روابط للدخول

اياد علاوي يصف الوضع الحالي في البلاد بأنه منعطف تاريخي بعد نجاح الانتخابات، بارزاني يؤكد ان محادثاته مع رئيس الوزراء تناولت مرحلة ما بعد الانتخابات التي اعتَبر انها كانت انتصارا على الارهاب


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
وصف رئيس الوزراء اياد علاوي الوضع الحالي في البلاد بأنه منعطف تاريخي بعد نجاح الانتخابات التي جرت في الشهر الماضي.
وكان علاوي اجرى اليوم الخميس محادثات مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني في مدينة اربيل.
واشار علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني الى اتفاقهما على الخطوات اللاحقة وتوزيع المهمات في الحكومة الجديدة التي من المقرر تشكيلها بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات.
وقال علاوي
((ALLAWI-NEWS in Production))
من جهته اكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ان محادثاته مع رئيس الوزراء تناولت مرحلة ما بعد الانتخابات التي اعتَبر انها كانت انتصارا على الارهاب.
وقال بارزاني
((BARZANI-NEWS in Production))
ورفض بارزاني استئثار أي طائفة أو قومية بالحكومة الجديدة.
واوضح بارزاني ان لقاءاته مع رئيس الوزراء تأتي في اطار خطوات توافقية وللتوثق من عدم استئثار أي جهة أكانت شيعية أو سنية أو كردية بالحكم.
وحول المقترح الداعي الى اضطلاع كردي بمنصب رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء اكد علاوي ان لكل عراقي الحق في الترشح لأي منصب. وقال ان بناء عراق ديمقراطي موحد تتساوى فيه الفرص للجميع يعني ان من حق الكردي ان يرشح لأي منصب حاله حال العربي ، بحسب تعبير رئيس الوزراء.

اعلنت الحكومة اليوم الخميس ان الحدود العراقية ستُغلق لمدة ستة ايام في الاسبوع القادم في خطوة تهدف الى حماية المواطنين خلال المراسم التي تقام في الايام العشرة الاولى من شهر محرم.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اياد علاوي ان الحدود ستُغلق ابتداء من منتصف الليل في السابع عشر من شباط ولغاية منتصف الليل في الثاني والعشرين منه ليوم عاشوراء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الحكومة ثائر النقيب ان مسؤولي الأجهزة الأمنية أصدروا اوامرهم بغلق الحدود.
واوضح النقيب ان القرار أتُّخذ لأن السلطات تتوقع اعدادا كبيرة من الزوار وان من الصعب السيطرة على الوضع وحماية الزوار والمواطنين العراقيين.
وفي هذه الاطار اجتمعت المراجع الدينية في مدينة كربلاء لبحث سبل حماية المواطنين والزوار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن قيادة الشرطة في كربلاء ان دورياتها ستتولى حماية الامن داخل المدينة فيما تضطلع قوات الحرس الوطني والقوات متعددة الجنسيات بحماية الضواحي والاطراف.
ومنذ سقوط النظام السابق يزور العتبات المقدسة في النجف وكربلاء مئات الوف الزوار الاجانب ، غالبيتُهم من ايران وباكستان ودول الخليج.
وكان مئة وثمانون شخصا على الأقل قتلوا خلال مراسم عاشوراء العام الماضي في عمليات تفجير متزامنة استهدفت حشود المصلين في بغداد وكربلاء.

نجا احد ممثلي المرجع الديني السيد علي السيستاني من محاولة اغتيال تعرض لها في بغداد عندما اطلق مسلحون مجهولون عليه النار. ونقلت وكالة فرانس برس عن احد مساعدي السيستاني ان الاعتداء على الشيخ عمّار الهلالي ممثل السيستاني وقع في منطقة العبيدي شرقي بغداد يوم الثلاثاء الماضي.
واوضح المساعد ان اربعة اشخاص كانوا في سيارة فتحوا النار على الشيخ الهلالي واصابوه بتسع رصاصات في الصدر والذراعين. كما اصيب سائقه بجروح ونُقل الاثنان الى احد المستشفيات في بغداد. وأفادت تقارير ان حالتهما مستقرة.

في غضون ذلك عثرت الشرطة اليوم الخميس على جثث اكثر من عشرين سائق شاحنة عراقيا قرب بغداد. وكانت جثث السائقين المتفسخة في مركباتهم المحترقة منذ يومين على الأقل وذلك على احد الطرق في ما بات يُعرف بمثلث الموت الى الجنوب من بغداد.
وكانت قافلة الضحايا المؤلفة من عشرين مركبة تنقل شحنات من السكر الى مخازن في بغداد توزع الحصص التموينية على المواطنين. وعُثر على جثث السائقين على طريق بين الصويرة وسلمان باك.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الشرطة ان اثنين من افراد الشرطة وجنديين كانوا يحمون القافلة قتلوا مع السائقين.
وفي بغداد قال الجيش الاميركي ان شخصين على الاقل قتلا واصيب آخرون بتفجير سيارة مفخخة عن بعد في ساحة التحرير وسط بغداد بعد لحظات على مرور دورية عسكرية اميركية. ونسبت وكالة اسوشيتيد برس الى الناطق العسكري الاميركي المقدم جيمس هاتون ان احدا من افراد الدورية الاميركية لم يُصَب في الهجوم.

اطلقت المروحيات الاميركية اليوم الخميس صواريخ استهدفت مسلحين احتلوا مركزا للشرطة بعد محاصرته وقتل ستة من افراد الشرطة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان المسلحين طوقوا مركز الشرطة الواقع في منطقة سلمان باك وفتحوا النار مستخدمين صواريخ مضادة للدبابات واسلحةً خفيفة.
وقال الناطق العسكري الاميركي المقدم جيمس هاتون ان ستة من افراد الشرطة قتلوا واصيب ثمانية اخرون كما قُتل عدد غير معروف من المسلحين.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس انه يتطلع الى العامين المتبقيين من ولايته على رأس المنظمة الدولية.
واضاف انان في ندوة اقيمت في لندن ان اولوياته خلال هذه الفترة هي اصلاح الامم المتحدة ومكافحة الفقر في البلدان النامية وانتقال العراق الى الديمقراطية وعملية السلام في الشرق الأوسط.
وشدد أنان على أهمية التجربة الديمقراطية في العراق مؤكدا ضرورة ان تُسهم الامم المتحدة بقسطِها في ضمان هذا النجاح.
وقال انان
((NC021043))
"مما له اهمية بالغة ان يتكلل انتقال العراق (الى الديمقراطية) بنجاح. وأنا مصمم على ان تقوم الامم المتحدة بدورها كاملا لمساعدة الشعب العراقي على تحقيق ذلك".
ووصف الامين العام للامم المتحدة العراق بأنه من المناطق المعقدة في العالم وله تاريخ من العذاب بكل ما لكلمة عذاب من معنى. كما ان لدى العراق مجتمعا شديد التنوع. واعرب أنان عن اقتناعه بأن مثل هذا المجتمع قادر ، بمساعدة المجتمع الدولي ، على استخدام المؤسسات الديمقراطية لبناء مستقل يسوده الاستقرار والازهار ، بحسب تعبير الأمين العام للامم المتحدة.
وايد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بقاء انان في منصبه في وقت يواجه الامين العام للامم المتحدة انتقادات بالارتباط مع اتهامات بالفساد والرشوة في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

أفاد مسؤول اميركي كبير ان حجم العمل لاعادة بناء البنية التحتية المدمَّرة في العراق يُخفَّض بسبب انفاق موارد مالية ضخمة على حماية العمال من هجمات المسلحين.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير مكتب ادارة اعمار العراق بيل تايلور ان التكاليف الأمنية ابتلعت ما يصل الى ربع اجمالي الاعتمادات المالية التي انفقتها الولايات المتحدة على اعادة إعمار البنية التحتية في العراق.
وسيتيعن على الولايات المتحدة بسبب ذلك ان تقلل من مستوى طموحاتها وتركز على مشاريع اساسية قصيرة الأمد بدلا من تحقيق اهداف بعيدة المدى.
وقال تايلور في مقابلة هذا الاسبوع ان اعمال العنف تسببت في تأخيرات وانفاق مزيد من الموارد المالية على حماية المتعاقدين والقوافل ومواقع العمل.


اكدت المفوضية الانتخابية المستقلة مجددا اليوم الخميس انها لن تحدد موعدا لاعلان النتائج النهائية للانتخابات. واكتفى الناطق باسم المفوضية فريد ايار بالقول ان النتائج ستُعلن خلال الايام القادمة.
في غضون ذلك بدأت اعادة فرز الاصوات في ثلاثمئة صندوق اقتراع.
واوضح ايار في حديث لوكالة فرانس برس ان عملية اعادة الفرز بدأت صباح اليوم الخميس وان المفوضية عبأت عددا كبيرا جدا من الموظفين الانتخابيين للانتهاء منها بأسرع وقت ممكن واعلان النتائج في الايام القادمة ، بحسب ايار.
وافادت المفوضية بأن هناك اختلافات في صناديق الاقتراع ذات العلاقة دون اعطاء تفاصيل عن طبيعة هذه الاختلافات أو مصادر الصناديق ، كما اوردت وكالة فرنس برس.
وقال مسؤولون ان اكثر من مئتي شكوى انتخابية قُدِّمت ويجري التحقق من اصوات كثيرة.
وتشير النتائج الاولية بعد فرز نحو نصف الاصوات التي يُقدَّر عددها بنحو ثمانية ملايين صوت الى تقدم قائمة الائتلاف العراقي الموحد يليه التحالف الكردستاني.

ابدت اسبانيا ورومانيا استعدادهما لتدريب الجنود العراقيين. وقالت اسبانيا خلال الاجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي في مدينة نيس الفرنسية اليوم الخميس انها ستقوم بتدريب الجنود العراقيين في منطقة قرب العاصمة مدريد فيما عرضت رومانيا ارسال مدربين الى العراق.
وبذلك تكون عشرُ دول من الدول الست والعشرين الاعضاء في حلف الاطلسي ابدت استعدادَها لارسال مئة وعشرة مدربين عسكريين الى العراق. وكان من المقرر ارسال ثلاثمئة مدرب اطلسي الى العراق. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن ناطق باسم الاطلسي ان الحلف يأمل باضافة مئة وستين مدربا آخر في المستقبل القريب.
وكان وزير الدفاع الاسباني خوسيه بونو اعلن في اعقاب اجتماع مع نظيره الاميركي دونالد رامفسيلد ان اسبانيا ستقوم بتدريب الجنود العراقيين على ابطال مفعول الالغام.

عاد اثنا عشر خبيرا في كشف الالغام الى بلدهم مولدوفا اليوم الخميس بعد انتهاء مَهمتهم التي استمرت ستة اشهر مع القوات متعددة الجنسيات في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الدفاع المولدوفية ان فريق الخبراء أبطل مفعول مئة وثمانين عبوة متفجرة خلال الاشهر الستة من عملهم في العراق.

قال مسؤولون المان اليوم الخميس ان المانيا لن تتابع شكوى قُدِّمت الى مدع عام لاجراء تحقيق جنائي في دور وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في فضيحة سجن ابو غريب.
وقال المدعي الفيدرالي الالماني كاي نيم ان الولايات المتحدة بوصفها بلد المتَّهم وحدها التي تستطيع متابعة أي ملاحقة قانونية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المدعي الفيدرالي الالماني انه ليس هناك ما يشير الى ان مواطنا المانيا كان مسؤولا عن الأعمال التي يُفترَض انها ارتُكبت في السجن.
وكان فريق قانوني دولي قدم في تشرين الثاني الماضي دعوى جزائية في برلين ضد رامسفيلد ومسؤولين اميركيين آخرين بشأن الاعتداءات التي ارتُكبت في سجن ابو غريب.

عاد مئتان وسبعة وعشرون جنديا برتغاليا كانوا يتمركزون في جنوب العراق الى بلدهم البرتغال قبل يومين من الموعد بعد انتهاء مهمتهم التي بدأت قبل خمسة عشر شهرا في العراق.
وكان من المقرر ان يعود الجنود البرتغاليون الى بلدهم بعد عام ولكن لشبونة قررت تمديد بقائهم لغاية الثاني عشر من شباط بطلب من الحكومة للمساعدة في توفير الأمن خلال الانتخابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق عسكري برتغالي ان موعد عودتهم قُدِّم يومين لأسباب لوجستية. واضاف الناطق ان ضابطين سيبقيان في العراق مع الوحدات البريطانية المتمركزة في البصرة للمساعدة في تدريب قوى الامن العراقية.
وكان الجنود البرتغاليون يتمركزون في مدينة الناصرية ضمن القوات العاملة بقيادة ايطالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG