روابط للدخول

مباحثات و مشاورات لاختيار اعضاء الحكومة الجديدة و انباء تشير إلى احتمال ترشيح الدكتور ابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تتلقى شكاوى و تنظر فيها


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
مباحثات ومشاورات لاختيار اعضاء الحكومة الجديدة وانباء تشير إلى احتمال ترشيح الدكتور ابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تتلقى شكاوى وتنظر فيها

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

تجري مباحثات حول تشكيل الحكومة الجديدة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات. الائتلاف العراقي الموحد عقد اجتماعات لاختيار مرشح لمنصب رئيس الوزراء بعد ان فاز بثمانية واربعين بالمائة من الاصوات مما يمنحه الفرصة لشغل اكثر من نصف مقاعد الجمعية الوطنية الجديدة والتي يبلغ عددها 275 مقعدا.
تقضي آليات الجمعية الوطنية بضرورة الحصول على موافقة ثلثي الاعضاء للمرشحين الذين سيشغلون منصب رئيس البلاد ونائبيه. هؤلاء المسؤولون الثلاثة سيختارون رئيس الوزراء ثم يعرضون الأمر على اعضاء الجمعية للموافقة.
وكالة رويترز نقلت عن مصدر في المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق لم تذكر اسمه ان المجلس ينوي سحب مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء وهو عادل عبد المهدي، وزير المالية الحالي، لدعم ترشيح الدكتور ابراهيم الجعفري، رئيس حزب الدعوة لهذا المنصب بهدف الحفاظ على وحدة الائتلاف مضيفا أن التنافس شديد غير ان الجعفري سيكون على الارجح مرشح الائتلاف لان حزب الدعوة يصر عليه.
جواد المالكي أحد قياديي الائتلاف العراقي الموحد وقيادي في المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
( جواد المالكي )

جواد المالكي من الائتلاف العراقي الموحد في حديث لاذاعة العراق الحر.
يبلغ الجعفري ثمانية وخمسين عاما من العمر وهو نائب رئيس الجمهورية في الحكومة المؤقتة الحالية.

بعد قائمة الائتلاف العراقي الموحد جاء الائتلاف الكردي في المرتبة الثانية إذ حصل على 25 بالمائة من الاصوات. الأكراد طرحوا اسم جلال طلباني لمنصب الرئاسة.
بالنسبة للسنة، ليس من الواضح تماما ما هو الدور الذي سيؤدونه داخل الحكومة. كانت مشاركة السنة ضعيفة وسيشغلون مقاعد قليلة في الجمعية الوطنية منها خمسة مقاعد حصل عليها حزب الرئيس الحالي غازي الياور.

في سياق متصل، وفي بيان صدر عن الحزب الإسلامي العراقي الذي قاطع الانتخابات، جاء ان امتناع 42 بالمائة من الناخبين عن المشاركة يلقي بظلاله على شرعية الجمعية الوطنية الجديدة. الحزب الإسلامي العراقي قاطع الانتخابات غير ان قائمته ظلت مطروحة وحصلت على حوالى 21 ألف صوت.
محسن عبد الحميد رئيس الحزب الإسلامي العراقي قال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
( محسن عبد الحميد )


نبقى سيداتي وسادتي في سياق فترة ما بعد الانتخابات.

نفى الدكتور فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان يكون مجلس المفوضين قد حدد عدد المقاعد والنسبة المئوية للكيانات السياسية في الجمعية الوطنية الجديدة.

وقال ان هذا الموضوع سيأتي في مرحلة لاحقة قريبة حيث ان المجلس يدرس حالياً ما يصله من شكاوى وطعون تنفيذاً لأنظمة المفوضية .
وبين الدكتور ايار ان ما ينشر ويقال في الوقت الحاضر حول تحديد المقاعد والنسب المئوية التي تنشر في وسائل الاعلام هي اجتهادات خاصة بأصحابها وان تلك الأرقام والنسب لا تلزم المفوضية بأي شيء طالما انها غير صادرة عنها .
المعروف ان المفوضية كانت قد اصدرت النظام رقم (17) المتعلق بتوزيع المقاعد بالاضافة لأمثلة توضيحية لذلك النظام.
من جانب آخر، يمنح القانون مهلة ثلاثة ايام للاحزاب وجميع الاطراف للطعن في صحة نتائج الانتخابات وتقديم الشكاوى قبل اعتبار هذه النتائج ثابتة وصحيحة ونهائية.
مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عادل اللامي، قال لوكالة اسوشيتيد بريس ان المفوضية تلقت ست شكاوى حتى الآن إضافة إلى شكاوى أخرى وردت بالبريد الالكتروني ولم يتم فرزها حتى الآن. اللامي أضاف ان احدى الشكاوى جاءت من كيان خسر الانتخابات وهو يطالب باعادتها. اللامي قال أيضا ان النظر في هذه الشكاوى يجري حاليا وان النتائج ستظهر بعد ايام.
محققون في مجلس الشيوخ الأميركي قالوا ان المسؤول عن إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان مخصصا للعراق في فترة العقوبات الاقتصادية ربما يكون قد تسلم ارباحا تصل إلى مليون ونصف المليون من الدولارات من مبيعات النفط العراقي. المحققون قالوا أيضا ان نظام صدام حسين قدم رشاوى إلى مفتش تابع للامم المتحدة كي يسمح بشحن كميات غير شرعية من النفط باسم البرنامج.

بول فولكر الذي ترأس لجنة مستقلة للتحقيق في ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء، ما يزال يبحث عن الحقيقة في تصرف المشرف على برنامج النفط مقابل الغذاء بينون سيفان. سيفان نفى هذه الاتهامات بشكل متكرر بينما وجدت لجنة فولكر انه قام بتصرفات قالت انها غير لائقة اخلاقيا وأضرت بنزاهة الامم المتحدة إلى حد بعيد.
محققو مجلس الشيوخ الأميركي نشروا وثائق تظهر ان سيفان كان الجهة المخولة ببيع عقود للنفط بدلا عن الشركة الافريقية الشرق اوسطية للنفط. هذه الوثائق نشرتها صحيفة عراقية كما وردت أيضا في تقرير دويلفر.

سيداتي وسادتي بهذا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الامني وأبدأ بالعاصمة بغداد.
في شارع حيفا، تبادلت القوات الأميركية ومسلحون اطلاقات نارية لمدة ربع ساعة طوقت بعدها القوات الأميركية المنطقة.
في منطقة الغزالية انفجرت قنبلة على الطريق السريع مما ادى إلى مقتل مدني واحد واصابة رجل شرطة بجروح بليغة.
في تطور آخر، قام جنود اميركيون باعتقال عشرة من المشتبه بهم خلال عملية استمرت اربع ساعات في فجر الثلاثاء.
في جنوب العراق تم اطلاق سراح كهرمان صادق اوغلو الرهينة التركي الغني المحتجز منذ شهرين. انباء صحفية ذكرت ان اسرة المختطف دفعت مئات الآلاف من الدولارات مقابل حياته.

من جانب آخر، تتهيأ كربلاء لاستقبال الآلاف من الزائرين بمناسبة يوم عاشوراء. مراسلنا في بابل التقى قائد قوات الجيش العراقي في محافظتي بابل وكربلاء وسأله عن الاجراءات الامنية التي سترافق هذه المناسبة كما سأله اولا عن تقييمه للمشهد الامني بشكل عام بعد العمليات التي قامت بها القوات العراقية في شمال مدينة الحلة:

ننتقل إلى بعقوبة حيث قتل في وقت متأخر من يوم الاثنين، جندي أميركي وجرح ثلاثة في انفجار قنبلة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
بعقوبة

من بعقوبة إلى الموصل قامت القوات الأميركية بعمليات القت فيها القبض على عدد من المشتبه بهم كما تبادلت اطلاق النار مع مسلحين. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
الموصل

ونصل الآن إلى كركوك حيث وقع عدد من الحوادث الامنية منها اشتعال النيران في أحد انابيب النفط في ما يعتقد انه عمل تخريبي. تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
كركوك

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG