلاح والمشاركة في العملية السياسية. المجلس يشجع السلطات العراقية على التعاون مع اولئك الذين يتخلون عن العنف وخلق جو سياسي يساعد على تحقيق المصالحة الوطنية والتنافس السياسي من خلال طرق سلمية ".
من جانبه، وعد ممثل العراق في الامم المتحدة السيد سمير الصميدعي بان تشمل العملية السياسية جميع العراقيين غير انه أكد على الحاجة إلى مساعدة عالمية لاصلاح البنى الارتكازية العراقية. الصميدعي قال:
( الصميدعي )

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
أصدرت منظمة حقوق الانسان تقريرا أشارت فيه إلى وجود ادلة جديدة على قيام علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي باصدار اوامر باعدام مئات من الشيعة في البصرة في انتفاضة عام 1999 التي اعقبت اغتيال آية الله محمد صادق الصدر واثنين من ابنائه. هذا إضافة إلى استخدامه الغاز السام ضد الاكراد في عام 1988. جو ستورك، مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة قال:
" دور المجيد معروف في الابادة ضد الأكراد لكن يبدو ان يديه ملطختان أيضا في البصرة في عام 1999 ".
من المتوقع ان يكون المجيد من اوائل من سيمثلون امام المحكمة العراقية المختصة من اقطاب النظام السابق لمواجهة اتهامات بارتكاب جرائم ابادة وضد البشرية.

سيداتي بهذا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
اختطف مسلحون مسؤولا في حزب رئيس الوزراء اياد علاوي في صلاح الدين هو سيف أبو مشعل حسن، ووقع الاختطاف قرب سامراء.
وفجر متمردون قنبلة عند مرور رتل يضم قوات اميركية وعراقية في الحويجة قرب كركوك، مما ادى إلى اصابة عدد من الجنود العراقيين. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
كركوك

في المحمودية قتل ثلاثة مدنيين في تبادل لاطلاق النار بين متمردين وجنود.
وفي بعقوبة وقعت انفجارات متفرقة وتم العثور على كميات من الأسلحة إضافة إلى تفاصيل أخرى كما ورد في التقرير التالي:
بعقوبة

قرب بلد عثر على جثث ثمانية اشخاص يعتقد ان بينهم مواطنا تركيا.
وننتقل الآن إلى الموصل للاطلاع على الاوضاع الامنية فيها:
الموصل

بهذا ينتهي ملف العراق الامني شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG