روابط للدخول

العراق يعلن اغلاق حدوده لمدة خمسة ايام و إجراءات امنية مشددة لحماية الحجاج في العاشر من عاشوراء في كربلاء، وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس تدعو اوربا إلى طي صفحة الماضي بشأن العراق


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
العراق يعلن اغلاق حدوده لمدة خمسة ايام وإجراءات امنية مشددة لحماية الحجاج في العاشر من عاشوراء في كربلاء
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس تدعو اوربا إلى طي صفحة الماضي بشأن العراق ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد يدعو حلف شمالي الاطلسي إلى زيادة دعمه للعراق.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

أعلن العراق انه سيغلق جميع حدوده لمدة خمسة ايام اعتبارا من الاسبوع المقبل أي بين السابع عشر والثاني والعشرين من هذا الشهر.
غير ان وكالة رويترز ذكرت ان سائقي شاحنات حاولوا دخول العراق من سوريا وايران والاردن قالوا ان الحدود مغلقة من الآن.
لم توضح الحكومة اسباب هذا الاغلاق غير ان هذه الايام هي ايام عاشوراء. يذكر ان العاشر من عاشوراء العام الماضي شهد وقوع عدة تفجيرات في بغداد وكربلاء أدت إلى مقتل 171 شخصا في الاقل.
يوم الخميس هو الاول من محرم وذكرت الأنباء أيضا ان سلطات كربلاء والسلطات الدينية اجتمعت في مدينة كربلاء للتداول في شؤون الأمن وقررت من بين ما قررت ان تنظم شرطة كربلاء دوريات داخل المدينة بينما تقوم قوات الحرس الوطني وقوات التحالف بحماية النواحي الخارجية من المدينة التي من المتوقع ان يتوافد اليها الآلاف من الحجاج الشيعة. ضم الاجتماع ممثلين عن المرجع الاعلى آية الله علي سستاني والمجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق وكان من نتائجه أيضا اغلاق المنافذ المؤدية إلى كربلاء اعتبارا من اليوم الخامس من محرم.

بدأت الجهات المسؤولة باعادة احصاء الاصوات في حوالى 300 صندوق اقتراع غير انها لم تحدد موعدا دقيقا للاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات. كان من المفترض ان تعلن النتائج النهائية الخميس العاشر من شباط غير ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت انها تعيد احصاء عدد من صناديق الاقتراع. فريد آيار الناطق بلسان المفوضية قال ان النتائج ستظهر في غضون ايام.
في هذه الأثناء وضعت السلطات الأميركية خططا للشروع في سحب قوات اضافية كانت قد ارسلت لحماية الانتخابات. الليوتننت جنرال لانس سمث قال في واشنطن ان ما بين تسعة عشر وإثنين وثلاثين ألف رجل سيغادرون في غضون الاسابيع المقبلة مما سيعيد عدد القوات الأميركية إلى حجمها السابق أي ما بين 135 و 140 ألف جندي.

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

سيطلب الرئيس الأميركي جورج بوش من الكونجرس تخصيص 400 مليون دولار للدول التي ارسلت قوات إلى العراق وافغانستان.
الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال ان الاموال التي ترد في خانة مبادرة التضامن ستوفر المساعدة لدول مثل بولونيا التي جازفت سياسيا واقتصاديا حسب قوله في دعمها الولايات المتحدة.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس قالت ان العلاقات ما بين طرفي الاطلسي ومع عدد من الدول الاوربية استعادت وضعها الطبيعي في فترة ما قبل الحرب في العراق.
غونداليزا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد في اوربا هما الاثنان يدعوان إلى المصالحة ولكن كل بطريقته. غير ان المهمة التي يقومان بها هي اقناع اوربا بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين اوربا والولايات المتحدة بعد سنتين تقريبا من الخلافات بسبب الحرب في العراق. المسؤولان الاميركيان يمهدان الطريق أيضا لزيارة من المزمع ان يقوم بها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إلى اوربا لحضور قمتي حلف شمالي الاطلسي النيتو والاتحاد الاوربي والتباحث مع الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والروسي فلاديمير بوتين.
رايس دعت في لوكسمبروغ وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي إلى مظافرة الجهود في مجال اعمار العراق وعلقت بالقول ان المباحثات التي اجرتها كانت الافضل مع الحلفاء حول موضوع العراق.

رايس قالت:

" اعتقد ان الرئيس سيجد جوا بناءا ودافئا وجوا يبدي فيه الجميع استعدادهم لتجاوز الخلافات التي ربما نشأت في الماضي حول مستقبلنا المشترك ".

رايس التقت أيضا مسؤولي المفوضية الاوربية.

خافيير سولانا مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي قال:



" لدينا الكثير مما يجب ان ننجزه سوية واعتقد ان الجو الآن افضل، بل هو جيد جدا في الواقع، بعد هذه الرحلة، وسيكون افضل في غضون اسبوعين عندما نلتقي الرئيس ".

من جانبه، قال وزير الدفاع رامسفيلد على ظهر مدمرة تقف ليس بعيدا عن شاطئ الريفييرا الفرنسية انه يتمنى لو تمكن من التأكيد بان كل شئ يجري على ما يرام في العراق ثم عبر عن اعتقاده بانه سيكون هناك قتلى آخرون ومصاعب اكبر وان الطريق صعب، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.
رامسفيلد قال ان مشاركة العراقيين الواسعة في الانتخابات من شأنها ان تشجع المساهمين غير انه اقر ان الاوضاع ما تزال خطرة في العراق وهو امر يجب اخذه في نظر الاعتبار حسب قوله.

في هذه الأثناء، بدأ وزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي اجتماعا في نيس جنوبي فرنسا للتباحث حول قضايا عديدة منها ما يتعلق بتوسيع مهمة تدريب قوات الأمن العراقية.
وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الذي من المتوقع ان يحث الحلفاء على زيادة الدعم إلى العراق قال ان عروض المساعدة وردت قبل بدء الاجتماع. رامسفيلد قال:

" عندما يكون المرء ملتزما كما هو حالنا في العراق وعندما نشعر ان الحاجة ماسة إلى تدريب القوات العراقية وتجهيزها وتمكينها بشكل اكبر من التكفل بمسؤوليتها ازاء الأمن في بلدها، من الطبيعي نريد ان تسير الامور بشكل أسرع ".

أما الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر فقال:

" هدفي هو ان تقوم دول الحلف الستة والعشرون جميعها، في أسرع وقت ممكن وطبعا في موعد أقصاه الثاني والعشرين من شباط، بالمساهمة في مهمة التدريب وانتم تعرفون ان الأمر يتعلق بالتدريب إما داخل العراق أو خارجه أو من خلال التمويل تحت مظلة حلف شمالي الاطلسي ".

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
انفجرت سيارة مفخخة في ساحة التحرير وسط بغداد وأدت إلى سقوط عدد من الضحايا.
وعثرت الشرطة مساء الخميس في ما يدعى بمثلت الموت جنوبي بغداد على جثث متفحمة لعشرين سائق شاحنة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
بغداد

في بابل تم تشديد الاجراءات الامنية إضافة إلى تفاصيل أخرى كما وردت في الرسالة الصوتية التالية:
بابل

في كركوك انفجرت عبوة ناسفة استهدفت رتلا عسكريا اميركيا وقتل في الحادث مدني واحد.
في بعقوبة قتل مدني وضابط شرطة تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
بعقوبة

في بغداد أيضا قتل مسؤول في حزب كردي وجرح اربعة في هجوم استهدفهم. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
السليمانية

لمعرفة تفاصيل الاوضاع الامنية في الموصل، نستمع إلى الرسالة الصوتية التالية:
الموصل

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG