روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعه اخرى للصحف العربية الصادرة هذا اليوم وستكون مخصصة للصحف اللبنانية والاردنية.
ونبداها بابرز العناوين التي تصدرت الصحف اللبنانية
وزير التجارة العراقي لـ"النهار":
الخصخصة ستمكن العراقيين من العمل في ظل اوضاع اقتصادية متقدمة
وزيرة البيئة العراقية لـ"النهار":
تنفيذ 15 مشروعاً استراتيجياً لمعالجة آثار الحروب والاورانيوم المستنفد
العراق: خلط أوراق سياسية بعد الانتخابات وعلاوي يدعم تولي الأكراد مناصب سيادية
صحيفة النهار البيروتية انفردت بنشر مقابلتين الاولى مع وزير التجارة العراقي والثانية مع وزيرة البيئة العراقية .. في المقابلة التي اجرتها صحيفة النهار البيروتية مع وزير التجارة العراقي محمد الجبوري قال وزير التجارة العراقي انه من الذين يشجعون على خصخصة شركات وزارة التجارة وتحويلها الى القطاع الخاص، مع التشديد على ان تتم العملية تدريجاً والحفاظ على حقوق العاملين.
وقال الجبوري ان "وضع سياسة اقتصادية مدروسة، قبل القيام بالخصخصة، سيمكن القطاع الخاص، من الاضطلاع بدور فاعل، يساهم في انعاش الاقتصاد العراقي الذي بات مرتبطاً كلياً بالقطاع النفطي". واضاف ان "التحول التدريجي صوب الخصخصة هو اسلم وسيلة نحو اقتصاد متطور، وهو أمر نجح في العديد من البلدان وحقق نجاحات ملحوظة في اقتصاداتها وانعكس ايجابا على التحولات الاجتماعية لشعوبها".
ولفت الى ان "تجربة خصخصة الشركات جديدة على الشعب العراقي"، لكنه شدد على "ضرورة ايجاد سياسة كلية للاقتصاد، توفر تقديم الدعم الاجتماعي، قبل البدء بأي برنامج للخصخصة". ورأى ان "توفير العيش الكريم للمواطن العراقي واعطاء العاملين في الشركات المشمولة بنظام الخصخصة الموعود فرصاً كافية سيمكنان العراقيين من العمل والعيش في ظل اوضاع اقتصادية متقدمة". واوضح الوزير ان " الخصخصة، هدفها رفع مستوى دخل الفرد وتحسين وضعه اقتصادياً مؤكداً انه "من الواجب حماية الانسان عبر وضع نظام اجتماعي يمكن بعده ان تتحقق الخصخصة". وقال إن "بلاده تتمتع بثروات طبيعية وبشرية لم تجتمع في بلد اخر، ولكن سوء ادارة الاقتصاد والتجاذبات السياسية الخارجية لتفكيك الدولة العراقية، ساهمت في تدهور الاقتصاد العراقي". وكشف ان "العقود التي ابرمتها الوزارة حتى الان تتعلق باستيراد المواد المتعلقة بمفردات البطاقة التموينية، التي توزع بموجبها الحصص الغذائية الشهرية على العراقيين" بحسب ما جاء في المقابلة التي نشرتها صحيفة النهار البيروتية.. ............................فاصل......................
اما وزيرة البيئة العراقية الدكتورة مشكاة المؤمن فقد أوضحت في حديث لـ"النهار " ان وزارة البيئة بدأت العمل في 15 مشروعاً استراتيجياً وآخر طويل الامد من بينها مشاريع مشتركة مع عدد من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وخصوصاً برنامج الامم المتحدة للبيئة . ومن المشاريع التي تحدثت عنها، مشروع اعادة احياء الاهوار العراقية الذي تبلغ قيمته نحو 11 مليون دولار، ومشروع معالجة اثار الاورانيوم المستنفد بقيمة 3,6 ملايين دولار. واضافت ان التكلفة الكلية للمشاريع المشتركة مع المنظمات الدولية بلغت 33,9 مليون دولار . وأقرّت الوزيرة بأن حل المشاكل البيئية مكلف جداً لافتة الى أن البيئة في العراق مهملة على نحو واضح حيث لم تكن هناك وزارة خاصة بشؤون البيئة على رغم المشاكل البيئية الكبيرة، التي تعانيها البلاد وخصوصاً عقب الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي .واوضحت ان الوزارة تسعى لتحقيق معالجة شاملة من خلال التعاون والتنسيق مع برنامج الامم المتحدة للبيئة، واقرارها كمشروع من الهيئة الاستراتيجية للاعمار التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية، مشيرة الى ان الوزارة بدأت اتخاذ خطوات تحضيرية لهذا المشروع من خلال مسح المواقع الملوثة بالاورانيوم المستنفد بحسب ماورد في تصريحات وزيرة البيئة العراقية لصحيفة النهار اللبنانية..
....................فاصل........................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلتنا في عمان فائقة رسول سرحان.
........................فاصل ................
وبهذا مستمعينا الاعزاء وصلنا الى نهايه جولتنا على الصحف العربيه شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG