روابط للدخول

أحد أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يصرح بأن النتائج النهائية للانتخابات قد تُعلن يوم الأحد، انفجار سيارة ملغمة في المسيب يسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل و إصابة 25 آخرين بجروحٍ


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
صرح أحد أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم السبت بأن النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في البلاد قد تُعلن "على الأرجح" غداً الأحد.
وكالتا أسوشييتد برس وفرانس برس للأنباء نقلتا عن فريد أيار تصريحه لقناة (العربية) الفضائية بأن المفوضية سوف تتخذ "على الأرجح" قراراً بشأن إعلان النتائج يومَ غد.

أسفر انفجار سيارة ملغمة عن مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروحٍ اليوم السبت في المسيب، بحسب ما أفادت الشرطة العراقية ومصادر طبية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في الشرطة أن الانفجار وقع بالقرب من مستشفى المسيب وأن القوات الأميركية أغلقت المنطقة.
وأضاف أن السيارة كانت في طريقها للاصطدام بالمبنى إلا أنها انفجرت خارجه موضحا أن جميع القتلى مدنيون.

وفي البصرة، ذكر ناطق باسم الشرطة أن رجالا مسلحين اغتالوا السبت أحد القضاة في وسط المدينة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن المقدم كريم زيدي أن رجالا مسلحين قتلوا القاضي طه الأمير بعدما فتحوا النار على سيارته عند الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي مضيفاً أن المهاجمين أصابوا أيضا سائق القاضي وتمكنوا من الفرار.
وكان الأمير قاضي تحقيق مديرية أمن البصرة في عهد صدام حسين وشغل قبل مقتله منصب قاض في محكمة جنايات البصرة.

من جهة أخرى، نُقل عن مصادر في الشرطة المحلية القول إن المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي ربما يختبأ في مدينة كركوك.
فرانس برس نسبت إلى مصدر في شرطة كركوك تحدث شريطة عدم ذكر اسمه أن الزرقاوي جاء إلى كركوك من الموصل مشيراً إلى "احتمال القبض عليه في أية لحظة"، بحسب تعبيره.
ولم يتوفر أي تعليق فوري من مسؤولين أميركيين أو عراقيين حول صحة هذا التقرير.

ذكرت هيئة علماء المسلمين في العراق السبت أن الاعتداء على دور العبادة في البلاد هو محاولة ترمي إلى إثارة نوازع الحقد والضغينة بين أفراد الشعب لتفريقه.
رويترز نقلت عن بيان أصدرته الهيئة أن "بعض المجموعات المجهولة تقوم بالاعتداء على دور العبادة من مساجد وحسينيات في بغداد وغيرها من المدن العراقية بغية إثارة الحقد والضغينة بين أفراد الشعب لتفريقه" ، على حد تعبيره.
ودعت الهيئة "الشعبَ العراقي بكافة مكوناته إلى تجاوز هذه المحنة بوحدته وتوحيد موقفه من الاحتلال"، بحسب ما نقل عن البيان.


في ميونيخ/ ألمانيا، قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد اليوم السبت إنه لا يمكن لأمة وحدها أن تقاتل الإرهاب ولا أن تقف بوجه ما وصفها بـ "التهديدات العشوائية في عصرنا الحالي الجديد".
فرانس برس نقلت عن رامسفلد أمام مؤتمر ميونيخ حول الأمن "يجب أن يكون واضحا أن أمة لا يمكنها أن تحارب التطرف وحدها كما لا يمكنها أن تتصدى للتهديدات العشوائية في عصرنا الحالي الجديد"، بحسب تعبيره.
وفي مداخلته التي طغى عليها العزم على تحسين الأجواء بين الأوروبيين والأميركيين، أقرّ رامسفلد بوجود اختلافات لاسيما بشأن العراق مضيفاً أن "مشاكل من هذا النوع بين حلفاء منذ فترة طويلة ليست جديدة" معدّداً خلافات سابقة في الشراكة الأطلسية.
المسؤول الأميركي أكد أيضاً ضرورة مشاركة دولٍ عدة في مساعدة العراق وأفغانستان في عملية التحول الديمقراطي قائلا:
(صوت وزير الدفاع الأميركي)
"من الأهمية بمكان أن تقدّمَ عدة دول المساعدة إلى الأفغانيين والعراقيين كي ينجحوا في إرساء الديمقراطية في دولٍ حكَمَها طغاة وتدرّب فيها إرهابيون".

ذكر مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا اليوم السبت أن الاتحاد مستعد للبدء في أول مهمة جماعية على الإطلاق لتدريب قوات الشرطة العراقية ومن المتوقع أن يجرى التدريب خارج العراق بسبب المخاوف الأمنية.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أفادت بأن سولانا تعهد أمام مؤتمر ميونيخ حول الأمن بالمساعدة في إقامة منتدى للأمن في منطقة الخليج مشيراً إلى أن الاتحاد الأوربي ما زال عازما على إيجاد حل دبلوماسي لوقف البرنامج النووي الإيراني.
وكشف سولانا تفاصيل أول مساعي الاتحاد لتحقيق الاستقرار في العراق قائلا إن الاتحاد المؤلف من خمس وعشرين دولة يعد خطة لتدريب نحو 800 من كبار القضاة ورجال الشرطة وغيرهم من المسؤولين في العراق.

في ميونيخ أيضاً، حضّ المستشار الألماني غيرهارد شرودر اليوم السبت الإدارة الأميركية على دعم الجهود الدبلوماسية الأوربية لتسوية الخلاف بشأن الملف النووي الإيراني. وأضاف في كلمته أمام مؤتمر ميونيخ حول الأمن "أحث بإلحاح الحكومة الأميركية على أن تدعم بكل تفاهم الجهود الدبلوماسية الأوربية" بشأن الملف الإيراني.
فرانس برس أفادت وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك قرأ خطاب شرودر نيابةً عنه لعدم تمكنه من الحضور بسبب إصابته بالانفلونزا.

من جهته، صرح حسين موسويان الناطق باسم فريق المفاوضين النوويين الإيرانيين بأن الأوربيين اظهروا ما وصفها بـ"جدية اكبر" خلال مفاوضات جنيف لكن ثمة "هوة كبيرة" لا تزال قائمة بين مواقف طهران والاتحاد الأوربي.
فرانس برس نقلت عن موسويان قوله في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني العام "هذه المرة اصبح الجانب الأوربي اكثر جدية لذا نعتبر أن عملية التفاوض كانت اكثر إيجابية"، بحسب تعبيره.

وعلى صعيد العلاقات الأميركية- الأوربية، نُقل عن المستشار الألماني غرهارد شرودر في مقابلةٍ مع صحيفة تصدر غدا الأحد إن الخلاف بين ألمانيا والولايات المتحدة انتهى.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أفادت بأن ملاحظة شرودر وردت في سياق تصريحاتٍ أدلى بها لصحيفة (فيلت أم سونتاج) الألمانية وقال فيها "إذا أخذنا بجدية ما قالته وزيرة الخارجية الأميركية الجديدة كوندوليزا رايس في أول زيارة لها لأوربا فأننا نكون وصلنا لمرحلة تجعل من وجود بداية جديدة في العلاقات عبر الأطلسي أمرا ممكنا" مضيفاً أن "ما يجمعنا بالولايات المتحدة أكثر مما يفرقنا"، بحسب تعبيره.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هاب سخيبر اليوم السبت إنه ينبغي أن يبدأ الحلف دراسة القيام بدور محتمل في دعم اتفاق في المستقبل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
رويترز نقلت عنه القول أمام مؤتمر ميونيح حول الأمن "يجب ألا نحجم عن دراسة دور محتمل لحلف الأطلسي في دعم اتفاق للسلام في الشرق الأوسط"، بحسب تعبيره.
كما نقل عنه القول إن أي دور سيكون مرهونا بوجود اتفاق سلام وبقبول الجانبين مشاركة حلف الأطلسي مضيفاً أن الأمر قد يتطلب أيضا تفويضا من الأمم المتحدة.

ذكر مسؤولون من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني اليوم أن إسرائيل ستسمح بعودة 56 فلسطينيا أُبعدوا أثناء حملات إسرائيلية في الضفة الغربية بينهم مسلحون تم نفيهم إلى الخارج بعد أن تحصنوا في كنيسة المهد في بيت لحم.
وصرح وزير المفاوضات صائب عريقات لرويترز بأنه يوجد اتفاق تم التوصل إليه من ناحية المبدأ على أن جميع الفلسطينيين المبعدين سيعودون إلى ديارهم مضيفاً انه من المتوقع أن يتم التنفيذ خلال أسبوعين.
من جهته، أكد مسؤول إسرائيلي الاتفاق قائلا إنه تم التوصل إليه في إطار وقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة التي عقدت في مصر يوم الثلاثاء الماضي.


