روابط للدخول

الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ينفي ان يكون مجلس المفوضين قد حدد عدد المقاعد و النسبة المئوية للكيانات السياسية في الجمعية


حسين سعيد

***)سحبت الولايات المتحدة سفيرتها في دمشق مارغريت سكوبي، في مؤشر على تزايد توتر العلاقات بين البلدين اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في بيروت أمس.
وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر إنه سيتم إجراء مشاورات معها، واضاف إن سكوبي أعربت لسورية عن قلق واشنطن العميق بشأن هذا العمل الإرهابي، فيما رأى محللون أن هذه الخطوة تعكس عدم رضى واشنطن بالوجود العسكري السوري في لبنان.
وأضاف باوتشر أن ويليام برنز، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، سيحضر جنازة الحريري، غدا الأربعاء.
في موازاة هذا الموقف، اشتبك العشرات من الغاضبين على اغتيال الحريري، مع عمال سوريين في مدينة صيدا جنوب لبنان، مسقط رأس الحريري ما أدى إلى وقوع إصابات بين الطرفين، فيما نشرت الرايات السود وصور الحريري في معظم الأراضي اللبنانية.
على صعيد اخر أعلن وزير الداخلية اللبناني سليمان فرنجية في مؤتمر صحفي عقده في بيروت رفض لبنان إجراء تحقيق دولي لمعرفة ملابسات اغتيال رفيق الحريري. وقال إن الدعوة لإجراء تحقيق دولي تنطوي على عدم الثقة في الحكومة اللبنانية، حسب تعبيره.
في غضون ذلك اكد وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه الموجود حاليا في العاصمة السعودية الرياض أكد أن مشاورات تجري حاليا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان لإجراء تحقيق دولي في ملابسات اغتيال الحريري.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في تصريحات أدلى بها بعد اجتماعه مع نظيره الفرنسي ميشيل بارنييه في الرياض اليوم إنه ينبغي أن تتاح للقضاء اللبناني الفرصة ليقول كلمته في تلك الجريمة.

***)اتهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وأحد ابرز اقطاب المعارضة اللبنانية للوجود السوري في لبنان كلا من سوريا والسلطة اللبنانية بالوقوف وراء اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
وقال جنبلاط في تصريح صحفي انه يتهم النظام البوليسي اللبناني السوري بمسؤولية موت الحريري والوقوف وراء اغتياله واضاف ان النظام اللبناني مدعوم من السوريين، ووصف النظام بانه نظام الارهابيين والارهاب، الذي استمر واستطاع ان ينجح البارحة في الغاء رفيق الحريري.

***)نفى الدكتور فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان يكون مجلس المفوضين قد حدد عدد المقاعد والنسبة المئوية للكيانات السياسية في الجمعية الوطنية الجديدة.
واوضح في بيان رسمي ان هذا الموضوع سيأتي في مرحلة لاحقة قريبة، اذ ان المجلس يدرس حالياً ما يصله من شكاوى وطعون تنفيذاً لأنظمة المفوضية. واضاف ان ما ينشر ويقال في الوقت الحاضر حول عدد المقاعد هي اجتهادات خاصة بأصحابها وان تلك الأرقام والنسب لا تلزم المفوضية بأي شيء طالما انها غير صادرة عنها .

***)نقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي شيعي وصفته بالرفيع إن لائحة الائتلاف العراقي الموحد تميل الى ترشيح ابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة لمنصب رئيس وزراء العراق .
وقال المصدر ان المنافسة لا تزال شديدة لكن يبدو حتى الان ان الجعفري سيكون مرشح الائتلاف العراقي الموحد لان حزب الدعوة يصر عليه.
واشارت تقارير الى ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وافق على تأييد الجعفري وسحب مرشحه وزير المالية عادل عبد المهدي حفاظا على وحدة الائتلاف.

***)نفى وزير الخارجية هوشيار زيباري وجود تحالفات او اتفاقات مسبقة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
وحول مسالة توزيع المناصب اوضح زيباري في حديث الى صحيفة عكاظ السعودية ان الاكراد قدموا قبل اعلان نتائج الانتخابات مرشحهم جلال طالباني لمنصب رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء لتاكيد عراقية الاكراد والمواطنة المتساوية

***) اعلنت الحكومة العراقية اعتقال اثنين من كبار المسؤولين في جهاز مخابرات نظام صدام.
وأوضح بيان حكومي رسمي أن قوات الأمن ألقت القبض على كل من صباح نوري ورياض نوري في بغداد ووجهت الى كل منهما تهمة شن هجمات ارهابية في أنحاء مختلفة من بغداد استهدفت قوات الامن كما وجهت اليهما تهمة تمويل وتدريب مجاميع ارهابية في الفلوجة اضافة الى قيامهما بامداد تلك المجاميع بالسلاح.

***)بدأت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم اعادة محاكمة معمر احمد يوسف الجغيبر وجاهيا بعد تسلمه من القوات الامريكية في العراق في ايار الماضي، بتهمة التورط في اغتيال الدبلوماسي الاميركي لورنس فولي في تشرين الاول الفين واثنين، وكان حكم على الجغيبر عليه غيابيا.
وكانت محكمة امن الدولة قضت العام الماضي باعدام ثمانية من المتهمين في قضية الدبلوماسي الاميركي منهم ستة فارون عن وجه أبرزهم الزرقاوي كما حكمت
بحبس اثنين آخرين بالاشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عاما والافراج الفوري عن المتهم نعمان الهرش لعدم كفاية الادلة.

***) قضت محكمة أمن الدولة السورية بالسجن على خمسة عشر كرديا لمدد تصل الى ثلاثة اعوام بتهمة الحض على حرب أهلية وبالانتماء الى جماعات انفصالية ومحاولة فصل أراض عن سوريا وإثارة فتنة طائفية.
ونقلت وكالة رويترز عن المحامي فيصل بدر انه صدرت أحكام بالسجن لثلاث سنوات على اربعة من المتهمين. وحكم على الباقين بالسجن لمدة عامين.
وكان عشرات الاكراد اعتصموا اليوم امام محكمة امن الدولة العليا بدمشق مطالبين بالافراج عن المتهمين الخمسة عشر.

على صلة

XS
SM
MD
LG