روابط للدخول

سفير الولايات المتحدة في العراق يقول ان واشنطن راغبة في العمل مع أي حكومة عراقية تنبثق عن الانتخابات الوطنية، ابراهيم الجعفري يقول ان من المبكر وضع جدول زمني لانسحاب القوات المتعددة الجنسيات من العراق


ميسون ابو الحب

دعا الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اليوم إلى زيادة نسبة خمسة بالمائة في نفقات الدفاع للعام المقبل. ولا يشمل هذا الطلب الاموال المخصصة للعمليات العسكرية الأميركية في افغانستان والعراق التي من المتوقع ان ترد لاحقا في ملحق طلبات خاصة تقدم إلى الكونجرس.
من جانب آخر قال الرئيس جورج بوش انه يشعر بالارتياح للجهود الأخيرة التي يبذلها الفلسطينيون والاسرائيليون لخلق جو بناء. في حديث للصحفيين في البيت الأبيض اليوم اثنى بوش على جهود رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مكافحة الارهاب وعلى جهود إسرائيل في المساعدة في تنظيم انتخابات فلسطينية مضيفا ان عملية خلق الثقة بدأت في الشرق الاوسط. تعليقات الرئيس بوش جاءت بعد ان اعلنت وزيرة الخارجية غوندوليزا رايس في تل ابيب ان رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون وزعيم السلطة محمود عباس وافقا على دعوتين منفصلين من البيت الأبيض لاجراء محادثات في الربيع المقبل.
رايس أعلنت أيضا تعيين واشنطن مسؤولا عسكريا اميركيا رفيع المستوى هو الليوتننت جنرال وليام وارد كمنسق لمساعدة الفلسطينيين في المجال الامني في الضفة الغربية والقطاع.

رايس وصلت اليوم إلى روما لاجراء مباحثات مع مسؤولين ايطاليين وستلتقي رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني ووزير الخارجية جيان فرانكو فيني. من المتوقع ان تركز المباحثات على التطورات في الشرق الاوسط والعراق وايران والبلقان.


قال سفير الولايات المتحدة في العراق جون نيغروبونتي للصحفيين في بغداد، ان واشنطن راغبة في العمل مع أي حكومة عراقية تنبثق عن الانتخابات الوطنية مضيفا ان قوات الأمن العراقية ستبدأ هذا العام التكفل بمسؤوليات اكبر على الصعيد الامني.

" ننظر إلى هذا العام على انه عام يمكننا ان نبدأ فيه عملية النقل إلى الحكومة العراقية والقوات المسلحة وقوات الأمن في العراق كي تكون القيادية في جهود مكافحة التمرد وفي جهود الأمن وكي نؤدي نحن دورا داعما اكثر فأكثر ".
من جانبه، عبر وزير الداخلية فلاح النقيب اليوم عن اعتقاده في امكانية سيطرة العراق بشكل كامل على الوضع الامني الداخلي وعلى الحدود في غضون ثمانية عشر شهرا. جاء ذلك في حديث للصحفيين على هامش المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب في السعودية.


من جانب آخر نقلت رويترز عن المفوضية ان الحزبين الكرديين الرئيسيين حصلا على المرتبة الثانية بعد الائتلاف العراقي الموحد حسب النتائج الجزئية التي اعلنت اليوم والتي قالت عنها المفوضية انها لا تعطي صورة نهائية واضحة عن نتائج الانتخابات النهائية.


قال نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري في مقابلة اجرتها وكالة رويترز ان من المبكر لاوانه وضع جدول زمني لانسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة مضيفا ان انسحاب القوات قد يؤدي إلى وقوع حمام دم، حسب قوله.
الجعفري قال أيضا ان الائتلاف الشيعي سيضمن اشراك السنة في العملية السياسية مضيفا ان موضوع النقاش الآن هو شكل الحكومة الجديدة وضرورة ان تشمل جميع عناصر المجتمع العراقي من سنة وشيعة واكراد، حسب قوله.
الجعفري قال أيضا انه سيتم منح السنة مناصب مهمة في الحكومة الجديدة حتى لو لم يشغلوا منصبي الرئيس أو رئيس الوزراء.


نقلت اسوشيتيد بريس عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان ما يزيد على خمسة عشر ألف شخص لم يتمكنوا من التصويت في منطقة الموصل بسبب عدد من النواقص.
جاء ذلك على لسان مسؤول في المفوضية هو عز الدين المحمدي في حديث للصحفيين في بغداد ولخص الاسباب بان عمال الانتخابات لم يتوجهوا إلى العمل في يوم الانتخابات ولان اوراق الاقتراع كانت قليلة كما قام مسلحون بنهب محتويات عدد من مراكز الاقتراع حسب قوله.
السيد عز الدين المحمدي قال عن موقف المفوضية من التجاوزات:


الوكالة نقلت عن سياسيين عراقيين في الشمال بينهم ممثلون عن السنة والمسيحيين قولهم ان عددا كبيرا من اتباعهم لم يتمكنوا من المشاركة في التصويت إما بسبب سوء الإدارة أو بسبب محاولات لمنعهم من المشاركة حسب قولهم.


نقلت فرانس بريس عن سفير فرنسا في العراق قوله اليوم ان وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق سيزيد من فرص مشاركة جميع العراقيين في المباحثات الخاصة بوضع الدستور الجديد.
جاء ذلك بعد لقاء عقده السفير برنارد باجوليه بهيئة علماء المسلمين واضاف سفير فرنسا ان الانتخابات نظمت بطريقة مرضية غير انه عبر عن قلق بلاده من عدم مشاركة جزء مهم من السكان فيها.
يذكر ان فرنسا عارضت الحرب في العراق في عام 2003.


أعلنت الولايات المتحدة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وافقا على تلبية دعوة البيت الأبيض لاجراء مباحثات في الربيع المقبل.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس أعلنت ذلك اليوم دون اعطاء تفاصيل أخرى:

" اوصلت دعوات من الرئيس بوش إلى رئيس الوزراء آرييل شارون والرئيس عباس لعقد اجتماعات معه في الربيع وقد وافق كلاهما. ملك الأردن عبد الله سيزور الولايات المتحدة أيضا في آذار ".

هذا ولم تعط رايس تفاصيل أخرى غير ان مسؤولين اميركيين قالوا انه تم اصدار الدعوات لزيارات منفصلة.
اعلنت رايس ذلك في تل ابيب في نهاية زيارة لها إلى الشرق الاوسط مضيفة ان واشنطن عينت مسؤولا عسكريا اميركيا رفيع المستوى هو الليوتننت جنرال وليام وارد لأداء مهمة منسق ومساعدة الفلسطينيين على الحفاظ على الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة.
رايس قالت ان اربعين مليون دولار من مجموع 350 دولار من مساعدات أميركية إلى الفلسطينيين سيتم ارسالها في غضون الأشهر المقبلة لخلق فرص عمل وانشاء البنى التحتية.
تأتي مباحثات رايس مع شارون وعباس قبل قمة من المتوقع عقدها في مصر يوم غد الثلاثاء.


قال مسؤول الطاقة النووية الايراني غلام رضا أغا زادة لقناة تلفزيونية رسمية ايرانية اليوم ان المفاوضات مع الاتحاد الاوربي حول برنامج طهران النووي يدخل اهم مرحلة حاليا ثم عبر عن امله في توضح كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا أهدافها هذا الاسبوع.
من المتوقع استئناف المباحثات يوم الثلاثاء في جنيف وكانت إيران قد اتفقت مع الدول الاوربية في تشرين الثاني الماضي على تعليق جميع نشاطاتها المرتبطة بتخصيب اليورانيوم والوقود النووي مقابل الدخول في مباحثات حول التجارة والامن.
وزير خارجية إيران كمال خرازي عبر اليوم عن ترحيب طهران بالعروض الاوربية غير انه كرر تأكيده على ان من حق بلاده تطوير طاقة ذرية لاهداف مدنية.
في إسرائيل اعتبر وزير الدفاع شاؤول موفاز ان الضغط الدبلوماسي الوسيلة الصحيحة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس أيدت ذلك خلال وجودها في إسرائيل قائلة انها والرئيس الأميركي جورج بوش يعتقدان في امكانية نجاح المفاوضات مع إيران.


أعلنت جماعة لها ارتباط بناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن هجومين انتحاريين أديا إلى مقتل اربعة وعشرين شخصا اغلبهم من ضباط الشرطة في الموصل وبعقوبة ووعدت بمزيد من الهجمات.
في هذا الأثناء قالت جماعة الجهاد الإسلامي انها تستجوب صحفية ايطالية اختطفتها في بغداد يوم الجمعة وقالت انها ستقرر مصيرها في وقت قريب. علما ان الجماعة طالبت القوات الايطالية بالانسحاب من العراق.
في تطور آخر، قالت جماعة أخرى تدعو نفسها جيش أنصار السنة انها قتلت مترجما عراقيا كان يعمل لدى الجيش الأميركي ونشرت شريط فيديو على الانترنيت يظهر فيه المترجم وهو يطلب من المترجمين الآخرين عدم العمل لدى القوات الأميركية قبل ان تعصب عيناه ويطلق على رأسه الرصاص من الخلف.

قال مسؤول في شركة نفط الشمال ان انبوبا للنفط الخام بين كركوك ومصفى بيجي تعرض إلى هجوم اليوم، حسب فرانس بريس.


أعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تعطيلا مؤقتا لعمل اثنين من كبار المسؤولين في المنظمة الدولية كانا يشرفان على برنامج النفط مقابل الغذاء وهما بينون سيفان المسؤول عن إدارة البرنامج وجوزيف ستيفانيدس الذي يرأس حاليا قسم شؤون مجلس الأمن وقد تم تبليغ المسؤولين، حسب قول الناطق باسم المنظمة الدولية فريد ايكهارد الذي أضاف ان المسؤولين سيتسلمان في غضون هذا الاسبوع كتابا رسميا يوضح التهم الموجهة اليهما مما سيسمح لهما بالدفاع عن نفسيهما امام لجان الانضباط التابعة للمنظمة، حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس.
من جانب آخر، نقلت فرانس بريس عن ناطق بلسان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان سيزور لندن الخميس المقبل ويعقد لقاءا مع بلير ومع وزير الخارجية جاك سترو كما سيلقي كلمة في العاصمة البريطانية.
من المتوقع ان تتعلق مباحثات أنان مع بلير وسترو بالعراق وبدور بريطانيا باعتبارها الرئيسة الحالية ولمدة عام لمجموعة الثمانية التي تضم اهم الدول الصناعية في العالم.


ذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان عراقيا يحمل جنسية سويدية اختطف في العراق واسمه ميناس ابراهيم اليوسفي وكان قد عاد إلى العراق بعد سقوط النظام السابق.
اليوسفي هو زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي العراقي الذي لم يشارك في الانتخابات وكان قد اليوسفي قد اختفى منذ اسبوع تقريبا قبل الانتخابات ثم كلم اسرته في السويد خلال عطلة نهاية الاسبوع بالهاتف. هذا ولم تكشف ابنته عن مضمون المكالمة. اسرة اليوسفي ابلغت باختفائه وقالت وزارة الخارجية السويدية انها خاطبت السلطات العراقية بهدف المساعدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG