روابط للدخول

مباحثات تجري حول تشكيل حكومة جديدة بعد فوز قائمة الائتلاف العراقي الموحد في الانتخابات الوطنية، قادة الولايات المتحدة و بريطانيا يحيون الاعلان عن نتائج الانتخابات


ميسون ابو الحب

تجري مباحثات حاليا حول تشكيل حكومة جديدة بعد فوز قائمة الائتلاف العراقي الموحد في الانتخابات الوطنية.
الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فريد آيار حيا الانتخابات واعتبرها انموذجا على ما دعاه بتجربة ديمقراطية عربية حقيقية.
يذكر ان قائمة الائتلاف العراقي الموحد حصلت على 48 بالمائة من الاصوات ومن المتوقع ان ترشح أحد اعضائها لشغل منصب رئيس الوزراء.
الأنباء تذكر ان الائتلاف قد يسعى إلى التحالف مع الائتلاف الكردي الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات بحصوله على حوالى 26 بالمائة من الاصوات. غير ان الأنباء تذكر أيضا ان الأكراد يسعون إلى ان يشغل أحد ممثليهم منصب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء.
محسن عبد الحميد رئيس الحزب الإسلامي العراقي قال في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
( محسن عبد الحميد )


حيا قادة الولايات المتحدة وبريطانيا الاعلان عن نتائج الانتخابات.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اثنى على شجاعة ثمانية ملايين ونصف المليون من العراقيين الذين تحدوا الإرهابيين وتوجهوا إلى صناديق الاقتراع، حسب تعبيره مضيفا ان بلاده وبلدان التحالف تشعر بالفخر للدور الذي ادته في تحويل يوم الانتخابات إلى حقيقة.
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو قال من جانبه ان الشعب العراقي خطا خطوة مهمة جديدة على طريق خلق مستقبل آمن وديمقراطي.
الاتحاد الاوربي اعتبر على لسان مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر الانتخابات خطوة إلى الامام وحثت قادة العراق الجدد على ضمان تمثيل كامل لمختلف شرائح المجتمع العراقي في العملية السياسية.
أما مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا فقال ان النتائج كانت ايجابية ثم عبر عن امله في ان يتمكن الشيعة والسنة والاكراد من التوصل إلى اتفاق.

جاء على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفنكو اليوم ان روسيا مستعدة للتعاون بشكل بناء مع الحكومة العراقية الانتقالية. الناطق قال في مؤتمر صحفي ان روسيا تحترم ارادة الشعب العراقي وان على الحكومة الانتقالية الاعتماد على دعم اعضاء الجمعية الوطنية والقوى السياسية الاساسية والجماعات الاثنية والمذهبية الرئيسية. الناطق حث أيضا على اقامة حوار عراقي عراقي بناء بهدف تحقيق المصالحة الوطنية والتوافق، حسب وكالة إيتار تاس الروسية.

من جانب آخر، حثت الحكومة الفرنسية اليوم جميع الاحزاب التي تمثل الشعب العراقي إلى اقامة حوار وطني بعد الانتخابات التي أدت إلى فوز الائتلاف الشيعي بالأغلبية.
الناطق بلسان وزير الخارجية الفرنسية هيرفي لادسو قال ان باريس تود ان ترى حوارا وطنيا لا سيما في اطار صياغة الدستور الجديد وبهدف انشاء قواعد للتوافق وضمان استقلال العراق ووحدته واستقراره.
لادسو وصف انتخابات الثلاثين من كانون الثاني بكونها خطوة مهمة في عملية الانتقال السياسي مضيفا ان فرنسا تدعو جميع الاطراف الفاعلة في السياسة العراقية إلى تعزيز العملية في روح من الانسجام والمسؤولية، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن لسان لادسو استعداد فرنسا لتكثيف مساهمتها في اعمار العراق السياسي والاقتصادي من خلال الامم المتحدة والاتحاد الاوربي مضيفا ان دور فرنسا الجديد في العراق سيتعلق بانشاء المؤسسات المستقبلية وانشاء دولة قانون واصلاح البنى الارتكازية الاقتصادية وتنمية العراق.

على الصعيد ذاته انتقدت دول مثل تركيا ضعف مشاركة بعض الجماعات في الانتخابات كما انتقدت ما دعته بتجاوزات وقعت في مدن مثل كركوك ادت إلى نتائج غير متوزانة وهي امور قالت وزارة الخارجية التركية انه يجب اخذها بشكل جدي.
الأردن عبر عن امله في ان تتمكن جميع الاطراف في العراق من الانضمام إلى العملية السياسية، حسب ما ورد على لسان الناطقة بلسان الحكومة اسما خضر.
الكويت عبرت عن املها في بقاء العراق دولة موحدة كما نقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح.
في الداخل دعا وزير المالية عادل عبد المهدي السنة إلى المشاركة قائلا ان العراق ينزف واننا في حاجة إلى تحقيق التضامن والوحدة في مثل هذه الظروف.
في طوكيو عبرت الحكومة اليابانية عن املها في ان تؤدي الانتخابات إلى انشاء عراق ديمقراطي يحترم جميع الفئات الاثنية.

قتل رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري في انفجار وسط العاصمة بيروت اليوم. راح ضحية الحادث أيضا تسعة اشخاص آخرين بينما جرح حوالى مائة شخص آخر بينهم وزير اقتصاد سابق.
الحكومة اللبنانية دعت إلى اجتماعات طارئة للوزارة ومجلس الدفاع.
جماعة اسلامية غير معروفة مسبقا اعلنت في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة الفضائية، اعلنت مسؤوليتها عن هذه العملية بسبب دعم الحريري للحكومة السعودية.
الرئيس السوري بشار الاسد ادان الحادث كما ادانه زعماء آخرون منهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي دعا إلى تحقيق دولي فيه.
وزير الخارجية السوري فاروق الشرع قال ان على السلطات اللبنانية ان تجري تحقيقا في هذ الشأن:
( فاروق الشرع )

في واشنطن قال الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان ان عملية القتل هذه تنبه إلى ان على الشعب اللبناني ان يكون قادرا على تحديد مستقبله السياسي الخالي من العنف ومن الاحتلال السوري حسب تعبيره.

من جانب آخر دعا الشرع اليوم جميع العراقيين إلى المشاركة في العملية السياسية وعبر عن امله في ان تشهد الأشهر المقبلة مشاركة جميع القوى في العملية السياسية وقيام حوار وطني بين مختلف الاطراف. جاء ذلك بعد لقاء عقده الشرع مع نظيره الاسباني ميغيل انجل موراتينوس في دمشق.


حث الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش الكونجرس اليوم على تجديد القانون الهادف إلى ملاحقة الارهاب في الولايات المتحدة.
بوش قال ان ما يدعى بقانون باتريوت له اهمية كبيرة في ملاحقة الإرهابيين ونسف خططهم ودعا اعضاء الكونجرس إلى تجديد احكام القانون التي من المفترض ان ينتهي العمل بها في نهاية هذا العام.
هذا القانون تم اعتماده في اعقاب أحداث الحادي عشر من ايلول من عام 2001.
هذا ومن شأن تجديد العمل بهذا القانون ان يؤدي إلى نقاش حاد في الكونجرس بعد ما اثير عدد من المخاوف من تأثيره على الحريات المدنية.


استأنف العراق تصدير النفط إلى ميناء شيهان التركي اليوم حسب مصادر في قطاع الشحن مما يعني إعادة فتح الانبوب الذي تعرض إلى اعمال تخريب منذ كانون الاول الماضي.
من جانب آخر ذكرت اسوشيتيد بريس ان هجوما استهدف انبوبا نفطيا في منطقة الدبس قرب كركوك وهو انبوب يستخدم للاستهلاك المحلي. مسؤولون في شركة نفط الشمال ذكروا ان اعمال الاصلاح ستستغرق ثلاثة ايام.
في بعقوبة انفجرت عبوة ناسفة اودت بحياة ثلاثة من افراد الحرس الوطني وأصابت ثلاثة آخرين بجروح.
في بغداد فتح مسلحون النار من سيارتهم في وقت متأخر من يوم الاحد مما ادى إلى مقتل ضابطين كبيرين.


يتوجه وزير خارجية فرنسا ميشيل بارنييه إلى السعودية يوم غد لاجراء مباحثات مع ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل بشأن العراق وعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
الناطق بلسان بارنييه هيرفي لادسو قال ان هذه الزيارة تأتي في وقت مهم بالنسبة للمملكة والمنطقة مضيفا انه ستتم أيضا مناقشة القضايا الثنائية.


بدأت السلطات العسكرية البولونية بالتحقيق مع ضابطين عادا إلى بلدهما بعد جولة في العراق وفي حوزتهما تسعون ألف دولار أميركي، حسب ما نقلت فرانس بريس عن مسؤولين.
الكولونيل ادوارد ياروزوك من الشرطة العسكرية قال ان التحقيق قد بدأ وانه تم احتجاز الضابطين ثم اطلق سراحهما وانهما الآن في وحدتيهما.
كانت صحيفة بولونية قد ذكرت في عطلة نهاية الاسبوع ان جماك مطار روكلو في جنوب بولونيا عثرت على المبلغ في حوزة ضابطين احدهما كابتن والاخر ليوتننت بعد عودتهما من العراق مضيفة انهما لم يقدما تفسيرا معقولا لكيفية حصولهما على هذا المبلغ.


ذكرت مصادر في الشرطة الايرانية ان خمسة وثلاثين شخصا في الاقل قتلوا اليوم بعد اندلاع نيران داخل جامع يقع وسط العاصمة طهران.
التلفزيون الايراني الرسمي ذكر ان حوالى مائتي شخص آخر اصيب بسبب النيران.
بينما ذكرت وكالة الأنباء الطلابية ايسنا ان الحريق ربما نجم عن خلل كهربائي.

على صلة

XS
SM
MD
LG