في واشنطن، أعلن الناطق باسم الخارجية الأميركية أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستلتقي نظيرها المصري أحمد ابو الغيط الثلاثاء المقبل في العاصمة الأميركية.
فرانس برس نقلت عن ريتشارد باوتشر قوله الجمعة إن اللقاء سيتناول متابعة ما أسفرت عنه قمة شرم الشيخ في الثامن من الشهر الحالي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون.
وأضاف باوتشر أن رايس تسعى إلى تشجيع الدول المجاورة كمصر والأردن وهما الدولتان اللتان رعتا هذه القمة على الاستمرار في مساعدة الفلسطينيين لإصلاح أجهزتهم الأمنية وبناء المؤسسات تمهيدا لقيام الدولة الفلسطينية.
في واشنطن أيضا، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج دبليو بوش عيّن الجمعة سفير الولايات المتحدة في مصر ديفيد ويلش مساعدا لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.
كما تم تعيين نيكولاس بيرنز السفير الأميركي لدى حلف شمال الأطلسي مساعدا لوزيرة الخارجية للشؤون السياسية.

أعلنت جمعية حقوق الإنسان في سوريا اليوم السبت أن السلطات السورية أطلقت سراح 55 سجينا سياسيا بينهم لبنانيان وعراقي وتونسي وخمسة فلسطينيين.
فرانس برس نقلت عن بيان أصدرته الجمعية أن "السلطات الأمنية السورية قامت بنقل 57 معتقلا سياسيا من سجن صيدنايا إلى الأمن العسكري بدمشق حيث أطلق سراح 55 منهم ومعظمهم من محافظة حلب وأعيد اثنان إلى السجن".
وقال رئيس الجمعية هيثم المالح "بقي في سجن صيدنايا 270 معتقلا سياسيا حتى الآن"، مضيفاً "نتمنى على السلطات السورية إطلاق سراح الباقين هناك كبادرة لتبييض السجون من معتقلي الرأي والسياسيين ولفتح صفحة للمستقبل والكف عن استمرار الاعتقالات خارج إطار القانون"، على حد تعبيره.
كما أشاد بـ"هذه الخطوة" متمنياً أن "تليها خطوات"، بحسب ما نقل عنه.

ذكر وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل في تصريحات نشرت اليوم السبت أن الزعيم الإسلامي السوداني المعتقل حسن الترابي سيفرج عنه قريبا بمجرد أن ترفع الحكومة حالة الطوارئ.
يشار إلى أن السودان فرض حالة الطوارئ منذ عام 1999 في إجراء يسمح للحكومة باعتقال أشخاص دون توجيه اتهام. ووعدت الحكومة برفع قانون الطوارئ بعد اتفاق سلام وقعته في كانون الثاني الماضي لإنهاء الحرب الأهلية في الجنوب.
رويترز أفادت بأن إسماعيل أدلى بتصريحه لصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية التي نقلت عنه القول إن السودان سيفرج عن الترابي وجميع السجناء السياسيين عندما ترفع حالة الطوارئ.
يذكر في هذا الصدد أن نشطاء حقوق الإنسان يشيرون إلى وجود مئات السجناء السياسيين في السودان وان كان ليس لديهم إحصائيات دقيقة.

أعلن الجيش الفيليبيني أنه يحاصر اليوم السبت منطقة جبلية في جزيرة جولو في جنوب الفيليبين لجأ إليها مئات المتمردين المسلمين بعد خمسة أيام من المواجهات التي أسفرت عن سقوط اكثر من ستين قتيلا.
فرانس برس نقلت عن الجنرال أوغوستان ديما-آلا أن نحو 300 رجل مسلح من جبهة مورو للتحرير الوطني إحدى المجموعات الانفصالية في جنوب الفيليبين، تجمعوا في الجبال الواقعة قرب باناماو في جنوب جولو بعد هجوم الجيش على قاعدتهم.
وأكد الجنرال أن ألفَيْ جندي يحاصرون المتمردين معرباً عن ثقته بأن الطوقَ محكم جداً لمنعِ أيٍ منهم من الفرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG