روابط للدخول

علاوي يؤكد ضرورة التوافق السياسي بين القوى العراقية، و بارزاني يرفض استئثار أي طرف بالسلطة، وزير الدفاع الاميركي يقوم بزيارة مفاجئة للموصل


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)

** علاوي يؤكد ضرورة التوافق السياسي بين القوى العراقية ، وبارزاني يرفض استئثار أي طرف بالسلطة ، ووزير الدفاع الاميركي يقوم بزيارة مفاجئة للموصل.
(فاصل)
تفاصيل الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
اجتمع رئيس الوزراء اياد علاوي في مدينة اربيل بالزعيم الكردي مسعود بارزاني في اطار اللقاءات والاتصالات التي بدأها رئيس الوزراء منذ فترة مع زعماء يمثلون الوان الطيف العراقي بمكوناته المتنوعة.
وقال علاوي ان محادثاته مع بارزاني تناولت ما وصفه بالنتائج الايجابية للانتخابات العراقية والمنعطف التاريخي الذي يمر به العراق.
ودعا علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني الى مشاركة الاطراف العراقية التي قاطعت الانتخابات ، في اعداد الدستور الجديد. واكد ان الحكومة حريصةُ على مشاركة جميع فئات الشعب العراقي في العملية السياسية ، مشيرا الى ان هذه المشاركة هي من القضايا المركزية في سياسة الحكومة وانها موضع اتفاق مع بارزاني وقيادات سياسية اخرى.
واعلن علاوي
((0210 AYAD ALLAWI CUT 1 in Production))
من جهته اكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الحكومة المقبلة يجب ان تكون بالتوافق بين جميع مكونات المجتمع العراقي. واوضح ان محادثاته مع علاوي تأتي في اطار المحاولات الرامية الى ان تكون الخطوات المقبلة بالتوافق بين الجميع وأن لا يحتكر أي طرف سني أو شيعي أو كردي السلطة ، بحسب تعبير الزعيم الكردي.
وابدى علاوي تأييده لمطلب كرد العراق تولي منصب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء في الحكومة المقرر تشكيلها بعد التئام الجمعية الوطنية المنتَخبة.
وقال علاوي
((0210 AYAD ALLAWI CUT 3))
من جانبه اشار بارزاني الى ان التحالف مع القوى السياسية الاخرى وتوزيع المَهمات في الحكومة الجديدة يعتمد على نتائج الانتخابات. وقال بارزاني بهذا الخصوص
((0211 BARZAI-CUT-1 (FILE) in Production))

واكد بارزاني ان الانتخابات وفرت فرصة ثمينة لاقامة عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي.
وفي هذا السياق نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصدر كردي سمَّته بالمطَّلع ان زيارة علاوي لعاصمة اقليم كردستان العراق جاءت في اطار المفاوضات الجارية بين لائحة "العراقية" بزعامة علاوي ولائحة التحالف الكردستاني للاتفاق على رئيس الوزراء العراقي المقبل.
واضاف المصدر ، ان المفاوضات اسفرت عن ان علاوي سيبقى في منصبه لأحد عشر شهرا اخرى وانه يتمتع في هذا بتأييد لائحة التحالف الكردستاني.
وأفاد المصدر ان لجنة مكونة من نائب رئيس الوزراء برهم صالح ونائب رئيس الجمهورية روج نوري شاويس ورئيس البرلمان فؤاد معصوم ووزير الخارجية هوشيار زيباري اجرت محادثات في بغداد حول تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
وكشف المصدر ان اختيار رئيس الوزراء المقبل لن يكون عن طريق الترشيح أو الاقتراع السري في البرلمان بل من خلال التوافق السياسي بين الاطراف ، بحسب ما نسبت صحيفة "الشرق الأوسط" الى المصدر.
((فاصل))
قام وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد بزيارة مفاجئة للعراق اليوم الجمعة اطَّلع خلالها على أداء قوات عراقية تدربت على ايدي خبراء عسكريين اميركيين.
وكانت طائرة رامفسيلد هبطت قبل فجر اليوم الجمعة في مطار خارج مدينة الموصل.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع الاميركي قوله ان المهمة المقبلة هي الاستمرار في مساعدة قوى الأمن العراقية للاضطلاع بواجباتها مشيرا الى ان ذلك سيتطلب بعض الوقت.
ولفت رامسفيلد الى ان كثيرا من افراد القوات العراقية لن يتصرفوا ويعملوا كما لو كانوا محاربين متمرسين في القتال ولكنه اضاف انهم سيصبحون محاربين اشداء ذات يوم قريب ، ولا مناص من ذلك لأن العراقيين هم الذين سيتعين عليهم ، بمرور الوقت ، ان يُهزموا الجماعات المسلحة. فهذا "بلدهم وهذه مسؤوليتهم وهم الذين يقع عليهم هذا الالتزام" ، بحسب تعبير وزير الدفاع الاميركي.
ومن الموصل توجه رامسفيلد الى بغداد حيث حضر تمارين بالذخيرة الحية نفذتها وحدة خاصة من قوات الشرطة العراقية. وقال رامسفيلد للجنود الاميركيين انهم سيغادرون العراق عندما تكون القوات العراقية قوية بما فيه الكفاية للحفاظ على الأمن.
واعتبر وزير الدفاع ان انتخابات الشهر الماضي كانت ما وصفه باليوم الطيب للعراق ولكنه اكد ان تحديات ما زالت على الطريق.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) لورنس ديريتا ان زيارة رامسفيلد للعراق تعبر عن النجاح الكبير للانتخابات العراقية.
ورامسفيلد اكبر مسؤول اميركي يزور العراق منذ الانتخابات. وهذه ثامن زيارة له وقد زار العراق آخر مرة في 24 كانون الاول الماضي.
وكان رامسفيلد حضر يوم الخميس محادثات غير رسمية لوزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي جرت في مدينة نيس الفرنسية. ودعا خلال اللقاء دول الاطلسي الى زيادة مساهمتها في تدريب وتسليح القوات العراقية.
واجتمع رامسيفلد في الموصل بمسؤولين امنيين عراقيين استمع منهم عن المهمات التي نفذتها قوى الأمن العراقية في يوم الانتخابات.
(فاصل)
اتهمت منظمة اميركية لحقوق الانسان الولايات المتحدة بتعذيب المشتبه بهم من الارهابيين في مراكز الاعتقال الاميركية في العراق وافغانستان وغوانتانامو في كوبا.
وتوقعت المنظمة العالمية لحقوق الانسان ـ الولايات المتحدة ، ان تتنصل واشنطن من الخروقات التي ارتُكبت خلال الحرب على الارهاب في تقرير ستقدمه الى لجنة حظر التعذيب التابعة للامم المتحدة ، وأن تلقي المسؤولية عن هذه الانتهاكات على عاتق بعض "الأفراد المنحرفين" ، بحسب تعبير المنظمة العالمية لحقوق الانسان.
ورفض الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية براين وتمان بشدة اتهامات المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها. وقال ان الولايات المتحدة تعامل كل المعتقلين لديها بكرامة واحترام. واشار الناطق الى التحقيقات التي اجرتها السلطات الاميركية والاجراءات التأديبية التي اتخذتها بحق المسؤولين عن اساءة معاملة المعتقلين.
(فاصل)
توجهت الى العراق قوات جديدة من الجيش السلفادوري للالتحاق بالقوات متعددة الجنسيات. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم وزارة الدفاع السلفادورية المقدم نلسن لاينتز ان ثلاثمئة وثمانين جنديا غادروا على دفعتين بعد انتهاء مهمة عدد مماثل من الجنود العاملين في العراق منذ آب الماضي . والسلفادور هي البلد الاميركي اللاتيني الوحيد الذي لديه جنود في العراق.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قُتل تسعة عراقيين على الأقل عندما اطلق مسلحون النار على مخبز في احد الاحياء شرقي بغداد. وقالت مصادر الشرطة ان المسلحين اطلقوا النار على المواطنين من سيارتين. التفاصيل في رسالة احمد الزبيدي.
(تقرير)
(فاصل)
والى الجنوب الشرقي من بغداد انتشرت القوات الاميركية والعراقية اليوم الجمعة في سلمان باك بعد اندلاع واحدة من اكبر المعارك مع المسلحين اسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى.
وكان مسلحون احتلوا مركزا للشرطة يوم الخميس بعد محاصرته. واستُخدمت المروحيات الاميركية ضد المسلحين. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط شرطة في البلدة ان احدث حصيلة تشير الى مقتل عشرة من افراد الشرطة واصابة خمسة وسبعين آخرين.
وقال وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني قاسم داود ان عشرين مسلحا قتلوا واعتُقل واحد وعشرون آخرون.
(فاصل)
وفي البصرة اعدت السلطات المختصة خطة أمنية لحماية المواطنين خلال الايام العشرة القادمة من شهر محرم. تفاصيل الاجراءات المتخذة في اطار الخطة الأمنية في رسالة فائق الخالدي.
(فاصل)
وفي بعقوبة سُمع دوي انفجار قوي في معسكر للقوات متعددة الجنسيات فيما استمرت اعمال العنف في مناطق متفرقة من المدينة. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بعقوبة الى كركوك حيث اعتقلت قوى الأمن اثني عشر شخصا من المطلوبين وصادرت اسلحة ووثائق مزورة كانت بحوزتهم. التفاصيل في رسالة مصطفى صالح كريم.
(تقرير)
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG