روابط للدخول

مقتل ثلاثة عشر شخصا خارج مسجد شيعي في بلدروز شمال شرقي بغداد، مسلحون يطلقون النار على اشخاص متجمعين امام مخبز في منطقة بغداد الجديدة مما ادى إلى سقوط تسعة قتلى


ميسون ابو الحب

صباح هذا اليوم وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد إلى مدينة الموصل وتوجه بعدها إلى بغداد. لم يتم الاعلان عن هذه الزيارة مسبقا لاسباب امنية ورامسفيلد هو اهم مسؤول أميركي يزور العراق منذ الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني.
رامسفيلد حيا انتخابات الثلاثين من كانون الثاني باعتباره انجازا ضخما وأكد على ضرورة تدريب القوات العراقية والتقى ببغداد رئيس الوزراء أياد علاوي.
رامسفيلد اعتبر في تصريحاته ان بناء قوات أمن عراقية قادرة على مواجهة التمرد في البلاد امر سيستغرق بعض الوقت. وقال:
021130 رامسفيلد:
" سيكون على العراقيين انفسهم هزم التمرد بمرور الوقت. هذا بلدهم وهذه مسؤوليتهم وعليهم يقع هذا الالتزام ".
في بغداد وفي في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدفاع الاميركي، عبر رئيس الوزراء أياد علاوي عن شكره لقوات التحالف والولايات المتحدة:
021138 علاوي:
" نحن نقدر الدور الذي تقوم به القوات متعددة الجنسيات وقد اجرينا مباحثات صريحة وصادقة عن مستقبل التعاون واستمراره وعن الدعم الذي تقدمه القوات متعددة الجنسيات والولايات المتحدة ".


أدت شاحنة مفخخة إلى مقتل ثلاثة عشر شخصا اليوم خارج مسجد شيعي في بلدروز شمال شرقي بغداد وقال شهود عيان ان شاحنة محملة بالخضروات كانت متوقفة خارج المسجد انفجرت عندما اقترب منها رجال الشرطة. تنظيم القاعدة في العراق تحت زعامة أبو مصعب الزرقاوي اعلن مسؤوليته عن هذا الهجوم في بيان نشر على الانترنيت.

في بغداد فتح مسلحون النار على اشخاص متجمعين امام مخبز في منطقة بغداد الجديدة مما ادى إلى سقوط تسعة قتلى.

قتل أيضا جندي أميركي اليوم في هجوم بالقنابل في بغداد حسب قول الجيش الأميركي في بيان اصدره اليوم.
يذكر ان يوم أمس شهد مقتل حوالى خمسين شخصا في اعمال عنف في مختلف انحاء العراق.


قال مسؤولون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انهم يحتاجون إلى ايام قليلة فقط للانتهاء من احصاء الاصوات الانتخابية. رئيس المفوضية عبد الحسين الهنداوي قال للصحفيين اليوم في بغداد ان عملية الاحصاء في مراحلها الأخيرة مضيفا ان الكمية المتبقية لا تتجاوز ثلاثة بالمائة من مجمل أوراق الاقتراع وان المفوضية تحتاج إلى ايام قليلة كحد اقصى للانتهاء من هذه العملية.
من جانب آخر، اعلنت المفوضية ان نسبة المشاركة في انتخاب مجالس المحافظات في اثنتي عشر محافظة، بلغت 60.8 بالمائة.
هذه الارقام حسب ما اوضحت المفوضية ليست نهائية لعدم الانتهاء حتى الآن من احصاء نتائج الانتخابات في ست محافظات متبقية.
أيضا اعلنت المفوضية ان نسب المشاركة في الانتخابات بلغت 73 بالمائة في النجف و66 بالمائة في واسط و67 بالمائة في الناصرية.
في ديالى كانت النسبة 34 بالمائة وذهبت غالبية الاصوات لصالح الحزب الإسلامي العراقي. رئيس الحزب محسن عبد الحميد شرح الأمر بالقول ان حزبه قاطع الانتخابات غير ان قائمته ظلت في لائحة المرشحين حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.


