روابط للدخول

استمرار عملية فرز الأصوات، هيئة علماء المسلمين تطالب بجدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية، رايس تطمئن أنقرة بأن واشنطن لا تتجاهل مخاوف تركيا من احتمال قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
استمرار عملية فرز الأصوات، وهيئة علماء المسلمين تطالب بجدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية، ووزيرة الخارجية الأميركية تطمئن أنقرة بأن واشنطن لا تتجاهل مخاوف تركيا من احتمال قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق.
--- فاصل ---
تواصل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عملية فرز الأصوات في الوقت الذي تشهد البلاد مزيدا من أعمال العنف والخطف.
وفيما ذكرت المفوضية أنها ستعلن النتائج النهائية قبل العاشر من شباط الحالي أُعلن أن كياناتٍ سياسيةً تقدمت بأكثر من مائتين وعشرين شكوى تتضمن مزاعم بشأن مخالفات انتخابية.
في الأثناء، أظهرت النتائج الجزئية التي وردت من 35 في المائة من مراكز الاقتراع تقدّمَ ائتلافٍ ديني شيعي بحصوله على ثلثي الأصوات.
تقرير لوكالة رويترز للأنباء نقل عمن وصفه بمسؤول شيعي كبير أن الائتلاف سيصر على أن يتولى أحد أعضائه منصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.
وصرح نائب وزير الخارجية حامد البياتي وهو مسؤول في (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) بأن "الشيعة يريدون رئاسة الوزراء، متمسكون بها ولن يتخلوا عنها"، بحسب تعبيره.
التقرير ذكر أن (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) شريك رئيسي في قائمة الائتلاف العراقي الموحد التي حصلت على 2.2 مليون من بين 3.3 مليون صوت تم فرزها حتى الآن في عشر من المحافظات الثماني عشرة.
وحصلت قائمة رئيس الوزراء أياد علاوي على نحو 18 في المائة لكن الكرد ما زالوا ينتظرون النتائج في المحافظات الشمالية الثلاث.
من جهتها، طالبت هيئة علماء المسلمين بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق للمشاركة في صوغ الدستور وذلك اثر اجتماع لرئيس هذه الهيئة السنية مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة.
وفيما يتعلق بصوغ الدستور أيضا، طالبت المرجعية الشيعية اليوم بأن يكون الإسلام "المصدر الوحيد" للتشريع في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للمرجعية الأحد أن "العلماء والمراجع كافة ومعظم الشعب العراقي المسلم يطالبون الدولة والمجلس الوطني بقوة أن يكون الإسلام في الدستور الدائم للعراق المصدر الوحيد للتشريع في العراق ورفض أي بند وأي تشريع من الدستور الدائم إذا كان مخالفا للإسلام"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
في محور الانتخابات أيضا، ذكر مسؤول الإعلام في الحركة الديمقراطية الآشورية أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مطالبة بإنصاف الناخبين من أهالي المناطق التي تسكن سهل الموصل والتي لم تجر فيها الانتخابات.
رويترز نقلت عن وليم وردة المسؤول الإعلامي لهذه الحركة والناطق باسم قائمة الرافدين الوطنية التي تضم عددا من الأحزاب والحركات المسيحية والسريانية قوله في بغداد السبت أنه بالرغم من وعود المفوضية والتصريحات الصادرة عنها "ورغم مرور كل هذه المدة فإن تلك التصريحات لازالت إما عامة أو غير واضحة.. فيما يحمل قسم منها أهالي هذه المناطق جزءا من المسؤولية في عدم التوجه إلى مناطق أخرى للمشاركة في الاقتراع"، بحسب تعبيره.
وكانت قائمة الرافدين اتهمت المفوضية بعد ساعات من انتهاء الاقتراع الأسبوع الماضي بتعمدها تجاهل فتح أية مراكز انتخابية في عدد من المناطق التي تشكل ما يسمى سهل نينوى.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى واشنطن حيث أشاد الرئيس جورج دبليو بوش في كلمته الإذاعية الأسبوعية السبت أشاد مجددا بالانتخابات العراقية التي أكدت رغبة الشعب العراقي في العيش بحرية.
