روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة جديدة على الصحف العربيه التي تناولت الشان العراقي وقد طالعتها لنا اليوم سميره علي مندي ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين..
نقراء في الشرق الاوسط
علاوي: أدعم تولي الأكراد أي منصب سيادي
سكان أفقر محافظات العراق انتخبوا بأبهى ملابسهم ويتطلعون لجني ثمار إعادة الإعمار
مسؤول في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق: قوات التحالف طبيب لن يذهب قبل أن يشفى المريض
طارق عزيز يتلقى أسئلة لجنة التحقيقات الخاصة بفساد برنامج «النفط مقابل الغذاء»
...........................فاصل....................
صحيفة الشرق الأوسط نشرت تقريرا نقلا عن الواشنطن بوست من منطقة القرنة جاء فيه انتهت الانتخابات هنا، وحسب شهادات السكان المحليين فإنها كانت نجاحا منقطع النظير، حيث ذهب سكان الأهوار بأبهى ملابسهم التقليدية للتصويت. وكان رجال الشرطة والحرس في أحسن هيئة. ولم يصب أي شخص ولم تطلق حتى رصاصة واحدة، وهذا أمر غير اعتيادي هنا.
ويكشف الوضع في ميسان التي تعد أفقر محافظة من محافظات العراق الثماني عشرة، كم هو صعب أن تتمكن الولايات المتحدة وبريطانيا من الخروج من العراق بغض النظر عن درجة النجاح التي حققتها الانتخابات الأخيرة وبغضّ النظر عن التقدم الذي تم تحقيقه ضد المتمردين.
تقع محافظ ميسان في أقصى جنوب العراق، ويعطي طابعها الريفي أنها مكان تأتي الجيوش إليه لفترة قصيرة ثم تغادره. فهي فقيرة وتفتقر أجزاء كثيرة منها للمدارس والكهرباء أو ماء الحنفيات. وبحسب التقرير فهناك سريتان بريطانيتان تعملان في المنطقة مع الحرس الوطني العراقي ويقوم «الحرس الويلزي» كل يوم بتدريب رجال الشرطة والحرس الوطني. ويتكلم البريطانيون هنا بتفاؤل قائلين إن قوات الأمن العراقية تتقدم صوب هذا الهدف بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط..
........................فاصل......................
ونبقى مع الصحف العربية التي تصدر في لندن فصحيفة الحياة اللندنية نشرت مقابلة مع رئيس مجلس إدارة شركة "إم تي سي - أثير"، علي الدهوي، الذي اكد لـ"الحياة" ان واقع قطاع الاتصالات (العراقي) تجاوز بكثير التقديرات السابقة للنمو في قطاع اتصالات الهاتف المحمول العام الماضي، مؤكداً أن "العراق سيكون جوهرة المنطقة المخفية، من ناحية عدد المشتركين والاستثمار والتطلعات". وذكر أن شركة "أثير" تمكنت، في أقل من المدة المقررة، من زيادة عدد مشتركيها من 300 ألف إلى ما يقارب المليون، مشيراً إلى أن الشركة ستعلن في غضون أسابيع عن إنجاز المرحلة الثانية من اتفاقها مع السلطات العراقية بالوصول إلى مليون مشترك، وهو المستهدف بنهاية السنة الجارية. وأضاف الدهوي أن الشركة تجاوزت بكثير الاستثمارات الأولية المقدرة بنحو 120 مليون دولار، وأنها وفرت حتى الآن خمسة آلاف فرصة عمل، ليس في "أثير"، ولكن في الشركات المعاونة التي تنفذ أعمالها وتورد لها حاجاتها.
وقال: "في نهاية السنة الجارية، سنوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل من وكلاء وموزعين وموردين ومجهزين في المنطقة الجنوبية والوسطى" على حد تعبير علي الدوهي رئيس شركة اثير في المقابلة التي نشرتها صحيفة الحياة اللندنية..
...........................فاصل..................................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف المصرية عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في القاهرة احمد رجب.
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي جولتنا الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم وننتقل الى بغداد لنتابع معا ابرز مانشرته الصحف المحلية التي طالعها لنا اليوم ( محمد قادر) .

على صلة

XS
SM
MD
LG