روابط للدخول

فريد أيار يصرح بأن الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات سيتم قبل العاشر من شباط الحالي، هيئة علماء المسلمين تطالب بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق للمشاركة في صياغة الدستور


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم السبت أنها ستعلن النتائج النهائية للانتخابات في غضون خمسة أيام.
وصرح فريد أيار، المسؤول في المفوضية، بأن الإعلان سيتم قبل العاشر من شباط الحالي، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
هذا وقد تواصلت السبت عملية فرز الأصوات فيما لم تُعلَن أي نتائج جزئية جديدة.

في سياق متصل، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها تسلّمت أكثر من مائتين وعشرين اعتراضا حتى الآن على مخالفات جرت أثناء العملية الانتخابية.
وصرح عضو المفوضية عادل اللامي اليوم بأن عددا من صناديق الاقتراع موضع الاعتراض في الموصل نُقلت إلى بغداد لإعادة فرزها بحضور ممثلين عن الفئات السياسية المعترضة.

وفي واشنطن، قال الرئيس جورج دبليو بوش إن الانتخابات التي جرت في العراق هي خطوة من شأنها أن تجعل الولايات المتحدة أكثر أماناً.
وأضاف الرئيس الأميركي في كلمته الإذاعية الأسبوعية اليوم السبت:
(صوت الرئيس الأميركي)
"عندما يكون العراق ديمقراطياً، وفي سلامٍ مع جيرانه، وقادراً على الدفاع عن نفسه، فإن أمتَنا ستكون أكثر أماناً، وسوف تعود قواتنا إلى الوطن بالشرف الذي استحقته".

طالبت هيئة علماء المسلمين السبت بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق للمشاركة في صياغة الدستور وذلك اثر اجتماع لرئيس هذه الهيئة الدينية السنية مع ممثل الأمم المتحدة.
فرانس برس نقلت عن الناطق باسم اللجنة عمر راغب أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي "طلب من اللجنة أن تشارك في العملية السياسية وفي صياغة الدستور. وقلنا له أن لدينا مطالب سنناقشها مع الأطراف التي قاطعت الاقتراع وسنعلن موقفا مشتركا"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "هذه المطالب هي التوصل مع كل الأطياف السياسية إلى إجماع على جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية"، بحسب ما نقل عنه.


ذكرت جماعة جيش أنصار السنة العراقية المتشددة أنها قتلت سبعة أفراد مخطوفين من الحرس الوطني العراقي رميا بالرصاص ووضعت شريطا مصورا على موقعٍ في شبكة الإنترنت لعمليات القتل اليوم السبت.
ونقلت رويترز عن الجماعة أن السبعة أُسروا في هجوم على قافلة للشرطة العراقية في منطقة أبو غريب الأسبوع الماضي.

لقي ثمانية جنود عراقيين مصرعهم اليوم السبت في هجماتٍ شنّها مسلحون.
وقالت الشرطة إن أربعة جنود عراقيين قتلوا وأصيب ثلاثة في انفجار قنبلة على جانب طريق في مدينة البصرة. فيما ذكر الجيش العراقي ومصادر طبية أن أربعة جنود عراقيين آخرين قتلوا في ثلاثة حوادث منفصلة في سامراء ، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

على صعيد ذي صلة، أعلن الجيش الأميركي السبت مقتلَ اثنين من جنوده وجرحَ أربعة آخرين في انفجار قنبلة الجمعة شمال بغداد.
وأوضح ناطق باسم الجيش الأميركي لوكالة فرانس برس للأنباء أن "جنديين قتلا وجرح أربعة آخرون في انفجار قنبلة لدى مرور دوريتهم بالقرب من بيجي" مضيفاً أن "جنديا قتل على الفور وتوفي آخر متأثرا بجروحه لاحقاً"، بحسب تعبيره.
وبمقتلهما يرتفع إلى 1442 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الحرب التي أطاحت صدام حسين في آذار 2003.

من جهة أخرى، أعلن مصدر في الحزب الديمقراطي المسيحي العراقي أن مسلحين خطفوا الأمين العام للحزب ميناس إبراهيم اليوسفي على الطريق بين بغداد والموصل.
فرانس برس أشارت في النبأ الذي بثته من بغداد إلى أن ثمانية أحزاب مسيحية شاركت في انتخابات الأحد الماضي في ثلاث مجموعات: حزب خاض الانتخابات منفردا وأربعة أخرى في إطار ائتلافين مسيحيين وثلاثة مع الائتلاف بقيادة الكرد.

رفضَ بطرس بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة السبت تحمّلَ كل المسؤولية عن برنامج النفط مقابل الغذاء العراقي الذي أصدرت لجنة تحقيقٍ تقريراً بشأنه أخيراً.
رويترز نقلت عن غالي قوله في تصريحاتٍ لهيئة الإذاعة البريطانية "أشترك في المسؤولية لكن يجب ألا تلوى العملية برمتها" مضيفاً أن مجلس الأمن "حدّد أساسيات البرنامج ووافق عليه أما التنفيذ فجرى خلال فترة تكليف خليفتي"، بحسب تعبيره.
ولا يتهم التقرير الذي وضعه بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أي مسؤولين في المنظمة الدولية بتلقي رشى. لكنه توصل إلى أن مدير البرنامج بينون سيفان ساعد في حصول قريب لغالي على عقود.
وقال غالي "أشعر بالأسف لسوء الإدارة والفضيحة التي ظهرت الآن مع تقرير فولكر" مضيفاً "أعتبر أن تمكننا من توقيع مذكرة التفاهم للحصول على موافقة مجلس الأمن وموافقة الإدارة العراقية كانت نجاحا للشعب العراقي المسكين الذي كان يعاني من عقوبات اقتصادية استمرت عشر سنوات"، بحسب تعبيره.


في الولايات المتحدة، حُكم على جندي أميركي وقف بقدميه فوق سجناء عراقيين غطيت وجوههم حُكم عليه بالسجن ستة أشهر ليصبح سادس شخص يُسجن فيما يتعلق بالانتهاكات التي وقعت في سجن أبو غريب.
رويترز أفادت من ولاية تكساس حيث حوكم السارجنت جافال ديفيز البالغ من العمر 27 عاما بأنه اعترف بجرمه بالوقوف بثقله على أصابع أيدي وأقدام سبعة سجناء كانوا مكبلين ورؤوسهم مغطاة في تشرين الثاني عام 2003 .
وتداولت هيئة المحلفين العسكرية نحو ست ساعات قبل إصدار الحكم بالسجن الجمعة. وتقرر أيضا تسريح ديفيز من الخدمة وخفض رتبته إلى أدنى فئة.

أقرّ الجنرال الأميركي المكلف بناء قوات الأمن العراقية بأن هذا البرنامج تخلف عن موعده ولكنه قال انه توجد قوة دفع قوية تجاه تشكيل قوة يُعتمد عليها.
رويترز نقلت عن الجنرال ديفيد بترايوس قوله الجمعة في لقاء مع الصحافيين في وزارة الدفاع الأميركية من بغداد إن القادة يخططون لتحويل بعض القوات الأميركية من قتال المسلحين إلى تدريب قوات الأمن العراقية الجديدة.
وأضاف أن تشكيل قوات الأمن العراقية "متأخر بعض الشيء في أرقام المستجدين ولكن مرة أخرى ليس بكثير"، على حد تعبيره. كما حدد رقم القوات المدربة والمجهزة بنحو 136 ألف فرد.

تعهدت المملكة العربية السعودية اليوم السبت بمحاربة الإرهاب حتى النهاية محذرةً في منتدى دولي لمكافحة الإرهاب من أن الحرب ستكون مريرة وطويلة.
وقال الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد السعودية لمسؤولين أمنيين ومسؤولي استخبارات من أكثر من 50 دولة "أعرف أن خطر الإرهاب لا يمكن أن يزول بين يوم وليلة وأن حربنا ضد الإرهاب ستكون مريرة وطويلة وأن الإرهاب يزداد شراسة وعنفا"، بحسب تعبيره.
رويترز نقلت عن ولي العهد السعودي قوله أيضا "نحن الآن في حرب مع الإرهاب ومن يدعمه أو يبرر له."
وحضّ جميع الدول على إقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب، مضيفاً القول:
(صوت ولي العهد السعودي)

وفي الكويت، أُفيد بأن أربعة متشددين استسلموا لقوات الأمن الكويتية التي حاصرت مخبأهم في شمال البلاد اليوم السبت.
رويترز أفادت نقلا عن التلفزيون الرسمي بأن الشرطة تواصل تمشيط المنطقة بعد الغارة التي تعد خامس مواجهة خلال العام الحالي بين الشرطة والمتشددين المشتبه في ولائهم لتنظيم القاعدة والذين يعتقد أنهم يدبرون لهجمات على القوات الأميركية في البلاد وقوات أمن الدولة.


في غزة، قال مسؤولون فلسطينيون اليوم السبت إن حل خلاف مع إسرائيل بشأن إطلاق سراح سجناء فلسطينيين أمر أساسي تجنّباً لفشل قمة ينظر إليها بوصفها ضرورية لإنهاء أعمال العنف المستمرة منذ أربع سنوات.
رويترز أفادت بأن نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس حث إسرائيل على أن تتسم بالمرونة في قضية السجناء المنتظر الإفراج عنهم تجنبا لنشوب أزمة خلال قمة الثلاثاء المقبل في منتجع شرم الشيخ في مصر.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وكبار الوزراء في حكومته وافقوا على اإفراج عن 900 سجين في بادرة لحسن النية.
أبو ردينة صرح قبل حضوره اجتماع اللجنة التنفيذية لحركة فتح التي يتزعمها عباس بأن الفلسطينيين يأملون في تجنب هذه المشكلة خلال الساعات الثماني والأربعين القادمة لضمان نجاح القمة.


في دمشق، وصفت صحيفة رسمية اليوم السبت اتهامات الرئيس جورج دبليو بوش لسوريا في خطابه عن حالة الاتحاد برعاية الإرهاب وصفتها بأنها مستهجنة وغريبة.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن صحيفة (تشرين) في افتتاحيتها أن اتهامات الرئيس الأميركي لا تستند إلى أي معلومة أكيدة ولا إلى أي منطق أو مصداقية، بحسب تعبيرها. وكان بوش ذكر في خطابه أن دمشق تسمح للإرهابيين الذين يسعون لتدمير فرص السلام في المنطقة باستخدام أراضيها وأجزاء من لبنان.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن سوريا تتعاون بشكل جدي وإيجابي على ضبط الحدود مع العراق لمنع تسلل المسلحين إلى هناك. لكن الحكومة السورية اعترفت بأنها لا تستطيع إحكام سيطرتها تماما على الحدود مع العراق.


دعا الرئيس الباكستاني برفيز مشرف اليوم السبت إلى إشراك زعماء كشمير في محادثاتٍ مع الهند لحل الخلاف حول الإقليم المتنازع عليه.
رويترز نقلت عن مشرف أن كشمير تشكل مصلحة قومية حيوية لباكستان وأنها لن تساوم أبدا على هذه المسألة. وأضاف في رسالة لمشرّعين من الجزء الخاضع لباكستان من الإقليم أن بلاده لن تقبل بحلٍ لمشكلة كشمير "لا يتماشى مع رغبات أبناء كشمير وتطلعاتهم"، بحسب تعبيره.
وتُليت رسالة مشرف في المجلس التشريعي حيث حالت الأمطار دون سفره للإقليم لحضور الاحتفال السنوي بيوم التضامن مع كشمير.

أخيراً، وفي كابل، صرح ناطق حكومي اليوم السبت بأنه تم العثور جنوب شرق العاصمة الأفغانية على حطام طائرة ركاب أفغانية كانت تقل 104 أشخاص واختفت قبل يومين.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع زاهر عظيمي لرويترز "توصلنا إلى أن الطائرة تحطمت في باندي غازي وهي قرية على مسافة 35 كيلومترا من كابل". وكانت الطائرة، وهي من طراز (بوينغ – 737)، حوّلت اتجاهها من مطار كابل الخميس بسبب الطقس السيئ واختفت من على شاشات الرادار بعد ذلك بقليل.

على صلة

XS
SM
MD
LG