روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة هذا اليوم على الصحف العربية وما تناولته من مقالات وتحقيقات عن الشان العراقي.. ونبدا جولتنا كالمعتاد بقراءة لأبرز العناوين
في الشرق الأوسط
بغداد تعلن اعتقال مجموعات من «الإرهابيين» بينهم قريب لصدام
«علماء المسلمين» تتهم القوات الأميركية باعتقال 4 من عائلة أحد أعضائها الملاحقين وتنأى عن خاطفي الصحافية الإيطالية
بلير يدعو الدول التي عارضت الحرب إلى تقديم مساعدات عسكرية للعراق الجديد
مسؤول في «البنتاغون»: رامسفيلد سيحث دول الأطلسي على مساعدة أكبر للعراق
وفي الحياة نقراء
رايس: الحرية في العالم العربي مهمة ملحة غير قابلة للتأجيل
..........................................فاصل....................
في تقرير لها من الرياض نشرت صحيفة الشرق الاوسط تصريحات وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب، الذي رأس وفد بلاده الى المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي اختتم اعماله امس في الرياض، حيث قال النقيب ان وزارة الداخلية العراقية تعتقل 17 شخصاً ينتمون إلى «حزب الله» اللبناني وآخرين كثيرين يدعون أنهم سعوديون،. واضاف ان هناك عددا آخر من المعتقلين لدى قوات التحالف، لكنه رفض أن يعطي رقما محددا عن هؤلاء. وأضاف الوزير ان غالبية الاجانب الذين يلقى القبض عليهم هم من السودان.
من ناحية اخرى، قال النقيب ان العراقيين ينتظرون الآن صدور نتائج الانتخابات الاخيرة، مشيرا إلى أن بامكان العراق أن يستقر لكن ليس بوجود علماء دين يستغلون السياسة لأهداف معينة، وشدد على ضرورة المضي نحو مزيد من الديمقراطية، مجدداً ما كان قد قاله اول من امس بان الاعلام العربي يتحمل جزئياً مسؤولية تفاقم العنف في العراق.
وفي رده على وجود تشابه بين العراق ولبنان من حيث التركيبة الطائفية واحتمال «لبننة العراق»، قال النقيب ان الوضع في العراق مختلف عن الوضع في لبنان، مشيراً الى ان الشيعة والسنة في العراق مترابطون أسرياً واجتماعياً منذ عقود.
كذلك اكد ان للتدخلات الخارجية أثراً سلبياً على الوضع في العراق، مشيراً الى انه يتعين على إيران أن توقف تدخلها الذي يتم عن طريق قوى عراقية تضع مصالح إيران قبل المصالح العراقية، حسب تعبير النقيب الذي وصف العلاقة مع إيران بأنها «مشكلة».
ومن ناحية اخرى، اوضح النقبيب لـ«الشرق الأوسط» ان ضبط الحدود مع سورية بدأ يأخذ مسارا جديا سينتج عنه وضع جيد، مشيرا إلى أنه بالإمكان التحاور مع دمشق والتفاهم معها. ونفى النقيب ما نقلته بعض وسائل الإعلام استنادا الى مصادر اميركية، عن وجود صواريخ سورية في العراق، مفيدا أنه لا توجد صواريخ غير التي تركها نظام صدام حسين السابق.
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام نكمل متابعتنا الصحفية بقراءة في الصحف المصرية من مراسلنا في القاهرة احمد رجب.
................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم وننتقل الى بغداد لنتابع معا ابرز مانشرته الصحف المحلية الصادرة هذا اليوم والتي طالعها لنا محمد قادر...

على صلة

XS
SM
MD
LG