أكد الدكتور عدنان الباججي رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين ان في امكان الذين لم يشاركوا في الانتخابات المشاركة في لجنة صياغة الدستور المقبل. الباججي قال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:
( الباججي )
يذكر ان الباججي اجرى اليوم في منتجع صلاح الدين، محادثات مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني وعدد من المسؤولين الاخرين حول العملية السياسية في العراق على مدى الفترة المقبلة.


ذكرت فرانس بريس ان مئات من العرب والتركمان تظاهروا في شوارع مدينة كركوك اليوم احتجاجا على ما دعوه بعدم نزاهة انتخابات الثلاثين من كانون الثاني الماضي وطالبوا باعادتها.
المتظاهرون رددوا " لا للفدرالية، لا للتزوير ".
وجاء في بيان وزع على المتظاهرين يحمل تواقيع ستة عشر تجمعا عربيا وتركمانيا ان هناك وثائق وادلة كثيرة على حالات تزوير في الانتخابات في كركوك. من بين الكيانات الموقعة الجبهة التركمانية وحزب الدعوة وحركة السيد مقتدى الصدر. وردت في البيان ايضا مطالبة بانتخابات جديدة في كركوك وضمان شفافيتها.
يذكر ان أحزابا سنية وشيعية عربية انسحبت من الانتخابات في محافظة التأميم احتجاجا على تسجيل السلطات عشرات الالاف من الاكراد غير المقيمين قالوا انهم واسرهم اجبروا على مغادرة المنطقة في ظل النظام السابق.


نقلت وكالة تاس الروسية للانباء عن سفير العراق في موسكو عبد الكريم هاشم مصطفى، ان القيادة العراقية ستعتمد على النتائج الايجابية لمفاوضاتها مع شركة لوك اويل النفطية الروسية في ما يتعلق بمشروع غرب القرنة.
سفير العراق في موسكو قال في مؤتمر صحفي ان القادة الروس والعراقيين اتفقوا على مراجعة الاتفاق الخاص بهذا المشروع والذي علقته الحكومة العراقية السابقة. السفير عبد الكريم هاشم ذكر بان هذا الاتفاق الغي في حينها مع مطالبة روسيا بالانسحاب من نظام العقوبات الاقتصادية الذي كان مفروضا على العراق ثم عبر عن امله في عودة شركات روسية اخرى كانت قد تعاقدت مع العراق، إلى العمل في البلاد مضيفا ان المفاوضات الخاصة بذلك ستستمر في اطار اللجنة العراقية الروسية الخاصة بالتجارة والصناعة، حسب قوله.


احتجزت السلطات الاوكرانية عددا من الجنود الاوكرانيين قادمين من العراق بسبب حوزتهم 300 ألف دولار لم يصرحوا بها لمطار كييف.
لم تم تحديد عدد هؤلاء الجنود وكانوا في رفقة جثمان جندي اوكراني توفي بسكتة قلبية في العراق.
الناطق بلسان وزارة الدفاع اندريه ليزنكو قال انها ليست قضية تهريب بل عملية تجاوز لضوابط كمركية. بينما قالت ماريانا اوستابينكو الناطقة بلسان امن الدولة ان الجنود يخضعون للاستجواب حاليا.

من جانب آخر، أكد وزير دفاع بولندا ييرجي زمايد زنسكي ان جنود بلاده سيبقون في العراق حتى نهاية هذا العام في الاقل مضيفا ان الأمر جاء بناءا على قرار من رئيس البلاد.


أعربت وكالة الامم المتحدة للاجئين عن قلقها على مجموعة من الايرانيين الأكراد على الحدود بين العراق والاردن قائلة انهم بلا طعام ولا رعاية صحية. يبلغ عدد هذه المجموعة مائة وشخصين بينهم خمس نساء حوامل في الاقل وعدد كبير من الاطفال وكانت قد وصلت إلى المنطقة الحرام الشهر الماضي ولم يسمح لها بدخول الأردن، حسب قول رون ريدموند الناطق بلسان المفوضية العليا للاجئين. السلطات الاردنية لم تسمح للمفوضية بمساعدة اللاجئين على الجانب الاردني من الحدود وهي تجري حاليا مباحثات مع السلطات الاردنية وكذلك العراقية بشأن توفير تجهيزات وفريق طبي إلى هؤلاء اللاجئين.

على صلة

XS
SM
MD
LG