(صوت الرئيس الأميركي)
"في الآونة الأخيرة، شاهدنا الحريةَ وهي تكسبُ زخماً في أفغانستان والأراضي الفلسطينية وأوكرانيا، وفي العراق يوم الأحد الماضي. ففي ذلك اليوم، تحدّى ملايين العراقيين الشجعان تهديدات الإرهابيين وأدلوا بأصواتهم لتقرير مستقبل بلادهم. ويمكن للعالم بأسرِهِ الآن أن يرى القَتَلة ومفخخي السيارات محكوماً عليهم بالفشل لأنهم يقاتلون رغبةَ الشعب العراقي في العيش بحرية".


--- فاصل ---
في محور المواقف الدولية والإقليمية، أفيد بأن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستطمئن الزعماء الأتراك في المحادثات التي تجريها في أنقرة الأحد بأن واشنطن لا تتجاهل المخاوف التركية في شأن مستقبل العراق المجاور.
فرانس برس أفادت بأن زيارة الوزيرة الأميركية تأتي في أعقاب تصريحات أعرب فيها مسؤولون أتراك عن مخاوفهم من أن واشنطن تغض الطرف عن تحركات كردية في شمال العراق بهدف التمهيد لإقامة دولة مستقلة هناك ما سيشجّع المطالب الانفصالية للمتمردين في جنوب شرقي تركيا.
لكن رايس قالت في مقابلة بثتها قناة (أن. تي. في.) التلفزيونية الأحد إن "الولايات المتحدة تفضّل عراقاً موحّداً تكون فيه حقوق جميع العراقيين ممثّلةً ومحترمة"، على حد تعبيرها.
وفيما يتعلق بالقلق التركي من تغيير التركيبة السكانية في كركوك، صرحت رايس بأن الأمر يعود إلى العراقيين لتقرير مستقبل الوضع فيها. لكنها أكدت أهميةَ أن تبقى كركوك مكاناً "يعيش فيه جميع العراقيين سويةً دون مخاوف"، بحسب ما نقل عن وزيرة الخارجية الأميركية.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الرهائن، أُعلن الأحد عن عملية خطف جديدة شملت أربعة مهندسين مصريين يعملون في شركة (أوراسكوم) للاتصالات. ناطق باسم هذه الشركة في بغداد صرح لوكالة فرانس برس بأن الأربعة "يعملون لفرع أوراسكوم في العراق وخطفوا اليوم قبيل الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي أمام منزلهم" مضيفاً "ليس لدينا تفاصيل بعد عن كيفية حصول" عملية الخطف.
على صعيد ذي صلة، أعلنت جماعة إسلامية متشددة في بيان نشرته على الإنترنت مسؤوليتها عن خطف صحافية إيطالية وهددت بقتلها بحلول يوم الاثنين وذلك بعد أن أعلنت جماعة أخرى مسؤوليتها عن الخطف.
رويترز أفادت بأن البيان الذي لم يتم التأكد من مصداقيته على الفور ويحمل توقيع (تنظيم الجهاد في بلاد الرافدين) ذكر انه سيقتل الصحافية جوليانا سغرينا بحلول الاثنين إذا لم تسحب إيطاليا قواتها من العراق.
وكانت جماعة تحمل اسما مماثلا وهي (تنظيم الجهاد الإسلامي) أعلنت الجمعة أنها خطفت الصحافية وحددت مهلة 72 ساعة لإيطاليا لسحب قواتها من العراق ولكنها لم تهدد بشكل محدد بقتل الرهينة.
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية. ونبدأ في بغداد حيث أكد مصدر في وزارة الداخلية أن أربعة مهندسين مصريين خطفوا الأحد خارج منزلهم في حي الجامعة فيما عثرت الشرطة على جثث ثمانية أفراد من الحرس الوطني في منطقة أبو غريب.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث خُطف سكرتير الحزب الديمقراطي الآشوري من قبل مجهولين على الطريق بين الموصل وبيجي، وأُعلن عن اعتقال عدد من المشتبه في كونهم إرهابيين.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
ومن بعقوبة، يفيد مراسلنا بأن أحد الكوادر القيادية في (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) في منطقة ديالى أُغتيل ظهر الأحد على أيدي مسلحين مجهولين، وتعرضت قواعد للقوات متعددة الجنسيات لهجمات بقذائف الهاون.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن البصرة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG