روابط للدخول

العراق يطالب بتوسيع التحقيق في فضيحة "النفط مقابل الغذاء" و أنان يتعهد بانقاذ سمعة الامم المتحدة ، وزير العدل يشدد على ضرورة مشاركة الجميع في كتابة الدستور الجديد


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراق ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** العراق يطالب بتوسيع التحقيق في فضيحة "النفط مقابل الغذاء" وأنان يتعهد بانقاذ سمعة الامم المتحدة ، ووزير العدل يشدد على ضرورة مشاركة الجميع في كتابة الدستور الجديد.
(فاصل)
طالب العراق بتوسيع التحقيق في فضيحة برنامج "النفط مقابل الغذاء" واعادة الاموال التي دُفعت من رصيده عند الامم المتحدة لتغطية تكاليف التحقيق.
وقال سفير العراق لدى الامم المتحدة سمير الصميدعي ان موارد مالية ضخمة كان ينبغي ان تُنفَق على حاجات الشعب العراقي ، الذي كان يعاني وقتذاك ، قد أُهدرت أو أُنفقت في غير محلها. واكد الصميدعي مجددا مطالبة العراق بأن تكف الامم المتحدة عن استخدام عائدات "النفط مقابل الغذاء" للتحقيق في الفضيحة. وقال ان العراق ينبغي أن لا يدفع تكاليف التحقيق التي بلغت حتى الآن ثلاثين مليون دولار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سفير العراق لدى الامم المتحدة ان من غير المعقول ان تُساء ادارة اموال العراق ثم يتعين عليه ان يدفع مقابل الكشف عن سوء الادارة ، بحسب تعبير الصميدعي.
وكانت الامم المتحدة بدأت تنفيذ برنامج "النفط مقابل الغذاء" في عام 1996 للتخفيف من معاناة العراقيين في ظل العقوبات الدولية. وأجاز البرنامج لنظام صدام تصدير النفط على ان تُستخدَم العائدات لسد حاجات الشعب العراقي. ولشراء التأييد كان صدام يمنح كوبونات نفطية لجهات عدة بينها مسؤولون سابقون في حكومات اجنبية وصحفيون كانوا يستطيعون اعادة بيعها بربح.
وفي هذا السياق قال الصميدعي "ان صدام استخدم مبيعات النفط أداةَ سياسية ومنح الملايين من براميل النفط الى رؤساء تحرير صحف ووزراء بلدان مجاورة وصانعي رأي". وأضاف "ان الحقائق ستظهر شيئا فشيئا".
واشار الصميدعي الى ان التقرير الذي قدمه رئيس لجنة التحقيق بول فولكر ، الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي) الاميركي ، يثير تساؤلات جدية عن مصداقية الامم المتحدة.
واعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان عن شعوره بالصدمة لنتائج التحقيق وتعهد باتخاذ اجراءات انضباطية ضد مسؤولي المنظمة الدولية الذي يثبت تورطهم في الفضيحة.
وقال أنان
((NC020477))
"اعتقد انه بالنسبة لمنظمة مثل الامم المتحدة فان كلَ ما يُشير الى وجود فسادٍ وسوء تصرف ، والى هذا النوع من عدم احترام القواعد المتَّبعة ، يكون مؤذيا وخطيرا ، ونحن لا يمكن ان نُغفِلَه بل نأخذه على محمل الجد".

وطالب سفير العراق لدى الامم المتحدة بتوسيع التحقيق ليشمل العمليات الميدانية وليس فقط ادارة البرنامج في مقر الامم المتحدة. ولفت الصميدعي الى ان المنظمة الدولية تقاضت اكثر من مليار دولار عن إدارة البرنامج. وقال ان هذا ليس بالثمن البخس مطالبا بمعرفة كم منه وصل الى الوجهة المحدَّدة له أو أهدره متعاقدون خارجيون يعملون لحساب الامم المتحدة.
(فاصل)
شدد وزير العدل مالك دوهان الحسن على ضرورة ان تساهم كل الاطراف السياسية والدينية العراقية في كتابة الدستور الجديد.
وأكد الحسن في مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم السبت ان المشاركة الواسعة في كتابة الدستور هي ما وصفه بـ"الحل المعقول" لضمان دستور وطني يكفل حقوق كل العراقيين.
واوضح وزير العدل ان الدستور لا يخص جهة معينة. إذ ستقتصر مَهمة القوى السياسية التي ستفوز بمقاعد برلمانية أو مناصب حكومية على طرح الأفكار ، بحسب الوزير مالك دوهان الحسن. واضاف انه بعد طرح هذه الأفكار كمرحلة اولى في كتابة الدستور سيأتي دور القوانين في صوغ الأفكار الى نصوص واحتواء كل الأفكار المطروحة من دون تمييز مع الأخذ في الاعتبار ما اعتبره وزير العدل بانه الثوابت العامة للمجتمع العراقي.
ولفت الحسن الى ان نواب البرلمان سينتخبون أعضاء اللجنة القانونية من خبراء مستقلين أو منتمين حزبيا ومن العراقيين أو العرب أو الأجانب على ان يكونوا من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة.
وعلى صعيد ذي صلة اعلنت المفوضية الانتخابية المستقلة ان النتائج الاولية ، بعد فرز ثلاثة ملايين وثلاثمئة الف صوت من أصل حوالي ثمانية ملايين صوت ، تُشير الى فوز قائمة الائتلاف العراقي الموحد بأكثر من ثلثي الأصوات تليها قائمة رئيس الوزراء إياد علاوي بالمرتبة الثانية. وقالت المسؤولة في المفوضية حمدية الحسيني ان هذه الأرقام الأولية جاءت من عشر محافظات من محافظات العراق الثماني عشرة ، وكلها في الجنوب أو الوسط. وشدد الناطق باسم المفوضية فريد أيار على ان من السابق لاوانه التكهن بالنتائج النهائية في ضوء هذه الارقام.
وقال أيار
((اوديو)).
وفي هذا السياق قالت صحيفة واشنطن بوست اليوم السبت ان قادة جماعات سنية قاطعت الانتخابات اعربوا عن استعدادهم للمشاركة في الحكومة الجديدة وفي كتابة الدستور. ولفتت الصحيفة الى ان وميض نظمي الذي وصفته بزعيم تنظيم "الاتجاه القومي العربي" والناطق باسم ائتلاف يضم جماعتين سنية وشيعية اكد ان جماعته تتخذ موقفا تصالحيا لأنها تخشى من تطور الامور الى حرب اهلية. ونقلت الصحيفة عن نظمي قوله "ان الجانبين توصلا الى نتيجة مؤداها ان عليهما ان يحترما الطرف الآخر إذا كانا يريدان عراقا موحدا". واشارت الى ان بعض الزعماء السنة قالوا في تصريحات ومقابلات ان التوتر الطائفي الذي تصاعد قبل الانتخابات اجبرهم على اعادة التفكير في موقفهم ، بحسب صحيفة واشنطن بوست.
(فاصل)
اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انه ليس لدى الولايات المتحدة خطط آنية للهجوم على ايران. واعلنت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر يوم الجمعة في برلين ان الجهود الدبلوماسية يمكن ان تتكلل بالنجاح إذا كانت هناك وحدة في الهدف. وفي لندن اكدت مجددا خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها البريطاني جاك سترو ان شن هجوم على ايران ليس مطروحا في الوقت الحاضر.
واشارت رايس الى ان محادثاتها في برلين تناولت الانتخابات العراقية ايضا. وقالت رايس
((NC020481))
وتبدأ رايس اليوم السبت زيارة لتركيا للقاء المسؤولين الاتراك ونظيرها الروسي سيرغي لافروف، تمهيداً لقمة تجمع الرئيسين الأميركي والروسي في وقت لاحق من الشهر الجاري في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا.
(فاصل)
بهاذ مستمعنيا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العرق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قُتل طفلان بانفجار لُغم ارضي في مدينة سامراء ، وقتل جنديان بانفجار عبوة ناسفة زُرعت على جانب احد الطرق في المدينة. ونقلت وكالة فرانس برس عن ملازم الشرطة حسين عباس ان جنديا آخر ومدنيا قُتلا في اشتباكات بين قوى الأمن العراقية ومسلحين في وسط المدينة.
وفي قرية الضلوعية قال نقيب الشرطة امجد سعد ان جنديا قُتل واصيب اربعة مدنيين في اشتباكات مسلحة.
واعلنت مصادر الجيش الاميركي اليوم السبت ان اثنين من الجنود الاميركيين قُتلا يوم الجمعة شمال بغداد ايضا.

(فاصل)
وفي بيجي تعرض انبوب يمدَّ اثنين من المصافي الكبيرة بالنفط ، الى هجوم اليوم السبت هو الثاني في غضون ثلاثة ايام.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الشرطة المحلية ان عملا تخريبيا استهدف خط الانابيب الذي يربط مصفى بيجي بمصفى الدورة في بغداد. واضاف المصدر ان عشرة كيلوغرامات من المتفجرات استُخدمت في الهجوم على احد الانابيب ضمن شبكة من ثمانية انابيب تغذي بغداد بالنفط المكرر في مصفى بيجي.
(فاصل)
وفي البصرة قُتل اربعة جنود من افراد الحرس الوطني بانفجار لغم صباح اليوم السبت في حي الرسالة وسط المدينة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المقدم فل لويس قائد كتيبة بريطانية تتمركز في منطقة البصرة قوله ان ما يؤسَف له ان الذين يشعرون ان الانتخابات كانت تحديا لقاعدة سلطتهم السابقة يستطيعون بسهولة ان يزرعوا عبوات ناسفة على جانب الطريق ويسببوا دمارا. واكد مصدر امني لاذاعة العراق الحر وقوع الهجوم على دورية الحرس الوطني ولكن بلغم وليس ، كما تردد ، بدراجة نارية مفخخة. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير البصرة)
(فاصل)
ومن البصرة الى محافظة بابل حيث تمكنت شرطة المحافظة من ابطال عبوة ناسفةكانت جاهزة للتفجر والعثور على قذائف هاون. التفاصيل في رسالة علي الربيعي.
(تقرير)
(فاصل)
وفي بعقوبة تصدت قوات مشتركة من الحرس الوطني والشرطة لهجمات نفذها مسلحون في مناطق متفرقة. واسفرت المواجهات عن مقتل اثنين من المسلحين. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بعقوبة الى الموصل حيث وقعت اشتباكات صباح اليوم السبت في احد احياء المدينة وتدخلت القوات الاميركية لملاحقة المسلحين وتمكنت من السيطرة على الموقف. واصطدمت مركبة عسكرية اميركية بصهريج نفط تركي على احد الطرق الخارجية. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.
(تقرير)
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG