روابط للدخول

آخر التطورات الخاصة بفترة ما بعد الانتخابات


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق وسنتابع فيه آخر التطورات الخاصة بفترة ما بعد الانتخابات.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان اعضاء الائتلاف العراقي الموحد توافدوا على مكتب رئيس الائتلاف السيد عبد العزيز الحكيم. إذ زاره ابراهيم الجعفري ثم زاره أحمد الجلبي.
وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت ان مرشح المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق لشغل منصب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، سحب ترشيحه لهذا المنصب. بينما قال مساعد لاية الله علي سستاني ان ابراهيم الجعفري هو المرشح المرجح لشغل هذا المنصب.
وكالة فرانس بريس نقلت عن عدنان علي، نائب الجعفري قوله ان الاعلان عن ترشيح الجعفري لمنصب رئيس الوزراء قد يتم في غضون يومين أو ثلاثة.
في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس، حدد ابراهيم الجعفري نائب الرئيس الحالي اولى اولوياته وهي وضع حد لاعمال العنف مضيفا ان القوات الأميركية ستبقى في العراق طالما استمرت الحاجة اليها لتحقيق هذا الهدف.
الجعفري تحدث أيضا عن صياغة دستور لن يعتمد فقط على الشريعة الإسلام في نصوصه غير انه قال ان الإسلام يجب ان يكون دين الدولة الرسمي واحد مصادر التشريع. مضيفا ان على الدستور ان يعكس تشكيلة الشعب العراقي وان يحترم معتقدات العراقيين وحرياتهم جميعا.
الجعفري قال أيضا انه يؤيد حقوق النساء بما في ذلك حقهن في شغل منصبي رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وأضاف أيضا في المقابلة التي اجرتها اسوشيتيد بريس انه يشاطر الأكراد والشيعة رغبتهم في عراق فدرالي.
على صعيد متصل صرح الدكتور احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي لاذاعة العراق الحر معبرا عن موقفه من الشخصية التي سيتم اختيارها لمنصب رئيس الوزراء صرح بالقول:
( الجلبي )

أما اياد علاوي، رئيس الوزراء الحالي، فتوقع من جانبه في لقاء اجرته معه وكالة رويترز ان تكون الحكومة الجديدة حكومة اسلامية. علاوي قال:
( علاوي )

علاوي أضاف بالقول:
( علاوي )

أياد علاوي رئيس الوزراء الحالي.

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
قالت هيئة علماء المسلمين ان على القادة السياسيين في العراق ان يركزوا على مسألة انسحاب القوات الأميركية من البلاد بدلا من التركيز على تشكيل برلمان. جاء ذلك على لسان الشيخ عبد السلام الكبيسي وهو عضو في الهيئة.
يذكر ان هيئة علماء المسلمين دعت إلى مقاطعة الانتخابات.
وعلى صعيد الانتخابات ما تزال المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تنظر في الشكاوى التي وردت على نتائج الانتخابات.

رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين الدكتور عدنان الباججي قال لاذاعة العراق الحر ان نتائج الانتخابات ناقصة لعدم مشاركة بعض الناخبين في التصويت:
( الباججي )

أما عن الحكومة الجديدة فقال الباججي لاذاعة العراق الحر:
( الباججي )

ما زلتم سيداتي وسادتي مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

جاء في تقرير بثته وكالة اسوشيتيد بريس ان تركيا تراقب عن كثب ما حققه الأكراد في العراق بعد مجيئهم في المرتبة الثانية في نتائج الانتخابات الوطنية وحصولهم على حوالى 26 بالمائة من الاصوات. تركيا تنطلق في مخاوفها من احتمال ان يشجع ذلك اكراد تركيا على الضغط في اتجاه الاستقلال.
غير ان محللين اتراك يرون في نهاية الأمر ان الانتخابات ستؤدي إلى تعزيز استقرار العراق وليس تعزيز انفصال اكراد العراق.
المحلل سامي كوهين الكاتب في صحيفة ملييت اعتبر ان من الافضل للاكراد تسنم مناصب قيادية في الحكومة العراقية الجديدة والاندماج في اطار عراق موحد لان مثل هذه الحالة ستؤدي إلى الحد من التوجه نحو الانفصال.
يذكر هنا ان وزيرة خارجية الولايات المتحدة غوندوليزا رايس زارت أنقرة في وقت سابق من هذا الشهر وأكدت للقادة الأتراك ان الولايات المتحدة لن تسمح بانقسام العراق. رايس قالت " نحن ملتزمون بشكل كامل، ملتزمون بشكل كامل بعراق موحد ".
يذكر أيضا ان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قال يوم الثلاثاء ان الانتخابات هي بداية عملية سياسية ثم عبر عن امله في ان يحافظ الدستور الجديد على سلامة الاراضي العراقية ووحدة البلاد، حسب قوله.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
الصحفية الايطالية المختطفة جوليانا سيغرينا التي اختطفت قبل اسبوعين ظهرت في شريط فيديو عرضه التلفزيون الايطالي وهي تبكي وتتوسل إلى روما بان تسحب قواتها من العراق.
في محافظة الانبار قتل جندي أميركي حسب بيان صادر عن الجيش الأميركي.
وفي بغداد قتل مسلحون ضابط مخابرات في وزارة الداخلية أمام بيته في منطقة الدورة.

هذا تقرير عن الاوضاع الامنية في منطقة بابل حيث داهمت القوات العراقية اوكارا للمتمردين:
بابل

في بعقوبة انفجرت عبوة ناسفة ووقع عدد من الحوادث الامنية والتفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
بعقوبة

انفجرت قنبلة قرب رتل عسكري أميركي في الموصل اصيب فيها عدة اشخاص بجروح. تفاصيل امنية أخرى في التقرير التالي:
الموصل

في البصرة وقع أيضا عدد من الاحداث الامنية حيث انتشرت السيطرات في المدينة وجابت دوريات شوارع المدينة:
البصرة

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG