روابط للدخول

منظمة (أوبك) و النطاق السعري للنفط، أسعار صرف العملات و المعادن و المواد الغذائية الرئيسية، كري الأنهار في البصرة، تنمية المثلث السوري التركي العراقي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني يوضّح فيها سياسة منظمة (أوبك) فيما يتعلق بتسعير النفط على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة العالمية بمعدلات تجاوزت النطاق السعري للمنظمة.
كما نستمع إلى متابعة عن أسعار صرف العملات الأجنبية والمعادن والمواد الغذائية الرئيسية في بغداد، وأخرى عن منحة بريطانية جديدة لكري الأنهار الرئيسية في البصرة، إضافة إلى تقرير صوتي من دمشق عن مشروع لتنمية المنطقة التي تعرف بالمثلث السوري التركي العراقي تمهيدا لتحويلها إلى منطقة للتجارة الحرة.

--- فاصل ---
منظمة (أوبك) والنطاق السعري للنفط
فيما تعهدت السعودية الثلاثاء بمواصلة إنتاج تسعة ملايين برميل يوميا حتى إشعار آخر لضمان استقرار سوق النفط العالمية ذكرت وكالة أنباء أوبك (أوبكنا) أن سعر سلة خامات أوبك انخفض إلى 39.98 دولار للبرميل من 40.73 دولار.
يشار إلى أن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) تخلّت رسميا عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل والذي حددته في آذار عام 2000 .
ونقلت رويترز عن الرئيس الحالي للمنظمة وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد قوله الثلاثاء إنه ليست هناك الآن حاجة لأن تتشاور (أوبك) بشأن خفض الإنتاج قبل الاجتماع التالي للمنظمة المقرر عقده في السادس عشر من آذار المقبل في إيران.
وكانت (أوبك) قررت في اجتماعها الأخير في الثلاثين من كانون الثاني ترك سقف الإنتاج دون تغيير ولكنها حذرت من أنها قد تجري مشاورات في شأن خفض الإنتاج قبل اجتماعها المقبل.
ولتوضيح السياسة الحالية لمنظمة (أوبك) فيما يتعلق بالنطاق السعري، أجريت المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني.
(المقابلة مع الدكتور محمد علي زيني)
--- فاصل ---
أسعار صرف العملات والمعادن والمواد الغذائية الرئيسية

بعد الانخفاض الطفيف الذي شهده سعر الدينار العراقي قبل الانتخابات، عاد في الأيام الأخيرة إلى مستوى صرفه السابق وهو ألف وأربعمائة وستون دينارا مقابل الدولار الأميركي.
وفي تصريحاتٍ لـ(التقرير الاقتصادي)، توقع أحد الصرافين في بغداد أن تشهد قيمة الدينار تحسناً في فترة لاحقة.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
كري الأنهار في البصرة
أُعلن أخيرا عن منحة بريطانية جديدة لكري الأنهار الرئيسية التي تخترق مدينة البصرة. وكانت بلدية البصرة تسلمت منحة أخرى خصصت لتنظيف المدينة.
التفاصيل مع مراسلنا في البصرة فائق الخالدي.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
تنمية المثلث السوري التركي العراقي
بدأت سوريا أخيرا تخصيص جزء من الموازنة الاستثمارية لتنمية المنطقة التي تعرف باسم المثلث السوري التركي العراقي وذلك تمهيداً لتحويلها إلى منطقة للتجارة الحرة بين الدول الثلاث.
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع الكاتب المتخصص في الشؤون الاقتصادية عدنان عبد الرزاق.
(رسالة دمشق الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG