روابط للدخول

نتائج الانتخابات العراقية


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ونسلّط فيه الأضواءَ اليوم على نتائج الانتخابات العراقية.
--- فاصل ---
بعد أسبوعين من الترقّب، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد في الثلاثين من كانون الثاني الماضي.
وفي الساعات التي سبقت إعلان النتائج عصر الأحد، بثت وكالات الأنباء العالمية عددا من التقارير التي أشارت إلى تقدّم قائمة الائتلاف العراقي الموحّد على نحوٍ وُصف بأنه سيؤكد الهيمنة السياسية للأحزاب الشيعية المنضوية تحت لوائه.
في غضون ذلك، أعلنت الحكومة العراقية غلقَ الحدود البرية اعتباراً من يوم الخميس للحيلولة دون تدفق زوار الأماكن الشيعية المقدسة على العراق بمناسبة ذكرى عاشوراء .
ومن المتوقع أن يزدحم هذا الطريق في الأيام المقبلة بملايين الوافدين إلى كربلاء إحياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين يوم عاشوراء.
الائتلاف العراقي الموحد ذكر قبل الإعلان الرسمي للنتائج أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أبلغته بحصوله على نحو ستين في المائة من أصوات الناخبين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عمن وصفته بمصدر بارز في الائتلاف.
لكن النتائج المعلنة رسمياً أشارت إلى حصول الائتلاف العراقي الموحد على نسبة 47.6 في المائة من الأصوات فيما حصل ائتلاف الحزبين الكرديين الرئيسين على 25.4 في المائة من الأصوات وحصلت الكتلة التي يتزعمها رئيس الوزراء أياد علاوي على 13.6 في المائة.
ونقلَ تقرير بثته وكالة فرانس برس للأنباء عن فريد أيار الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تصريحه بأن النتائج المعلنة "لن تكون مصدّقة. وسننتظر ثلاثة أيام لتلقي طعون محتملة من الكيانات السياسية وإذا لم يكن هناك أي شكوى فستخضع النتائج لعملية المصادقة"، على حد تعبيره.
وأضاف أيار قائلا:
(صوت الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات)

المفوضية العليا المستقلة أعلنت أيضا نتائجَ انتخابات مجالس المحافظات.
وفيما يتعلق بكركوك، ذكر عادل اللامي مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية أن قائمة كركوك المتآخية التي شكلها الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني حصلت على 237303 أصوات:
(صوت مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية)
هذا فيما حصلت لائحة (جبهة تركمان العراق) على المركز الثاني جامعةً 73791 صوتا أي نحو 16 في المائة من أصوات المشاركين. وفورَ إعلان النتائج نظّم الكرد تظاهرات سيارة في الأحياء الشمالية للمدينة وهم يطلقون العنان لأبواق سياراتهم ويلوّحون بالأعلام الكردية كما أطلق بعضهم النار في الهواء ابتهاجاً، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.

يشار إلى أن إعلان النتائج التي كانت متوقعة في العاشر من الشهر الحالي تأخّر بسبب إعادة احتساب الأصوات في 300 صندوق اقتراع.
وشارك ملايين العراقيين في انتخاب 275 عضوا في الجمعية الوطنية وأعضاء مجالس المحافظات في 18 محافظة في حين اختار الكرد إضافة إلى ذلك 111 نائبا في البرلمان الإقليمي.
وسيكون من أولى مهام الجمعية الوطنية انتخاب مجلس رئاسي مكوّن من رئيسٍ للدولة ونائبين للرئيس على أن يتولى هذا المجلس اختيار رئيس للحكومة.
وبعد ذلك ستقوم الجمعية بصياغة دستور دائم للبلاد.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم الملف العراقي.
ونبقى في بغداد حيث سألنا الكاتب والمحلل السياسي عبد الحليم الرهيمي عن رؤيته للخارطة السياسية في العراق بعد الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات، فأجاب قائلا في المقابلة التي أجريت معه قبل ساعاتٍ من المؤتمر الصحفي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق:
(صوت المحلل السياسي)
_ كان هذا الكاتب والمحلل السياسي عبد الحليم الرهيمي وهو يتحدث إلى إذاعة العراق الحر في مقابلةٍ ستُبث لاحقاً ضمن فقرات برامجنا _
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونستهل بالإشارة إلى ما نقلته رويترز عن شهود عيان بأن سيارة ملغمة انفجرت اليوم الأحد قرب نقطة تفتيش تابعة لقوات الأمن العراقية على الطريق بين مدينتي الحلة وكربلاء ما أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل.
ومن العاصمة بغداد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة الأمنية التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث عُثر على الطريق إلى الموصل عدد من الجثث مقطوعة الرأس فيما عُثر على عدد آخر في مناطق متفرقة من المدينة. هذا فيما سقطت قذائف هاون على بعض الأحياء.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق في الموصل.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
ومن بعقوبة، يفيد مراسلنا بأن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت هناك فيما قام مسلحون مجهولون في مدينة الخالص باغتيال أحد الضباط وابنته التي كانت برفقته.
مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أخرى على الصعيد الأمني في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن البصرة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG