روابط للدخول

نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري يؤكد على مبدأ التوافق في التشكيلة الوزارية المقبلة وعلى الحوار مع مختلف الاطراف، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن إعادة فحص 300 من صناديق الاقتراع


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري يؤكد على مبدأ التوافق في التشكيلة الوزارية المقبلة وعلى الحوار مع مختلف الاطراف.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن إعادة فحص حوالى 300 من صناديق الاقتراع.
ووزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس تدعو اوربا إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات ما بين طرفي الاطلسي.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

في مقابلة مع إذاعة العراق الحر اكد نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري على مبدأ التوافق في التشكيلة الوزارية المقبلة قائلا انه سيتم التحاور مع مختلف الاطراف في الشعب العراقي للخروج بحكومة متعددة تمثل كافة اطياف الشعب.
نائب الرئيس ابراهيم الجعفري اكد أيضا على وجود حوار مع الطائفة السنية وانه حوار بدأ منذ زمن بعيد وليس وليد المرحلة الحالية:
( الجعفري )

نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري اكد أيضا على ضرورة تمثيل السنة في الحكم:
( الجعفري )

الجعفري ابدى أيضا تفاؤلا بالمستقبل وأكد ان المرحلة الحالية هي مرحلة بداية
( الجعفري )

على صعيد وجود القوات متعددة الجنسيات في العراق قال الجعفري:
( الجعفري )

ابراهيم الجعفري، نائب رئيس الجمهورية في حديث خاص لاذاعة العراق الحر اجراه احمد الزبيدي في بغداد.

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان الاحصاء النهائي للاصوات الانتخابية تأجل. الناطق بلسان المفوضية فريد أيار أعلن انه سيعاد فحص 300 من صناديق الاقتراع واعادة احصاء الاصوات فيها وهي عملية ستبدأ يوم الخميس، حسب قوله. أما النتيجة النهائية فمن المفترض ان تعلن في وقت لاحق من هذا الشهر.

في هذه الأثناء قالت الصحيفة الايطالية ايل مانيفيستو التي تعمل فيها الصحفية الايطالية المختطفة جيليانا سيغرينا انها ما زالت حية ترزق وفي صحة جيدة. الصحيفة اضافت ان شخصا لم تسمه تمكن من رؤية سيغرينا يوم الاثنين الماضي ثم صباح الثلاثاء موضحة ان الصحفية محتجزة في منطقة تقع خارج بغداد على يد جماعة سنية.
سيغرينا اختطفت يوم الجمعة واعلنت جماعتان غير معروفتين تماما مسؤوليتهما عن اختطافها وهددتا بقتلها إن لم تعلن ايطاليا انسحابها من العراق.
يوم الثلاثاء اعلن بيان على الانترنيت ان سيغرينا قد قتلت غير ان مسؤولين ايطاليين اعتبروا الخبر غير صحيح.
صحفي آخر وهو عراقي يعمل لفضائية الحرة التي تمولها الولايات المتحدة قتل في البصرة هو وابنه البالغ من العمر عشرة اعوام. اسم الصحفي عبد الحسين خزعل.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس تكاد تنهي جولتها في عدد من الدول الاوربية والشرق الاوسط وهي أول جولة لها بعد تسلمها منصبها كوزيرة للخارجية خلفا لكولن باول.
في اوربا سعت رايس إلى كسب هذه القارة وتبديد المشاعر المناوئة التي خلقتها الحرب في العراق في عام 2003 واصلاح ذات البين.
في كلمتها التي القتها مساء الثلاثاء في معهد العلوم السياسية في باريس اثنت رايس على الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي اكد من جانبه على التعاون الفرنسي الأميركي وحث على الشروع في حوار بناء.
رايس قالت:

" حان الوقت للابتعاد عن الخلافات المتعلقة بالماضي. حان الوقت لبدء فصل جديد في علاقاتنا، وفصل جديد في التحالف بيننا. اميركا مستعدة اليوم للعمل مع اوربا في جدول اعمال مشترك وعلى اوربا ان تكون على استعداد للعمل مع اميركا. فبعد كل شئ التاريخ لن يحكم علينا حسب خلافاتنا بل حسب انجازاتنا الجديدة ".
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس.
أما وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه فقد اعتمد دعوة رايس إلى بدء فصل جديد في العلاقات في مؤتمر صحفي مشترك مع رايس عقده مساء الثلاثاء. بارنييه قال ان الوقت قد حان لبدء مرحلة جديدة وفصل جديد والسير في طريق جديد يأخذ في نظر الاعتبار العلاقات القديمة بين البلدين.

كلام رايس حصل على تأييد شخصيات فرنسية عديدة منها الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان الذي قال ان هذا الكلام يعكس موقفا جديدا.
رايس زارت في جولتها هذه ثمانية عواصم اوربية بهدف التمهيد لجولة سيقوم بها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش في اوربا في نهاية هذا الشهر.

في هذه الأثناء يعقد وزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي النيتو مؤتمرا يمتد ليومين في مدينة نيس جنوبي فرنسا.
ناطق باسم الحلف هو جيمس آباتوراي قال ان الوزراء سيناقشون تفاصيل تتعلق بدور الحلف في افغانستان والعراق والبلقان غير انه أضاف ان هذا الاجتماع لن يتخذ قرارات هيكلية بل سيترك الأمر إلى قمة حلف شمالي الاطلسي التي ستعقد في الثاني والعشرين من هذا الشهر في عاصمة بلجيكا بروكسل.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:

في بغداد أعلن وزير الداخلية فلاح النقيب ان مسلحين اختطفوا مسؤولا كبيرا في الوزارة وان المسؤول سحب من سيارته سحبا في منطقة تقع جنوبي بغداد.

في البصرة قتل صحفي عراقي يعمل لفضائية الحرة التي تمولها الولايات المتحدة هو وابنه البالغ من العمر عشرة اعوام. اسم الصحفي عبد الحسين خزعل. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

في الموصل وقع عدد من الحوادث الامنية منها اقتحام المستشفى الجمهوري في الموصل. المزيد من التفاصيل في التقرير التالي:
الموصل

في بعقوبة وقعت هجمات بالقذائف ووقع هجوم على دورية للشرطة إضافة إلى تفاصيل أخرى حسب ما أفادنا به مراسلنا هناك:
بعقوبة

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG