روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في دول خليجية.
فاصـــل
نبدأ جولتنا هذه بتقرير لصحيفة الخليج الاماراتية عن مشروع إنشاء قرى زراعية في العراق فقد اعلنت وزارة الزراعة العراقية عن المباشرة في تنفيذ مشروع القرى الزراعية في عموم المحافظات وبواقع ست وعشرين قرية.
ونقلت الصحيفة عن وزيرة الزراعة الدكتورة سوسن علي الشريفي ان الهدف من انشاء القرى الزراعية هو توفير فرص عمل للمهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين لتفعيل الايدي العاملة في المجتمع لزيادة الانتاج من جهة ولايجاد بديل ناجح عن حالة التوظيف في المؤسسات الرسمية.
واضافت الشريفي أن هذا المشروع الرائد سيشمل 2600 أسرة حيث ستضم كل قرية100 مهندس زراعي عاطل عن العمل، الى جانب عدد من الاطباء البيطريين.
واوضحت أن الوزارة ستخصص40 دونماً لكل مهندس زراعي مع بيت لسكن العائلة، وبذلك توفر100 بيت في القرية الواحدة، لكل مهندس بيت، ومن الامتيازات الاخرى ستؤمن الوزارة لكل مهندس، اضافة الى الارض حفر بئر ماء وطاقم ضخ كامل ومولدة كهربائية، كما ستقوم الوزارة بصرف راتب شهري لكل مهندس قدره10 آلاف دينار ولمدة عام لغرض تمكينهم من تلبية احتياجاتهم لغاية المباشرة بالانتاج الزراعي.
واوضحت الوزيرة ان الحكومة ستتحمل 80% من كلفة هذا المشروع، فيما يتحمل كل مهندس20% الباقية من الكلفة بعد اربع سنوات من بداية المشروع، ويتضمن هذا المشروع كذلك تأمين المستوصف الصحي ومركز للشرطة ومدرسة لكل قرية.
واشارت الوزيرة الى ان الوزارة شرعت بتنفيذ هذا المشروع الرائد بعد ان تم تخصيص المبالغ حيث بلغت مديريات الزراعة في المحافظات بتسجيل اسماء المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين وفق شروط مفاضلة اهمها ألا يزيد عمر المتقدم على 30 سنة ومن خريجي كليات ومعاهد واعداد الزراعة او كلية الطب البيطري، كما اشترطت الضوابط ان يكون المتقدم للافادة من هذا المشروع ممن لايعمل في دوائر الدولة، ولم تصدر بحقه احكام قضائية، ويفضل المتزوج ومن ابوين عراقيين ومن سكنة المحافظة نفسها، وستكون هذه القرى قريبة من مراكز المدن، فيما ترك الخيار لاقليم كردستان في الدخول في هذا المشروع
فاصـل

مستمعينا الاعزاء وبعد ان استعرضنا تقرير صحيفة اخبار الخليج الاماراتية عن مشروع إنشاء قرى زراعية نبقى مع المتابعة الصحفية اليومية لمراسلنا في الكويت سعد العجمي:
(تقرير سعد)
مستعمينا الاعزاء نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية صدرت في دول خليجية. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG