روابط للدخول

مسؤولو الانتخابات في بغداد يقولون ان ما يقارب 40% من الاصوات التي تم احصاؤها تظهر تقدم الاغلبية الشيعية، وزير حقوق الانسان يقول انه يجب محاكمة كل شخص سرق من برنامج النفط مقابل الغذاء


ميسون ابو الحب

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس إلى ألمانيا اليوم لاجراء محادثات مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر في أول جولة لها منذ تسلمها منصبها كوزيرة للخارجية.
رايس توجهت اولا إلى لندن حيث التقت رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزير الخارجية جاك سترو.

رايس قالت في مؤتمر صحفي عقدته في برلين مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر:

" ناقشنا امكانيات دعم الشعب العراقي الذي ابدى يوم الاحد استعداده للتضحية، استعداده لمواجهة الإرهابيين، واستعداده لوضع خوفه وماضيه جانبا ومحاولة بناء مجتمع جديد وحر. المحظوظون من بيننا الذين يقفون إلى الجانب الصحيح من هذا التقسيم التاريخي، عليهم مساعدتهم ".

من جانبه قدم المستشار الالماني غيرهارد شرودر تطمينات لوزيرة الخارجية الأميركية بشأن المساعدة في إعادة الديمقراطية إلى العراق.

في بريطانيا اتهمت رايس إيران بالقيام بنشاطات تؤدي إلى خلق عدم الاستقرار غير انها قالت ان الولايات المتحدة لا تخطط لاستخدام القوة العسكرية في هذا الوقت واجابت الصحفيين على اسئلة تتعلق بايران ورنامجها الخاص بتطوير أسلحة نووية بالقول:


" هذه المسألة لا ترد في جدول الاعمال حاليا. لدينا كما تعرفون وسائل دبلوماسية لفعل ذلك. إيران ليست محصنة ضد التغييرات التي تجري في هذه المنطقة ".

رايس قالت أيضا ان الولايات المتحدة وبريطانيا تشتركان في مخاوفهما من برنامج طهران النووي الذي تقول عنه إيران انه لاغراض سلمية وليست عسكرية.

قال مسؤولو الانتخابات في بغداد ان ما يقارب من اربعين بالمائة من الاصوات التي تم احصاؤها تظهر تقدم الاغلبية الشيعية في نتائج الانتخابات.
استمر احصاء الاصوات اليوم بينما حاصر متمردون رتلا للجيش العراقي قرب الديوانية مما أدى إلى مقتل ستة جنود واصابة اخرين بجروح.
قتل أيضا جندي أميركي وجرح سبعة في انفجار قنبلة في بيجي. وقتل جندي أميركي آخر في محافظة بابل وفقد جندي أميركي ثالث حياته قرب الموصل.


نقلت رويترز عن وزير حقوق الانسان بختيار امين قوله انه يجب محاكمة كل شخص سرق من برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان مخصصا للعراق وان تتم إعادة المبالغ المسروقة إلى الشعب العراقي.
الوزير امين اثنى على تقرير لجنة التحقيق المستقلة التي يرأسها بول فوكر والتي نظرت في ممارسات فساد في اطار البرنامج. بختيار امين قال ان التقرير بين ان عددا من كبار شخصيات الامم المتحدة لم يشعروا بالخجل وتجردوا من الضمير ومن الاخلاق حسب قوله في مقابلة مع رويترز مضيفا انه استفادوا كالطفيليين من تعاسة الشعب الذي يعاني من الفقر.
بختيار أضاف ان برنامج النفط مقابل الغذاء كان يستخدم لتمويل الارهاب والارهاب الدولي.
يذكر ان تقرير فوكر وجه اتهاما إلى مسؤول برنامج النفط مقابل الغذاء بينون سيفان بانه طلب من العراق بشكل متكرر وحصل منه على مخصصات لشركة تجارية لها ارتباط بالامين العام السابق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي.
التقرير أضاف ان تصرف مسؤول الامم المتحدة سيفان غير صحيح على الصعيد الاخلاقي ويقوض نزاهة الامم المتحدة.
من جانب آخر، تعهد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم بالكشف عن الحقائق المتعلقة بممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء.
أنان قال ان اجراءات انضباطية ستتخذ في حق أي مسؤول في الامم المتحدة تورط في ممارسات فساد في اطار هذا البرنامج.
أنان قال:
" نحن مصرون مثل الجميع على التوصل إلى حقيقة الامور. لا نريد ان يستمر هذا الأمر في إلقاء ظلاله على الامم المتحدة. لذا نريد ان نصل إلى الحقيقة وان نتخذ الاجراءات الملائمة للتعامل مع هذه الثغرات ".


بدأت غوندوليزا رايس اليوم أول زيارة رسمية لها كوزيرة للخارجية بتقديم الشكر إلى بريطانيا لدعمها الولايات المتحدة في العراق.
جاء تعليق رايس في لندن بعد لقائها برئيس الوزراء البريطاني توني بلير. رايس قالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية جاك سترو ان بريطانيا هي افضل صديق وافضل حليف لواشنطن.
رايس اضافت ان الولايات المتحدة ستستخدم وسائلها الدبلوماسية المتعددة لحل المزاعم الأميركية القائلة بان لايران برنامجا نوويا للاسلحة النووية. رايس قالت ان الولايات المتحدة وبريطانيا متفقتان على عدم السماح لايران بانتاج أسلحة نووية.
رايس قالت:

" نحن متحدون في وجهة نظرنا بان على إيران الا تستخدم غطاء تطوير القوة النووية المدنية، لكونها طرفا في معاهدة حظر الانتشار النووي، لتطوير برنامج يمكن ان يؤدي إلى أسلحة نووية ".
من جانب آخر حيت رايس مبادرات الاسرائيليين والفلسطينيين الطيبة قبل قمة حول الشرق الاوسط تعقد الاسبوع المقبل وقالت ان الولايات المتحدة راغبة في مساعدة الفلسطينيين على توحيد قوات الأمن الخاصة بهم.
هذا ووصلت وزيرة الخارجية رايس إلى ألمانيا لعقد مباحثات مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر من المتوقع ان تركز على العراق وايران وعلى جهود حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
من المفترض برايس ان تزور أيضا بولندا وتركيا واسرائيل والضفة الغربية وايطاليا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ خلال جولتها التي ستستغرق اسبوعا كاملا.
مسؤولون اميركيون قالوا ان جولة رايس تمهد لجولة يعتزم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش القيام بها إلى اوربا بين الحادي والعشرين والخامس والعشرين من الشهر الحالي.


هاجم مسلحون مسجدا شيعيا هو التوحيد في منطقة الحرية قبل صلاة الجمعة اليوم وفجروا اربع قنابل حسب قول شهود عيان لوكالة فرانس بريس. وقع الحادث في السابعة صباحا.
فرانس بريس نقلت عن مصدر عسكري أميركي أيضا ان جنديا اميركيا قتل وجرح سبعة عند انفجار عبوة ناسفة قبل مصفى النفط في بيجي.


اختطفت صحفية ايطالية في العراق وهي جيليانا سغرينا من صحيفة ايل مانيفيستو. محرر في الصحيفة اكد نبأ اختطافها.
وكالة رويترز نقلت عن مصدر عراقي في الشرطة لم تذكر اسمه ان الصحفية اختطفت بينما كانت تجري لقاءات في أحد شوارع بغداد. وهي الشخص الثامن من رعايا ايطاليا الذين يختطفون في العراق.
وكالة رويترز نقلت عن رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني ان بلاده تسعى إلى اطلاق سراح الصحفية عن طريق المفاوضات. برلسكوني قال " تم تشغيل آلة التفاوض " دون اعطاء تفاصيل أخرى.

يذكر ان ما يزيد على عشرين اجنبيا ما يزالون مختطفين في العراق بينما اعلنت جماعات مسلحة مقتل ما يزيد على ثلاثين مختطفا اجنبيا منذ بداية أزمة الرهائن في نيسان من عام 2004.


اظهرت النتائج الاولية لانتخابات يوم الاحد تقدم الائتلافات الشيعية. إذ أعلن مسؤولون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقدم الائتلاف العراقي الموحد الذي حصل حسب ما اعلنت المفوضية على مليوني صوت ومائتين واثني عشر من مجموع ثلاثة ملايين و300 ألف صوت احصي حتى الآن.
قائمة رئيس الوزراء أياد علاوي حصلت حتى الآن على 579 ألف صوت بينما اظهرت نتائج انتخابات العراقيين في الخارج أن 265 ألفا من الاصوات ذهبت لصالح الائتلاف الكردي.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن حمدية الحسيني من المفوضية قولها ان نسبة الاصوات التي احصيت حتى الآن تمثل 35 بالمائة من مجموع اصوات الناخبين من عشر محافظات فيها اغلبية شيعية. بينما لم يتم نشر نتائج اولية للانتخابات في المناطق السنية.


قال الكولونيل ستيف بويلان من الجيش الأميركي في بغداد اليوم ان عدد الهجمات على القوات الأميركية والعراقي انخفض بشكل كبير منذ يوم الانتخابات الاحد الماضي. في ذلك اليوم وقعت 125 هجمة على القوات الأميركية وقوات التحالف كما وقع العدد نفسه من الهجمات في اليوم السابق للانتخابات. غير ان هذا العدد انخفض بشكل كبير خلال الايام اللاحقة، حسب قول الكولونيل بويلان.


نقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي قوله ان القوات الأميركية تحتجز ثلاثة فرنسيين القت القبض عليهم خلال مشاركتهم في القتال إلى جانب المتمردين في الفلوجة في تشرين الثاني الماضي. هذا النبأ نشرته صحيفة لو فيغارو الفرنسية وأكده مصدر دبلوماسي في باريس عشية زيارة وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس إلى فرنسا وفي غضون محاولات تبذلها باريس وواشنطن لتحسين العلاقات بينهما إثر معارضة فرنسا لاجتياح العراق في 2003. صحيفة لوفيغارو ذكرت من جانب آخر ان باريس على اتصال مع بغداد بشأن هؤلاء الاشخاص.


اعيد اليوم افتتاح الروضة الحيدرية في النجف أمام الزائرين بعد اغلاقها لمدة ثمانية اشهر إثر المواجهة التي وقعت العام الماضي بين السلطات الأميركية والعراقية وجيش المهدي التابع للسيد مقتدى الصدر.


دعا مجلس النواب الروسي المجالس الاجنبية النظيرة إلى دعم الجمعية الوطنية العراقية الجديدة وجاء في قرار اتخذه المجلس الروسي اليوم أن المجلس يرحب بمشاركة اكثر من نصف الناخبين في الانتخابات رغم المخاطر كما يعبر عن تقديره لشجاعتهم وانه يدعو القوى السياسية المسؤولة في العراق والبرلمانات الاجنبية إلى دعم الجمعية الوطنية الجديدة.


قال الليوتننت جنرال ديفيد بيتروس في بغداد ان اعمال الترهيب التي يقوم بها المتمردون ويستهدفون بها الجنود العراقيين ادت إلى عرقلة جهود الولايات المتحدة في مجال تشكيل قوات امن يمكن الاعتماد عليها. الجنرال بيتروس مسؤول تدريب القوات العراقية أضاف ان الوحدات العراقية تكبدت خسائر بسبب حالة الترهيب دون ان يعطي تفاصيل أخرى.
عن التدريب قال بيتروس انه تم انجاز الكثير في مجال تمكين القوات العراقية من أداء دورها في مكافحة الارهاب مضيفا ان هذه القوات تقوم حاليا بهذا الدور في اثني عشر من المحافظات.

على صلة

XS
SM
MD
LG