روابط للدخول

النتائج التي اعلنتها المفوضية الانتخابية تشير الى ان الائتلاف العراقي الموحد فاز بنسبة تزيد على 48% من الاصوات، و التحالف الكردستاني فاز بأكثر من 25%، و قائمة رئيس الوزراء اياد علاوي حصلت على 13,6%


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار

تُشير النتائج التي اعلنتها المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الأحد الى ان الائتلاف العراقي الموحد فاز بنسبة تزيد على ثمانية واربعين في المئة من الاصوات. وفاز التحالف الكردستاني بأكثر من خمسة وعشرين في المئة فيما حصلت قائمة رئيس الوزراء اياد علاوي على ثلاثة عشر فاصلة ستة في المئة.
واوضحت المفوضية ان المصادقة على النتائج ستتم بعد البت في الشكاوى والطعون التي تُقدَّم لها. وقال الناطق باسم المفوضية فريد ايار ان مدة ثلاثة ايام حُدِّدت لتقديم هذه الشكاوى والطعون.
وقال ايار
((NC021308))
وبلغ اجمالي عدد الناخبين الذين شاركوا في الاقتراع ثمانية ملايين واربعمئة وستة وخمسين الفا ومئتين وستة وستين ناخبا او ثمانية وخمسين في المئة من المسجَّلين البالغ عددهم نحو اربعة عشر مليون عراقي يحق لهم التصويت. وزاد عدد الاصوات التي فاز بها الائتلاف العراقي الموحد على اربعة ملايين صوت فيما بلغ عدد الاصوات التي حصل عليها التحالف الكردستاني مليونين ومئة وخمسة وسبعين الف صوت وقائمة رئيس الوزراء مليون ومئة وثمانية وستين الف صوت. وحصلت قائمة الرئيس غازي الياور على نحو مئة وخمسين الف صوت فيما بلغ نصيب الحزب الشيوعي العراقي حوالي سبعين الف صوت والجبهة التركمانية زهاء ثلاثة وتسعين الف صوت.
وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان حصة الائتلاف العراقي الموحد ستبلغ نحو مئة واربعين مقعدا من اصل مئتين وخمسة وسبعين هي مقاعد الجمعية الوطنية ، وحصة التحالف الكردستاني خمسة وسبعين مقعدا وحصة القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء اياد علاوي اربعين مقعدا وحصة قائمة الرئيس الياور خمسة مقاعد وحصة الحزب الشيوعي العراقي ثلاثة مقاعد وحصة الجبهة العراقية التركمانية ثلاثة مقاعد ايضا.
وعلى مستوى الانتخابات الاقليمية وانتخابات مجالس المحافظات افادت وكالة فرانس برس ان التحالف الكردستاني فاز ، كما هو متوقع بأغلبية مطلقة في اقليم كردستان ومجالس محافظات الاقليم ، بما في ذلك محافظة التأميم التي تضم مدينة كركوك. وفازت القائمة المشتركة للحزبين الكرديين الرئيسيين بنسبة تزيد على ثمانية وخمسين في المئة من الاصوات في محافظة التأميم.
واعلن نائب الرئيس ابراهيم الجعفري ان يوم الانتخابات كان يوما للصوت العراقي الذي دوى في الثلاثين من كانون الثاني ويوم النتائج هو اليوم الذي ترددت فيه اصداء هذا الصوت. وأعرب الجعفري عن ارتياحه لما وصفه بالثقافة الديمقراطية التي ابداها العراقيون. وقال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر
((اوديو))
ودعا نائب رئيس الوزراء برهم صالح الى تشكيل حكومة انتقالية تمثل جميع الوان الطيف العراقي. وقال في حديث لشبكة "سي ان ان" إن الوقت قد حان لأن يتمتع العراقيون بالاستقرار والديمقراطية.
وحذر مستشار الامن القومي موفق الربيعي من استبعاد أي طرف أو جهة. وقال الربيعي لاذاعة "العراق الحر"
((اوديو))
وتعهد رئيس تجمع الديمقراطيين العراقيين المستقلين عدمان الباجه جي بالعمل على ضمان مشاركة السنة الذين امتنعوا عن المشاركة بانتخابات الشهر الماضي في الانتخابات الجديدة المقرر اجراؤها في نهاية هذا العام.
واكدت الحركة الاشتراكية العربية التي لم تشارك في الانتخابات إقرارها بشرعية الاقتراع داعية الى احترام الحكومة التي من المقرر ان تشكلها الجمعية الوطنية المنتَخَبة. وقال الأمين العام للحركة قيس جواد العزاوي
((NEWS-AZZAWI-CUT in Production))
وبعث وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بتهنئة الى العراق بمناسبة اعلان النتائج. وقال سترو في بيان ان الشعب العراقي اتخذ خطوة هامة اخرى على الطريق الى مستقبل آمن وديمقراطي. وتمنى وزير الخارجية البريطاني النجاح للجمعية الوطنية المنتخبة في أول مهمة لها وهي انتخاب مجلس رئاسة يشرف على عمل الحكومة الجديدة.

قال رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي انه يسعى الى الفوز بمنصب رئيس الوزراء. واكد الجلبي في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" ان الكثير من الفائزين على قائمة الائتلاف العراقي الموحد يؤيدون ترشيحه لرئاسة الحكومة التي ستنبثق عن الجمعية الوطنية المنتخَبَة.
واكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان القوى الكردية ستتعامل مع المرشح لمنصب رئيس الوزراء ايا يكن وذلك على اساس القضايا السياسية وضمانات اكيدة بالالتزام بمُثُل الديمقراطية.

قال الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان من الصعوبة بمكان الاستعاضة عن القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بقوات دولية لحفظ السلام في مرحلة ما ، ولكنه لم يستبعد مثل هذا الاحتمال.
ونقلت وكالة رويترز عن أنان وصفه امكانية نقل العمليات الأمنية في العراق الى قوات دولية لحفظ السلام في نهاية المطاف بأن ذلك يطرح "مشكلة حقيقية".
وتساءل الامين العام للامم المتحدة في كلمة القاها اليوم الأحد في مؤتمر أمني دولي في مدينة ميونيخ الالمانية ما إذا كانت المنظمة الدولية ستتوفر لها القوات المطلوبة للتمركز في العراق وتنفيذ الحجم المناسب من العمل.
ويشارك في المؤتمر الأمني نحو مئتين واربعين مندوبا من كبار الخبراء العسكريين والأمنيين والقادة السياسيين.
واشار أنان في كلمته الى ان مشاكل ستحدث في حال الاستعاضة عن الوجود العسكري القوي للولايات المتحدة حاليا بقوة ضعيفة ودون المستوى الضروري من التسليح. ولكنه استدرك قائلا ان الامم المتحدة ستدرس امكانية ارسال قوات دولية الى العراق إذا ما أصدر مجلس الامن الدولي قرارا بالسير في هذا الطريق.

استنكرت هيئة علماء المسلمين اليوم الأحد هجمات المسلحين على افراد الشرطة وسائقي الشاحنات العراقيين الذين ينقلون البضائع الضرورية الى الاسواق. واصدرت الهيئة بيانا قالت فيه انها تُدين أي اعمال عنف تستهدفافراد الشرطة الذين لم يؤذوا احدا. وفي بيان آخر شجبت هيئة علماء المسلمين استهداف سائقي الشاحنات الذين ينقلون المواد الاستهلاكية الى الاسواق العراقية.
وكان خمسة عراقيين على الأقل قُتلوا اليوم الأحد في هجمات شنها مسلحون بينهم ضابط ذو رتبة كبيرة في الجيش قُتل في كمين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن النقيب سعد امجد ان ضابطا كبيرا واثنين من مرافقيه قُتلوا صباح اليوم الأحد برصاص مسلحين في بغداد.
وكانت جماعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي اعلنت في موقع على الانترنت مسؤوليتَها عن قتل القائد العسكري في معسكر التاجي العميد جدعان فرحان. وكالة اسوشيتد برس نسبت الى ضابط طلب عدم ذكر اسمه ان الهجوم الذي استهدف العميد فرحان ومرافقيه وقع في منطقة الكاظمية.


استبعد قائد قوات حلف شمال الاطلسي ان تباشر أكاديمية الحلف لتأهيل الضباط العراقيين عملها قبل شهر ايلول القادم مشيرا الى وجود مصاعب في توفير ما يلزم من عسكريين وتمويل لقيام الاكاديمية بمهمتها التدريبية. ولكن الجنرال الاميركي جيمس جونز اوضح في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر امني دولي يُعقد في مدينة ميونيخ الالمانية ان شهر ايلول هو الموعد الجديد لافتتاح الاكاديمية بسبب اعمال التجديد المطلوب انجازُها في موقع الاكاديمية في الرستمية.

ناشد البابا يوحنا بولس الثاني خاطفي الصحفية الايطالية جوليانا سغرينا وغيرها من الرهائن المحتجزين في العراق الافراج عنهم.
وقال البابا البالغ من العمر اربعة وثمانون عاما في رسالة قرأها احد مساعديه إنه يوجه نداء من الصميم لإخلاء سبيل الصحفية الايطالية جوليان سغرينا وجميع المخطوفين في العراق.
وفي سياق ذي صلة اكد وزير الخارجية الايطالي جيانفرانكو فيني ان حكومته لن تدفع فدية مقابل الافراج عن الصحفية سغرينا التي خُطفت منذ اكثر من اسبوع.

اعلن مسؤول بولندي ان لدى بلاده خطة لسحب القوات البولندية تدريجيا من العراق.
وقال رئيس مجلس الشيوخ البولندي لونغين باستوسياك في مؤتمر صحفي اليوم الاحد في تونس حيث يقوم بزيارة عمل ان بولندا اعدت جدولا زمنيا لسحب الجنود البولنديين خطوة فخطوة من العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG