روابط للدخول

بوش يتعهد بدعم الولايات المتحدة للدول و القادة العرب الذين يلتزمون بالاصلاح، السلطات الاميركية تفرج عن اكثر من 300 من نزلاء سجن ابو غريب، جلال طالباني يتعهد بإشراك العرب السنة في العملية السياسية


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار

تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش بدعم الولايات المتحدة للدول والقادة العرب الذين يلتزمون بالاصلاح.
وقال بوش في رسالة وجهها الى مؤتمر حول صلاح الحكم من اجل التنمية في البلدان العربية بدأ اعماله في العاصمة الاردنية عمّان ان الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الدول التي تطبق معايير واضحة للاصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وانها تقف بجانب القادة الذين يلتزمون بالاصلاح والتغيير.
وقرأ رسالة بوش اليوم الأحد ، بحضور العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ، نائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الدولية جون تايلور.
ويُعقد مؤتمر صلاح الحكم من اجل التنمية في البلدان العربية بمبادرة مشتركة من الاردن وبرنامج الانماء التابع للامم المتحدة وبالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

اكد نائب الرئيس الاميركي دك تشيني ان من حق العراق ان يبني ديمقراطيته من دون ان يصبح نسخة عراقية من اميركا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن تشيني قوله في برنامج "فوكس نيوز صندي" التلفزيوني ان العراقيين سيحققون ذلك بطريقتهم الخاصة وانهم سيفعلون ذلك في اطار ثقافتهم وتاريخهم ومعتقداتهم وما يحددونه للدين مندور في مجتمعهم ، بحسب تعبير نائب الرئيس الاميركي.
واستبعد تشيني ان يعني فوز الائتلاف العراقي الموحد اقامة نظام ديني. واشار الى ان المرجع الديني السيد علي السيستاني اعرب عن اعتقاده بأن علماء الدين ينبغي ان لا يكون لهم دور مباشر في عمل الحكومة اليومي.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة تُريد ان يبقى العراق موحدا.
واوضحت رايس في مؤتمر صحفي عقدته في انقرة قبل مغادرتها الى الشرق الأوسط اليوم الأحد إنها اكدت للمسؤولين الاتراك التزام الولايات المتحدة بعراق موحد يعيشُ في سلام مع جيرانه ، وبمحاربة المتمردين من كرد تركيا الذين يختبئون في شمال العراق.
وقالت رايس
((NC020608))
"إن اراضي العراق ينبغي ان لا تكون ابدا مكانا يمكن منه ممارسة الارهاب ضد جيرانه. وهذا ما يعني ان تكون في سلام مع جيرانك. ومن وجهة النظر الاميركية فكلُ ما تريد المنظمات الارهابية ارتكابه من جرائم ضد السكان يجب ان يُعامل معاملة واحدة. فالارهاب بكل بساطة اداة غير مقبولة في العالم الحديث".

والتقت رايس في وقت سابق من الاحد بالرئيس التركي احمد سيزر ووزير الخارجية عبد الله غُل ، واجتمعت يوم السبت برئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم الأحد ان جاهزية القوات العراقية للدفاع عن وطنها تعتمد على سلوك جارَي العراق ، ايران وسوريا.
وحول الفترة المطلوبة لتدريب القوات العراقية بحيث تستطيع الدفاع عنت العراق قال رامسفيلد في مقابلة مع قناة "أي بي سي" التلفزيونية الاميركية ان من غير الممكن معرفة ذلك لأسباب في مقدمتها هو ما سيكون عليه سلوك ايران وسوريا ، بحسب وزير الدفاع الاميركي.
واشار رامسفيلد الى ان المسؤولين عن تردي الاوضاع الأمنية في العراق هم خليط من البعثيين الذين يُريديون عودة نظام صدام حسين والجهاديين من اثمال ابو مصعب الزرقاوي والانتحاريين والمجرمين الطامعين بالمال.
واكد وزير الدفاع ان جاهزية القوات العراقية تعتمد على القدرة على منع تدفق المال الى المسلحين ، والتقدم السياسي والاقتصادي الذي يحققه العراق.

انضم وفد من العراق برئاسة وزير الداخلية فلاح النقيب الى مندوبي خمسين بلدا يشاركون في اعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب الذي بدأ اعماله في الرياض يوم السبت.
وقال عضو في الوفد ان الدعوة السعودية وصلت متأخرة ، واشار الى ان ترتيبات السفر عبر الاردن كانت سببا آخر لتأ خر وصول الوفد العراقي. ونسبت وكالة فرانس برس الى عضو الوفد الذي طلب عدم ذكر اسمه ، بحسب الوكالة ، ان الدعوة الى المؤتمر وصلت يوم الجمعة فيما نسبت فرانس برس الى مصادر سعودية ان الدعوة أُرسلت يوم الخميس بعدما أبدى العراق رغبته في حضور المؤتمر.

افرجت السلطات الاميركية اليوم الاحد عن اكثر من ثلاثمئة من نزلاء سجن ابو غريب ليبلغ عدد الذين أُفرج عنهم هذا العام ثمنمئة سجين.
ونقلت وكالة رويترز عن وزارة حقوق الانسان التي تشارك في دراسة قضايا الموقوفين انها تتوقع الافراج عن مزيد من السجناء في الايام القادمة.
وقالت الوزارة في بيان لها ان الافراج عن ثلاثمئة وخمسين موقوفا هذا الاسبوع دليل آخر على تصميم الوزارة على ان تكون هناك دراسة كاملة لقضية كل موقوف وان لا يبقى في مراكز التوقيف إلا مَنْ يُعتبرون تهديدا حقيقيا لأمن البلد.
ومنذ أن بدأت وزارة حقوق الانسان المشاركة في النظر في قضايا الموقوفين في آب الماضي أُفرج عن حوالي اربعة آلاف سجين.

تعهد الزعيم الكردي جلال طالباني بالعمل على إشراك العرب السنة في العملية السياسية رغم مقاطعة الكثير منهم للانتخابات التي جرت مؤخرا.
وكانت القيادات الكردية رشحت طالباني ، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني ، لمنصب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.
وقال طالباني في مقابلة اجرتها مع وكالة اسوشيتد برس إنه سيقوم في منصب الرئيس بدور الوسيط لتحقيق المصالحة. واضاف انه سيحاول اقناع السنة بالمشاركة في اللجنة المسؤولة عن اعداد الدستور.
واكد طالباني انه سيضع الاولويات الوطنية قبل اولويات منطقة الحكم الذاتي في حال انتخابه رئيسا للجمهورية.

اعتبر مبعوث الامم المتحدة في العراق اليوم الأحد ان الانتخابات حققت نجاحا فاق التوقعات. واضاف المبعوث الدولي الخاص اشرف قاضي ان هناك دلائل على ان جميع الاطراف ستشارك في اعداد الدستور الجديد حتى وإن لم تكن ممثلة في الحكومة.
واكد قاضي في حديث لوكالة رويترز اليوم الأحد "ان الانتخابات كانت ناجحة على غير التوقعات" وانها كانت انتخابات "جيدة جدا جدا" بحسب تعبير المبعوث الدولي. واوضح قاض ان هذا لا يعني ان الجميع شاركوا بالتساوي ولا يعني انه ليس ناك مجال للمزيد من المشاركة ولكن الانتخابات اشاعت اجواء تشجع على الحوار.
وكان قاضي شارك اجرى اتصالات مكثفة في الاشهر اتي سبقت الانتخابات مع شخصيات تمثل مكونات المجتمع العراقي داعيا الى مشاركتها في الانتخابات والآن الى مشاركتها في العملية السياسية بعد الانتخابات.

قال القائد البولندي الجديد للقوات متعددة الجنسيات التي تتمركز في وسط العراق اليوم الأحد ان هذه القوات ستوجه اهتمامَها خلال الاشهر القادمة الى تدريب قوى الأمن العراقية الجديدة.
ويتولى الجنرال فالديمار سكريبتشاك قيادة قوات مؤلفة من ستة آلاف جندي في وسط العراق ابتداء من يوم الاثنين.
وأوضح الجنرال سكريبتساك في حديث لوكالة الانباء البولندية ان الحكومة التي ستُشكَّل بعد انتخابات الشهر الماضي سيكون عليها ضمان الأمن قبل الانتخابات الجديدة المقررة في كانون الاول هذا العام. ولذا السبب ستتغير مهمة القوات التي يتسلم قيادتها يوم الاثنين من ارساء الاستقرار الى التدريب.
ويعمل في اطار القوات متعددة الجنسيات اكثر من الفين واربعمئة جندي بولندي سيُخفَّض عددهم الى نحو الف وستمئة جندي في نهاية الشهر الحالي.

قال محامي طارق عزيز ان فريق الامم المتحدة الذي يحقق في فضيحة برنامج "النفط مقابل الغذاء" يريد استجواب موكله.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بديع عارف عزت محامي طارق عزيز انه يتوقع ان يقابل موكله في السجن خلال الايام القادمة وانه سينصحه بأن يطالب طارق عزيز بأن يجري التحقيق معه حول الفضيحة خارج العراق ، ربما في فرنسا.
واضاف عزت انه تلقى عدة رسائل خلال الايام العشرة الماضية من رئيس لجنة التحقيق بول فولكر يسأل فيها إن كان طارق عزيز سيوافق على استجوابه بشأن برنامج "النفط مقابل الغذاء".
وكان تقرير لجنة التحقيق توصل الى ان مدير برنامج النفط مقابل الغذاء الدبلوماسي القبرصي بينون سيفان حصل على مخصصات نفطية من نظام صدام.

دعت هيئة علماء المسلمين اليوم الأحد خاطفي الصحفية الايطالية جوليانا سغرينا الى الافراج عنها.
ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى الناطق باسم الهيئة الشيخ عمر رجب قوله إن هيئة علماء المسلمين تدعو الى الافراج فورا عن الصحفية الايطالية لأنها كانت تقوم بعمل انساني في العراق ولا علاقة لها بقوات الاحتلال ، بحسب الناطق باسم الهيئة.
وكانت هيئة علماء المسلمين وجهت نداءات مماثلة عندما خُطف صحفيان فرنسيان جنوب بغداد في آب الماضي ولم يُفرَج عنهما الا في كانون الاول.

اكد مراقبون انتخابيون اليوم الأحد ان الانتخابات التي جرت في الثلاثين من الشهر الماضي كانت حرة ونزيهة رغم ما شباها من مخالفات في بعض الاماكن.
وقالت شبكة "عين" الاعلامية ، وهي منظمة مستقلة شُكلت بدعم من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ، يوم الأحد انها وجدت دلائل على وقوع اعمال ترويع في مئات المحطات الانتخابية وان آلاف المواطنين في بلدات قرب الموصل لم يتمكنوا من التصويت.
ولكن المنظمة اوضحت في بيان لها ان الانتخابات أُجريت على ما يبدو من دون اخطاء منهجية وطبقا للمعايير الدولية الأساسية.
وقالت منظمة "عين" ان ما يربو على ثمانية آلاف من مراقبيها انتشروا في انحاء العراق يوم الاقتراع وتابعوا عملية التصويت في ثماني في المئة من المحطات الانتخابية التي زاد عددها على خمسة آلاف محطة.
وفي سياق متصل قال مسؤول في المفوضية الانتخابية المستقلة ان عملية فرز الاصوات مستمرة على مدار الساعة مشيرا الى ان هناك ثلاث وجبات تعمل كلُ منها ثماني ساعات لفرز الاصوات وادخال البيانات في الكومبيوتر.
وتوقع رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية عادل اللامي ان تُعلن النتائج خلال الايام القليلة القادمة. وتَلي اعلان النتائج عملية النظر في الطعون والشكاوى التي تُقدَّم الى المفوضية. وبعد البت في الطعون يجتمع مجلس المفوضين لاقرار النتائج النهائية واعلانها ، بحسب مدير الدائرة الانتخابية.
واكد اللامي ان المفوضية تسلمت حتى الآن مئة وعشرة طعون وشكاوى. وشُكلت هيئة من ثلاثة قانونيين للنظر فيها.
وحول ما تردد عن تحديد يوم الخميس القادم موعدا لاعلان النتائج قال اللامي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
((اللامي))
وكانت جهات في الموصل قدمت شكوى الى المفوضية قالت فيها ان اعدادا كبيرة من الناخبين لم تتوفر لهم فرصة الاقتراع.
ونُظِّمت اليوم الاحد تظاهرة خارج المنطقة الخضراء في بغداد احتجاجا على مخالفات انتخابية في الموصل قال منظمو التظاهرة انها حرمت آلاف الناخبين من الاقتراع. وكالة اسوشيتد برس افادت ان غالبية المتظاهرين كانوا من المسيحيين والتركمان واليزيديين. وبهذا الشأن أوضح اللامي ان وفدا من المفوضية ضم رئيسها حسين الهنداوي واللامي نفسه ومسؤولين آخرين ، زار الموصل والتقى ممثلي عدد من الكيانات السياسية. واضاف ان المفوضية تدرس سبل ايجاد حل لقضية الانتخابات في الموصل.

طالب اثنان من كبار علماء الدين الشيعة بأن يكون الاسلام مصدر التشريع الوحيد في الدستور العراقي الجديد. ونقلت وكالة فرانس برس عن العالمَين قولهما في بيان ان جميع العلماء والمرجعية وغالبية الشعب العراقي يريدون من الجمعية الوطنية ان يكون الاسلام مصدر التشريع في الدستور الدائم ورفضَ كلِ ما يتعارض مع الاسلام.
ونسبت فرانس برس الى مصدر وصفته بالقريب من المرجع الديني علي السيستاني ان السيستاني ايضا يريد ان يكون الاسلام مصدر التشريع في الدستور المقرر ان تعده الجمعية الوطنية المنتَخَبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG